شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /11 /2005:

*رئيس الجمهورية العماد اميل لحود يؤكد على التعاون مع الأمم المتحدة، والرئيس فؤاد السنيورة يدعو سوريا الى التعاون مع اللجنة الدولية.


2 /11 /2005:

*بيان مجلس المطارنة الموارنة يطلق عدة مواقف من القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، وأهمها الجدل القائم حول موضوع رئاسة الجمهورية وتداعياته السياسية وغير السياسية الضاغطة على الساحة الداخلية.


5 /11 /2005:

*الجيش الأميركي يطلق مع القوات العراقية عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة الانبار غرب العراق على الحدود مع سوريا ضد مقاتلي «القاعدة» أطلق عليها اسم «الستار الحديدي».


6 /11 /2005:

*سوريا تؤكد طلب المحقق الدولي الاستماع إلى ستة مسؤولين أمنيين كبار سوريين، وتطالب بلجنة دولية - عربية لتأكيد حيادية ميليس.

*وصول نائبة مساعد وزيرة الخارجية الأميركية اليزابيت ديبل إلى بيروت لافتتاح معرض الشركات الأميركية ولقاء بعض المسؤولين.

*الحكومة الأردنية تبلغ حركة «حماس» عدم موافقتها على نقل مكاتبها السياسية والإعلامية من دمشق إلى عمان بسبب الضغوط التي تمارس على سوريا.

*القوات الأميركية تواصل عملياتها قرب الحدود مع سوريا في محافظة الأنبار العراقية بحثاً عن مقاتلي تنظيم القاعدة.


7 /11 /2005:

*اجتماعات تنسيقية بين القضاء اللبناني ولجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

*مصدر مطلع في وزارة الخارجية السورية يقول إن طلب لجنة التحقيق الدولية المتعلق بالاستماع إلى ضباط سوريين في لبنان في المونتفردي لا يزال يدرس على مستويات قيادية عليا.

*رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان يتوعد بردّ حازم وعادل على العنف الذي تشهده ضواحي المدن الفرنسية منذ 11 يوماً، وأعاد إحياء قانون عمره 50 سنة يجيز للشرطة فرض منع التجول في الأحياء الحساسة إذا اقتضى الأمر.


8 /11 /2005:

*تأجيل مؤتمر دعم بيروت اقتصادياً إلى مطلع العام المقبل بطلب من لبنان، واستمرار التحقيقات في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وتصعيد عسكري اسرائيلي ليلاً في الجنوب بقصف أطراف الناقورة.

*وصول وفد فلسطيني برئاسة الوزير عباس زكي لمتابعة الحوار مع رئيس الحكومة والسلطات الرسمية حول موضوع السلاح الفلسطيني.

*وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ينفي في مقابلة مع «راديو سوا» الأميركي أن تكون لدى وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون خطة للقيام بأي عمل عسكري داخل الأراضي السورية.


9 /11 /2005:

*دمشق تمنع الضباط الـ6 المطلوبين للتحقيق معهم في قضية إغتيال الرئيس رفيق الحريري من السفر.

*تحضيرات لانطلاقة الحوار الفلسطيني - اللبناني، واتفاق بين رئيسي الجمهورية والحكومة على ملء الشواغر في الفئتين الأولى والثانية.

*عملية ارهابية تستهدف بالمتفجرات ثلاثة فنادق في عمان وتوقع 70 قتيلاً واكثر من جريح بينهم المخرج العالمي مصطفى العقاد الذي ما لبث أن فارق الحياة بعد أيام. وأنباء عن اعتقال السلطات الأردنية التي شنت حملة مداهمات واسعة لثلاثة عراقيين مشبوهين بحوزتهم خرائط مفصلة لمدينة عمان.

*الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يواصل جولته في المنطقة ويلتقي في القاهرة الرئيس حسني مبارك ويبلغه أن لجنة التحقيق الدولية طلبت من دمشق الاستماع الى ستة مسؤولين أمنيين سوريين.


10 /11 /2005:

*خطاب للرئيس السوري بشار الأسد يعلن فيه اختيار الصمود والمواجهة في مواجهة الضغوط الدولية.

*لقاء الرئيس لحود بوزير شؤون الفلسطينيين وتأكيده مسؤولية الدولة في حماية الفلسطينيين ورفض التوطين وانحراف السلاح عن وجهته الأصلية.


11 /11 /2005:

*تنظيم «القاعدة» في بلاد الرافدين الذي يتزعمه الأردني أبو مصعب الزرقاوي يكشف في بيان على الانترنيت أن منفذي الهجمات الانتحارية التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان هم أربعة عراقيين بينهم امرأة اختارت أن ترافق زوجها.

*الرئيس الأميركي جورج بوش يطالب السلطات السورية باطلاق المعارض كمال اللبواني، وقال انه على الحكومة السورية التوقف عن تصدير العنف والبدء باسترداد الديمقراطية.


12 /11 /2005:

*الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في أول زيارة له للعراق، يدعو إلى تأييد عملية تستهدف تحقيق المصالحة بين كل الجماعات الدينية والعرقية في البلاد، ويندد بـ«السلوك الوحشي» لهؤلاء المسؤولين عن هجمات مثل ذلك الهجوم الذي وقع في سوق ببغداد وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص واصابة 20، قبل ساعات من وصوله إلى المنطقة الخضراء وسط بغداد.


13 /11 /2005:

*وصول مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ابراهيم غمبري إلى بيروت للقاء قيادات سياسية وروحية متابعة لتنفيذ القرارين 1959 و1636.

*وزيرة المغتربين السوريين بثينة شعبان تؤكد ان التهديدات والضغوط التي تتعرض لها سوريا، تهدف الى الغاء السلام في المنطقة وتعطيل عملية الاصلاح الجارية، وضرب مسيرة التنمية الاجتماعية الشاملة للمجتمع السوري التي تسعى الحكومة السورية الى تحقيقها.

*كرّرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي انتقلت من المملكة العربية السعودية الى اسرائيل، انتقاداتها لدمشق متهمة إياها بعدم التعاون مع لجنة التحقيق الدولية، وقالت ان الحكومة السورية تخالف مرة أخرى واقع المنطقة.


14 /11 /2005:

*وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس تمدّد زيارتها للأراضي الفلسطينية واسرائيل، أملاً في التوصل الى إتفاق يتيح إعادة فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.


15 /11 /2005:

*سفر الرؤساء الثلاثة، العماد اميل لحود إلى تونس للمشاركة في القمة العربية العالمية للمعلومات، والرئيس بري إلى الامارات والكويت، والرئيس السنيورة إلى البحرين.

*الرئيس المصري حسني مبارك أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز في القاهرة تناولت تطورات الأوضاع على الساحة العربية والاقليمية، لا سيما الوضع في كل من العراق وفلسطين ومستجدات الوضع على الساحتين السورية واللبنانية.

*كوندوليزا رايس تعلن من القدس تعيين الجنرال كيت دايتون منسقاً أمنياً أميركياً خلفاً للجنرال وليم وورد الذي أنهى مهماته ليساعد في تدريب قوى الأمن الفلسطينية والتنسيق الأمني الفلسطيني مع إسرائيل.


16 /11 /2005:

*طرح معالجة أزمة المازوت التي سببت تحركاً شعبياً في جلسة الحكومة بعيداً عن التظاهرات.

*الرئيس السنيورة يؤيد إجراء التحقيق مع الضباط السوريين خارج لبنان.

*لقاء الرئيس لحود بالأمين العام للأمم المتحدة على هامش قمة المعلومات في تونس.

*فاروق الشرع وزير خارجية سوريا يلتقي نظيره التركي عبدالله غول، ووكالة الأنباء السورية «سانا» تقول إن البحث بينهما تناول آخر المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي ومهمة لجنة التحقيق الدولية بعد صدور القرار 1636.

*آدم ايرلي الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية يكرر مطالبة سوريا باتخاذ إجراءات ملموسة لتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة باستقلال لبنان وسيادته والتعاون مع لجنة التحقيق الدولية.


17 /11 /2005:

*قرار لمجلس الوزراء بدعم صفيحة المازوت بمبلغ 3 آلاف ليرة.

*المسؤول الدولي إبراهيم غمبري ينهي زيارته إلى لبنان بعد أن التقى القوات الدولية في الناقورة وقيادتها، كما تفقد الخط الأزرق.

*المستشار القانوني لوزارة الخارجية السورية رياض الداودي ينفي أن يكون لقاؤه المرتقب والقاضي ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري مقتصراً على البحث في المكان الذي سيستجوب فيه الضباط السوريين الستة، وقال: سنبحث في الموضوع من كل جوانبه وليس مسألة المكان فقط.


18 /11 /2005:

*المستشار القانوني في الخارجية السورية رياض الداودي يلتقي في برشلونة مع رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري القاضي ديتليف ميليس سعياً إلى اتفاق على مكان استجواب الضباط السوريين الستة.

*المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي يسلم الدول الأعضاء في مجلس أمناء الوكالة تقريراً يفيد أن طهران زودت الوكالة تصاميم جزئية تملكها تصف كيفية إنتاج ما يمكن أن يكون نواة متفجرة لقنبلة ذرية، وهو ما أثار قلق الغرب، فيما أكدت إيران ان الأمر يؤكد شفافيتها في التعاطي مع المسألة. كما أعلنت مباشرتها تحويل كمية جديدة من اليورانيوم في مصنع أصفهان.

*43 قتيلاً و73 جريحاً بانفجار سيارتين مفخختين وهجوم انتحاري في بعقوبة استهدف مجلس عزاء.

*زعماء أبيك يعززون التعاون ضد الإرهاب ويتخذون إجراءات لمواجهة انفلونزا الطيور.


20 /11 /2005:

*الناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي يعلن ان بلاده لن تسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بــدخول موقعين عســـــكريين شـــرق طهران اذا لم يقـــدمــوا مبررات عملـــية لـــهذا الطلب.


22 /11 /2005:

*لبنان يحتفل بذكرى الاستقلال في عرض عسكري في ساحة الشهداء.

*على أثر التطورات الأمنية التي حصلت في الجنوب والاعتداءات الاسرائيلية والانتهاكات للأجواء اللبنانية، حمّل مجلس الأمن الدولي «حزب الله» مسؤولية البدء بإطلاق النار في الجنوب.

*تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ينفي ما تردد من معلومات عن مقتل زعيمه أبو مصعب الزرقاوي واصفاً إياها بأنها كذبة.

*الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يقول إن زعماء الشرق الأوسط يريدون أن تتعاون سوريا مع الأمم المتحدة في التحقيق بقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري وانهم يخشون أن تؤدي المواجهة بين الأمم المتحدة ودمشق إلى عراق آخر.


24 /11 /2005:

*قرارات مجلس الوزراء حول التصعيد في الجنوب تحمل إسرائيل المسؤولية عن التصعيد وتؤكد دعم موقف المقاومة.


25 /11 /2005:

*تشييع 3 شهداء للمقاومة بعد ان استعيدت جثامينهم من اسرائيل.

*التفاهم بين سوريا ولجنة التحقيق الدولية على استجواب خمسة ضباط أمنيين في فيينا.


26 /11 /2005:

*أعمال عنف خلال الجولة الثانية من المرحلة الثانية للانتخابات التشريعية التي جرت في تسع محافظات مصرية، فيما قرر عدد من القضاة وقف عمليات الاقتراع احتجاجاً على منع دخول الناخبين إلى مكاتب الاقتراع وتبديل كشوف الناخبين، وحققت جماعة الأخوان المسلمين المحظورة قانوناً في مصر انتصاراً كبيراً.


27 /11 /2005:

*لقاء مستشار وزارة الخارجية السورية رياض الداوودي بالمحقق الدولي ميليس في المونتيفردي للتفاهم على تفاصيل انتقال الشهود السوريين الخمسة إلى فيينا. وفي هذه الأثناء الشاهد في قضية اغتيال الحريري هسام هسام يفر إلى دمشق وينقض من هناك شهادته أمام لجنة التحقيق.

*زيارة الرئيس فؤاد السنيورة لبرشلونة للمشاركة في القمة الأوروبية المتوسطية ولقاؤه الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتفاهم على مواضيع ضبط السلاح الفلسطيني وفتح سفارة فلسطينية في بيروت.

*العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز يقول ان المملكة قامت بدور مباشر للتوصل إلى تفاهم بين سوريا ولجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري لاجراء التحقيقات مع الضباط السوريين في العاصمة النمساوية فيينا.

*تقدم الحضور الأوروبي في القمة الاورو متوسطية رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد، والرئيس الفرنسي جاك شيراك، ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز زاباتيرو، والمستشارة الالمانية الجديدة انغيلا ميركل التي كانت القمة فرصة اطلالتها الأولى من نادي الزعماء الغربيين على العالم، بينما اقتصر حضور الرؤساء العرب على الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


28 /11 /2005:

*ردود على الشاهد هسام هسام تدحض أقواله.

*فاروق الشرع وزير خارجية سوريا يؤكد على هامش قمة برشلونة، لبنانية مزارع شبعا ويقول: «لقد فتحنا صفحة جديدة، والسيد الرئيس بشار الأسد سيكون سعيداً بما سيسمعه مني عن لقائي بدولة الرئيس السنيورة».

*القاضي الدولي ديتليف ميليس لم يسافر إلى فيينا لاجراء التحقيق مع السوريين الخمسة، ومعلومات تقول إن فريقاً من اللجنة الدولية سيتولى الاستماع الى المسؤولين السوريين.


29 /11 /2005:

*الارتباك والفوضى يسودان الانتخابات التمهيدية في القدس المحتلة والضفة الغربية لاختيار مرشحي حركة فتح للانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في 25 كانون الثاني المقبل.

*يبدأ الرئيس جورج بوش المرحلة الثانية من هجوم مضاد بدأه هو ونائبه ديك تشيني قبل أقل من أسبوعين على منتقدي سياسته في العراق، بعد الهزة العنيفة التي أثارها النائب الديمقراطي النافذ جون مورثا عندما دعا إلى انسحاب القوات الأميركية من العراق في غضون ستة أشهر.


03 /11 /2005:

*رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري يعتبر أقوال هسام هسام في دمشق دعاية سياسية بائسة، ويقول أن لا ضمانات بالنسبة لمن تريد اللجنة استجوابهم.

*عملية جراحية هي الأولى من نوعها نجح خلالها أطباء في فرنسا بزرع أنف وشفتين وذقن لسيدة كان قد مزق وجهها كلب.