شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /12 /2005
- مجلس الوزراء يقرّ الطلب بالتمديد 6 اشهر للجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
- الرئيس السوري بشار الاسد يتوقع استمرار الضغوط على سوريا ويطالب بتحقيق حيادي وقانوني وغير مسيس في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، مجدداً في الوقت نفسه التزام سوريا بالتعاون مع لجنة التحقيق الدولية.
- رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان يؤكد أن بلاده تسلمت من بريطانيا الإسلامي ياسين رمضة المشتبه في صلته باعتداءات عام 1959 في باريس، ويقول إن العملية كانت ثمرة تعاون مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير.

 

2/ 12 /2005
- قاضي التحقيق الدولي ديتليف ميليس يغادر إلى باريس، وتحرك لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة بهدف إقناع الأطراف بضرورة انشاء محكمة دولية تتولى محاكمة المتهمين في اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
- إيران توقع مع روسيا عقداً تشتري بموجبه 30 من الأنظمة الروسية المضادة للصواريخ من طراز «تور.أم.1» ومعدات دفاعية أخرى في صفقة تتعدى مليار دولار.

 

3/ 12 /2005
- اكتشاف مقابر جماعية وبقايا جثث في جوار مقام النبي عزير في عنجر البقاع، حيث عثر على أكثر من 25 جثة مع بقايا ثياب عسكرية تعود إلى إحدى الجثث. وقد عملت القوى الأمنية على استخراج الجثث ونقلها الى المختبرات لاجراء فحص الـ خء عليها وتحديد هوية أصحابها.
- استطلاع للرأي نشرت نتائجه في الولايات المتحدة الأميركية افاد ان الشعوب العربية ترى ان الحرب في العراق لم تجلب السلام، ورداً على سؤال حول الدولة التي تشكل التهديد الرئيسي بالنسبة اليهم كانت غالبية الأجوبة أنها إسرائيل ثم الولايات المتحدة.

 

4 /12/ 2005
- مدينة حلب السورية تشهد اشتباكاً مسلحاً بين قوات الامن السورية واسلاميين مسلحين اعتقل اثنان منهم بعد اصابتهما بجروح عقب مطاردة حامية، واصابة اربعة آخرين بجروح.
- قمة افريقيا - فرنسا التي اختتمت اعمالها في العاصمة الماليانية تدعو منظمة التجارة العالمية الى ان تأخذ في الاعتبار اولويات التنمية في افريقيا، واتفاق الزعماء الافارقة والرئيس الفرنسي جاك شيراك على مكافحة الهجرة غير الشرعية ومساعدة ملايين الشباب الافارقة على مكافحة الفقر.

 

5 /12 /2005
- لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الحريري تستجوب 5 مسؤولين سوريين في فيينا.
- فلاديمير بافلوف رئيس الدائرة الروسية لانشاء المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية، يؤكد استعداد موسكو لبناء محطة جديدة في ايران بعدما انجزت الوحدة الأولى في مفاعل بوشهر. ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو المرشح لزعامة ليكود يدعو تل ابيب لضرب المنشآت النووية الايرانية.

 

6 /12 /2005
- القاضي الدولي ديتليف ميليس يعلن تخليه عن متابعة التحقيق بقضية اغتيال الرئيس الحريري.
- الرئيس المصري حسني مبارك الذي استقبل وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، يتوقع ان يستمر التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري اكثر من سنة.
- السفير الأميركي في العراق يؤكد أن هدف الولايات المتحدة هو مغادرة العراق في اسرع وقت من دون ان يسبب ذلك توتراً امنياً، مطالباً ايران بلعب دور ايجابي في هذا البلد وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

 

7 /12 /2005
- انتهاء استجواب الشهود السوريين الخمسة في فيينا وعودتهم إلى دمشق وسط استمرار المساعي للقبول المحلي والدولي بالموافقة على محكمة دولية.
- وكالة الأنباء السورية «سانا» تقول إن قوات مكافحة الإرهاب السورية ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات في محافظة حلب وضواحي دمشق في اطار حملتها ضد الإرهابيين التكفيريين وان هذه الاسلحة أدخلت من لبنان.
- وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف يعتبر أن لروسيا كل الحق في بيع ايران أسلحة، وذلك رداً على انتقادات متزايدة لصفقة بقيمة مليار دولار.

 

8 /12 /2005
- مزرعة «الحامدية» قرب مدينة معرة النعمان التابعة لمحافظة ادلب في شمال سوريا تشهد اشتباكاً بين قوات مكافحة الارهاب التابعة لجهاز الامن العسكري ومجموعة تكفيرية اسفر عن مقتل ثمانية من افراد المجموعة استناداً الى بيان رسمي وزعته الوكالة العربية السورية للانباء.
- وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تؤكد من بروكسيل ان بلادها لا يمكن ان تمنح ضمانات في شأن عدم تعذيب معتقلين بشبهة الارهاب على رغم حظر القوانين الأميركية تلك الممارسات.

 

9 /12 /2005
- رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري يقول قبيل تقديم تقريره الثاني الى مجلس الأمن، انه مرتاح لما لديه من أدلة.
- نجاة أحد كوادر المقاومة في بعلبك من محاولة اغتيال من خلال تفجير سيارته و«حزب الله» يتهم إسرائيل بالوقوف وراء العملية.
- رجال الدين السنة في العراق يحثون الناخبين على المشاركة في الانتخابات التشريعية التي ستجري مشددين على انها واجب ديني.
- مصادر أميركية مسؤولة تؤكد أن «لا صحة اطلاقاً لما شاع عن احتماع عقد صفقة بين الولايات المتحدة وسوريا في سياق التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري أو عن تفكير في تفاهم أو مرونة أميركية حيال فرض عقوبات دولية على دمشق في ضوء التحقيق».

 

10 /12 /2005
- العثور على صواريخ على أحد الطرق الرئيسية في الشوف.
- رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، يحذر من أي عمل عسكري ضد ايران بهدف وقف جهودها المفترض انها ترمي الى تطوير تكنولوجيا الاسلحة النووية. من جهة اخرى وخلال تسلمه جائزة نوبل للسلام دعا البرادعي إلى عام خالٍ من السلاح النووي.

 

11 /12 /2005
- القاضي الالماني ديتليف ميليس يسلم الى الامين العام للأمم المتحدة تقريره المتضمن نتائج التحقيقات التي اجريت خلال الفترة الماضية لا ســيــمـا مــع المســؤولــــين الأمـنـيين والشـــهــود الســوريين.

 

12 /12 /2005
- اغتيال النائب والصحافي جبران تويني وردود فعل داخلية وخارجية مستنكرة لها.
- تعليق وزراء «حركة امل» و«حزب الله» مشاركتهم في الحكومة على خلفية مجلس الوزراء اقرار مطلب انشاء محكمة ذات طابع دولي في اغتيال الحريري، وتوسيع مهام لجنة التحقيق الدولية لتشمل كل قضايا الاغتيالات منذ محاولة اغتيال الوزير حمادة.
- رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري القاضي الالماني ديتليف ميليس تحدث عن وجود 19 مشبوهاً لبنانياً وسورياً امتنع عن ذكر اسمائهم، وتحدث عن توصله الى شهود جدد وأدلة جديدة على تورط مسؤولين امنيين لبنانيين وسوريين في الجريمة.

 

13 /12 /2005
- مشاورات من اجل عودة وزراء «حركة امل» و«حزب الله» عن تعليق مشاركتهم في الحكومة ومعالجة الوضع الحكومي.

 

14 /12 /2005
- تشييع النائب الصحافي جبران تويني واستمرار مواقف الإدانة لجريمة اغتياله، ودعوة والده غسان تويني الى دفن الحقد والانتقام.
- زيارة أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إلى بيروت في إطار مساعيه بين لبنان وسوريا لمعالجة الخلافات.

 

15 /12 /2005
- مجلس الامن يتبنى بالاجماع القرار 1644 الذي مدد بموجبه ستة اشهر اضافية لعمل لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، من غير أن يوافـق عـلــى طــلــب لبنـان التوســــع الفوري بمهامها لتشمل جرائم واعتداءات سياسية اخرى حصلت في لبنان منذ الاول من تشرين الاول 2004 او الطلب المتعلق بإنشاء محكمة ذات طابع دولي.

 

15 /12 /2005
- وكيل وزارة الداخلية العراقية لشؤون الاستخبارات يكشف أن الشرطة العراقية اعتقلت أبو مصعب الزرقاوي العام الماضي في الفلوجة ثم اطلقته بعدما فشلت في التعرف اليه.
- مسؤول كبير في الأمم المتحدة يؤكد أن المدعي العام في المحكمة الجنائية القاضي البلجيكي سيرج براميرتس وافق على تولي رئاسة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري خلفاً لديتليف ميليس.

 

17 /12 /2005
- متابعة التحقيقات في جريمة استشهاد النائب والصحافي جبران تويني.
- الرئيس الأميركي جورج بوش يقرّ بأنه أمر جهاز الاستخبارات بالتنصت على أشخاص معروفين بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة... موضحاً أن هذا الإجراء أنقذ حياة الكثيرين من الأميركيين.

 

18 /12 /2005
- القمة السادسة والعشرون لمجلس التعاون الخليجي انطلقت في ابو ظبي وعلى جدول اعمالها عدة بنود من بينها، الملف النووي الايراني والوضع في العراق والعلاقات اللبنانية - السورية.
- نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني زار بغداد بشكل مفاجئ حيث رفض انسحاب الجيش الأميركي من العراق وأشاد بالمشاركة السنية بالانتخابات العراقية والتقى الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الحكومة ابراهيم الجعفري.

 

19 /12 /2005
- استمرار تعليق وزراء «حركة أمل» و«حزب الله» مشاركتهم في أعمال مجلس الوزراء واعلان رئيس الجمهورية رفضه ترؤس جلسات غير مكتملة النصاب السياسي، فيما يحاول رئيس الوزراء فؤاد السنيورة معالجة مسألة تعليق المشاركة.
- بيان للجيش الأميركي يقول ان قوات عراقية تساندها قوات أميركية بدأت عملية «القمر المنير» للقضــاء على انشـــطــة المســلــحــــين قرب بلدة العبيدي غرب العراق.

 

20 /12 /2005
- الرئيسان المصري والسوري حسني مبارك وبشار الأسد يجريان محادثات في القاهرة تناولت تحسين العلاقات بين لبنان وسوريا وتعاون دمشق مع لجنة التحقيق الدولية.
- السلطات الالمانية تعلن اطلاق سراح محمد علي حمادي (41 عاماً) المنتمي الى «حزب الله» فيما سارعت الولايات المتحدة الى التعبير عن خيبتها من القرار الالماني، مؤكدة انها ستسعى الى مطاردة حمادي ومحاكمته في الاراضي الأميركية.

 

22 /12 /2005
- استمرار المقاطعة الوزارية لجلسات الحكومة من جانب وزراء «حركة أمل» و«حزب الله» في وقت كلفت الحكومة وزيري الدفاع والداخلية وضع خطة أمنية واسعة.

 

23 /12 /2005
- احمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني يسحب ترشيحه للانتخابات التشريعية احتجاجاً على عدم قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتأجيل الانتخابات وبسبب دمج قائمتين متنازعتين لفتح.
- القضاء الإيطالي يصدر مذكرات توقيف أوروبية بحق 22 من عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي أي) يشتبه بأنهم شاركوا في خطف امام مصري سابق في إيطاليا في شباط 2003.

 

26 /12 /2005
- الرئيس المصري حسني مبارك يجري اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، تناولا خلاله مستجدات الوضع على الساحة اللبنانية والجهود الرامية للحفاظ على استقرار لبنان.
- تركيا تنفي الانباء التي تداولتها بعض وسائل الاعلام عن تمويل الولايات المتحدة الأميركية لرادار قرب الحدود السورية وفي منطقة لواء اسكندرون بهدف استخدامه لاغراض تجسسية أميركية على سوريا.

 

27 /12 /2005
- قصف صاروخي يطاول بعض المستعمرات الإسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية ووقوع جرحى وأضرار، وطلعات للطيران الإسرائيلي فوق لبنان شنّ خلالها غارة على الناعمة، وحزب الله والفصائل الفلسطينية ينفيان مسؤوليتهما عن القصف.
- الرئيس السوري بشار الأسد يصف الاتهامات التي وجهتها لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري إلى دمشق، بأنها سياسية بامتياز ولا علاقة لها بالعمل الاجرامي الذي حصل في لبنان، معتبراً ان كل ما يقال هو عبارة اما عن شائعات واما قصص مفبركة لادانة سوريا.

 

28 /12 /2005
- تعرّض القاضي ناظم الخوري للضرب في حريصا مما استوجب نقله الى المستشفى واستنكار الوسط السياسي للحادث واتهام النائب وليد جنبلاط لسوريا بالتعرض له لأنه ممسك بملف بنك المدينة.
- وزير الخارجية السوري فاروق الشرع يقول رداً على سؤال: مجرد الإشارة في تقرير القاضي ميليس الى تضليل التحقيق جعلني اشعر شخصياً بعدم صدقية التقرير واتضح مع الزمن أن لا صدقية للتقرير. القاضي ميليس كان يريد أن اصف لقاء الرئيـــس الاســــد مع الرئيس الحريري وصفاً منحازاً، ولأني وصفت اللقاء بموضوعية اتهمت بالتضليل.
- أعلن التلفزيون الألماني العام (أيه آر دي) نقلاً عن مصادر موثوقة في اليمن وبرلين، إن وزير الدولة السابق للشؤون الخارجية يورغن شروبوغ هو الألماني الذي خطف مع عائلته في اليمن.

 

29 /12 /2005
- رئيس الحكومة يعلن تمسكه بالحوار ويرفض استقالة الوزراء الشيعة.
- بيان منسوب الى «القاعدة» نشر على موقع إسلامي على الإنترنيت قال: «انطلقت ثلة من ليوث التوحيد أبناء تنظيم القاعدة بغزوة جديدة على دولة اليهود حيث قام اسد بإطلاق عشرة صواريخ من أرض المسلمين في لبنان على أهداف منتخبة شمال دولة اليهود». في حين شكك مصدر أمني إسرائيلي بصحة البيان.

 

30 /12 /2005
- نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام يدلي بحديث الى محطة «العربية» الفضائية، حيث اتهم فيه العميد رستم غزالي بأنه كان يتصرف كأنه حاكم مطلق للبنان، وانه استولى على 35 مليون دولار من بنك المدينة وانه كان يهين مسؤولين لبنانيين.
- صور للشاهد السوري السابق هسام هسام في موقع جريمة حاوي وهو يقف الى جانب الذين توافدوا الى موقع الاغتيال، واكتشاف صاروخي كاتيوشا قرب الناقورة وتعطيلهما.
- وزارة العدل الأميركية تعلن فتح تحقيق في تسريب معلومات في عمليات تنصت سرية داخل الولايات المتحدة نفذتــهـــا وكــالـــة الأمــــن القومي بأمــــر من الرئيس جورج بوش بعد اعتداءات 11 ايلول 2001.