شريط الاحداث

شريط الاحداث

1/9/2004:
 قتل ستة عشر إسرائيلياً وأصيب نحو مئة بجروح في عمليتين انتحاريتين نفذهما عنصران في حركة حماس في حافلتي ركاب في مدينة بئر السبع في اسرائيل.
 وزير الأمن الايراني علي يونسي أعلن عن اعتقال عشرات الجواسيس في مجالات مختلفة، إلا أنه أوضح أن طهران ألقت القبض أيضاً على جواسيس نوويين يعملون في مجال تهريب معلومات متعلقة بقضايا التكنولوجيا النووية.
 المجلس الوطني العراقي انتخب خلال جلسته الأولى في قصر المؤتمرات في بغداد الكردي فؤاد معصوم رئيساً، وتخلل عملية الانتخاب قصف بالهاون على محيط مكان الاجتماع.

 

 2/9/2004:
 صوّت مجلس الأمن على القرار 1559 الذي يحذر سوريا من التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية واحترام سيادته، ويدعو الى انسحاب كل القوى الاجنبية منه.

 

 4/9/2004:
 زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على رأس وفد ديبلوماسي وأمني الى بيروت للبحث في إمكانية تخفيف الضغط الأميركي ¬- الفرنسي.

 

 

5/9/2004:
 رئيس الجمهورية العماد إميل لحود الذي تلقى التهاني في قصر بعبدا إثر تمديد ولايته لمدة ثلاث سنوات، أكد أننا على أبواب مرحلة جديدة عنوانها طي صفحة الماضي والانفتاح على المستقبل وتحقيق اجواء المصالحة والتسامح بين مختلف فئات الشعب اللبناني. كما أكد الرئيس لحود أن يده وقلبه مفتوحان للجميع من دون استثناء وأن قصر بعبدا هو بيت جميع اللبنانيين من دون تفرقة أو تمييز. ودعا جميع القيادات السياسية والروحية للمشاركة في المسؤولية المشتركة المتمثلة في بناء الوطن والحفاظ على كيانه واستقلاله وسيادته، مؤكداً أنه لا يجوز أن ينكفئ أحد عن المشاركة في هذه الورشة الوطنية التي تنعكس إيجاباً على جميع اللبنانيين سواء أكانوا في موقع الموالاة أو في موقع المعارضة.

 

6/9/2004:
 قدم كل من الوزراء فارس بويز ومروان حمادة وغازي العريضي وعبدالله فرحات استقالاتهم من الحكومة، احتجاجاً على موافقة الحكومة ومن ثم المجلس النيابي على تعديل الدستور وتمديد ولاية رئيس الجمهورية  سنوات. واستدعت استقالة الوزراء اجتماعاً طارئاً في القصر الجمهوري للرؤساء لحود وبري والحريري لبحث الوضع الحكومي، وتقرر اسناد حقائب الوزراء المستقيلين الى الوزراء بالوكالة ميشال موسى للبيئة، فؤاد السنيورة للاقتصاد، نجيب ميقاتي للمهجرين وكرم كرم للثقافة.
 وجهت المقاومة العراقية ضربة قوية الى قوات الاحتلال الاميركية هي الأعنف منذ نحو خمسة أشهر، عندما استهدفت رتلاً أميركياً في ضواحي الفلوجة بعملية انتحارية بسيارة مفخخة أدت الى سقوط سبعة قتلى في صفوف قوات المارينز واسقاط طائرة أميركية بلا طيار.
 اتشحت مدينة بيسلان في أوسيتيا الشمالية بالسواد، وهي تواصل وداع ضحايا عملية احتجاز الرهائن في إحدى مدارسها، ووجهت أصابع الاتهام الى زعيم الحزب الشيشاني شامل باسييف والرئيس الإنفصالي السابق أصلان مسخادوف.

 

7/9/2004:
 انفجر الوضع الأمني في العراق وقصفت القوات الأميركية مدينة الصدر الشيعية، حيث أعلنت وزارة الصحة العراقية عن مقتل 40 مدنياً وجرح 271 آخرين، كما قصفت مدينة الفلوجة السنية، حيث قتل أكثر من مئة عراقي استناداً الى مصدر في الجيش الأميركي. ¬ - اعتقلت الشرطة البريطانية أربعة مشتبه في تورطهم بالإرهاب تتراوح أعمارهم بين 26 و34 عاماً وذلك استناداً الى معلومات استخباراتية غير محددة.

 

8/9/2004:
 أفادت مصادر أميركية أن بعض الأعضاء الديموقراطيين في الكونغرس الأميركي يتخوفون من نيات إدارة الرئيس الجمهوري جورج بوش في حال إعادة انتخابه في 2 تشرين الثاني المقبل، وخصوصاً في ما يتعلق بملف "محور الشر" واحتمال توسيع دائرته وإظهار "شراسة" عسكرية في التعامل مع دول هذا "المحور" الذي قد يشمل سوريا أيضاً.

 

9/9/2004:
 قبل يومين من الذكرى السنوية الثالثة لهجمات 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة، قال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إن المقاومة العراقية قلبت خطط الولايات المتحدة رأساً على عقب، وإن هزيمة الأميركيين في العراق مسألة وقت.
 شنّت القوات الأميركية هجمات على ثلاثة معاقل للمقاومة في العراق وقتلت نحو 45 شخصاً في بلدة تلعفر قرب الحدود السورية ودخلت مدينة سامراء المضطربة شمال بغداد، وواصلت الضغوط على الفلوجة غرب العاصمة العراقية باستخدام الغارات الجوية.

 

10/9/2004:
 أجهزة الأمن الأردنية اعتقلت 45 إسلامياً بتهمة اعتلاء المنابر من دون ترخيص، وهو ما قوبل بانتقادات عنيفة وجهها مسؤولون في جماعة الأخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي لوزير الداخلية الأردني سمير حباشة.
 مسؤول أميركي في مكافحة الإرهاب قال إن واشنطن تعتقد أن أبو فرج الليبي المختبئ ربما على الحدود الباكستانية ¬ الأفغانية، هو المخطط الرئيسي لأحداث مؤامرة لتنظيم القاعدة ضد الولايات المتحدة.

 

11/9/2004:
 تفجير في البصرة يستهدف قنصليتي أميركا وبريطانيا واغتيال عقيد بالحرس الوطني واعتقال "خلية مصريين".

 

12/9/2004:
 رئيس الأركان الإسرائيلي موشي يعلون اتهم سوريا بالسماح لمقاتلين بعبور حدودها الى العراق وبدعم من وصفهم بالإرهابيين بالتنسيق مع النظام البعثي السابق.

 

13/9/2004:
 كثفت القوات الأميركية هجماتها بالطيران والدبابات على الفلوجة، مؤكدة أنها استهدفت اجتماعاً لأنصار أبي مصعب الزرقاوي، ما أدى الى مقتل عشرين شخصاً، في حين أفيد عن مقتل سائق سيارة إسعاف وخمسة جرحى في داخلها إثر إصابتها بقذيفة في مدينة الفلوجة.

 

14/5/2004:
 تجنب وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بالقاهرة اتخاذ موقف من قرار مجلس الأمن الرقم 1559 المتعلق بسيادة لبنان، نتيجة خلافات بين الأردن وسوريا على صيغة التعامل مع هذا القرار.

 

15/9/2004:
 نقل الرئيس المصري حسني مبارك خلال زيارة قصيرة لدمشق رسالة أميركية، وإن تكن اتخذت شكل الوساطة المصرية بين الولايات المتحدة وسوريا في ملفين أساسيين هما لبنان والعراق.
 صرح السناتور الأميركي بوب غراهام أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش فشلت في منع تسلل عناصر من حزب الله اللبناني الى داخل الولايات المتحدة.

 

16/9/2004:
 صرح وزير الداخلية الفلسطيني حكم بلعاوي أن 45 ضابطاً من الشرطة الفلسطينية سيبدأون أواخر أيلول تدريباً في مصر في إطار الاستعدادات لانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة.

 

17/9/2004:
 أكد وزير خارجية قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه "ليس من مصلحة لبنان أن يزايد الناس في موضوع الوجود السوري على أراضيه"، وشدد على أهمية عدم خسارة لبنان استقراره بسبب "عقليات متحجرة".

 

18/9/2004:
 وجه البابا يوحنا بولس الثاني نداءً جديداً للسلام في العراق والشرق الأوسط، وأن السبيل الى تهدئة دائمة في العلاقات الدولية هو تغلّب الرغبة في الحوار على منطق المواجهة.
 أصدر مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قراراً يمهل ويطالب طهران بتجميد كل أنشطة تخصيب اليورانيوم فوراً.

 

20/9/2004:
واصلت إسرائيل تصعيد سياسة اغتيال الناشطين الفلسطينيين، فقتلت عضوين في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، في غارة شنتها مروحية إسرائيلية على سيارة كانا فيها في مدينة غزة.
 في تطوّر لافت لقضية الرهائن الأجانب في العراق، قتلت مجموعة التوحيد والجهاد التابعة لأبي مصعب الزرقاوي أحد الرهينتين الأميركيين وفق شريط فيديو بثه أحد المواقع الإسلامية على الإنترنت، أظهر الرهينة يوجي أرمسترونغ الذي قطع أحد الملثمين رأسه ووضعه على ظهره.

21/9/2004: ¬ كشف وزير الدفاع الإيطالي أنطونيو مارتينو عن أن أجهزة الاستخبارات العسكرية الإيطالية أحبطت محاولة اعتداء بواسطة سيارة مفخخة ضد السفارة الإيطالية في بيروت، مؤكداً توقيف عشرة أشخاص متورطين في العملية.

 

22/9/2004: ¬ فجّرت شابة فلسطينية نفسها بالقرب من محطة انتظار لجنود الاحتلال في حي التلة الفرنسية في القدس، ما أدى الى استشهادها ومقتل جنديين وإصابة 17 بجروح.

 

23/9/2004:
 توقيف عضوين جديدين في الشبكتين التخريبيتين اللتين يرأسهما أحمد الميقاتي واسماعيل الخطيب، ويجري التثبت من معلومات عن تخطيط أفراد الشبكتين للقيام بعمليات انتحارية في لبنان، إضافة الى معلومات عن أن بعضهم نفذ عمليات تفجير في العراق ضد القوات الإيطالية أدت الى مقتل ثلاثة أشخاص ينتمون الى الشبكتين، وكذلك عن معلومات لم تتأكد عن ارتباطهم بأبي مصعب الزرقاوي وانتشارهم في بعض البلدان الأوروبية خصوصاً في الدانمارك حيث يتبعون لجماعة أبو حفص المصري.
مقتل ثلاثة عسكريين إسرائيليين بينهم ضابط عندما حاولت مجموعة فلسطينية التسلل الى موقع عسكري يحرس مستوطنة موراغ اليهودية في جنوب قطاع غزة.

 

24/9/2004:
 مستوطنة يهودية قتلت وجرح آخر جراء سقوط قذيفة هاون على مستوطنة نيفي ديكاليم في قطاع غزة، وقد أعلنت حماس مسؤوليتها عن العملية التي أعلن الجيش الإسرائيلي أنها ترافقت مع قصف مماثل على مستوطنة موراغ لم يسفر عن وقوع ضحايا.
 وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد لمح في أعقاب اجتماع مع رئيس الحكومة العراقية أياد علاوي في البنتاغون، الى أن بلاده قد تبدأ قريباً سحب القوات من العراق قبل إحلال السلام فيه.

 

25/9/2004:
 الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجري دراسات في الأردن على إشعاع ديمونا الإسرائيلي الذي حذر من مخاطره الخبير النووي الإسرائيلي موردخاي فعنونو.

 

26/9/2004:
 نفى وزير الخارجية السورية فاروق الشرع الربط بين إعادة إنتشار القوات السورية والقرار 1559، مشيراً الى أن إعادة الإنتشار تدل على أن سوريا جادة وحازمة في تطبيق اتفاق الطائف وأخوتنا في لبنان جاهزون لتطبيقه. وأشار الى احتمال تشكيل لجنة وطنية عليا برئاسة رئيس الجمهورية والمجلس والحكومة وشخصيات لمتابعة الإصلاحات السياسية ومنها إلغاء الطائفية السياسية.
 قتل عز الدين الشيخ خليل أحد كوادر حركة حماس في انفجار عبوة ناسفة في داخل سيارته في شارع الزاهرة جنوب دمشق. وقد أكدت مصادر أمنية إسرائيلية مسؤولية تل أبيب عن عملية الاغتيال، فيما اعتبرت وكالة الأنباء السورية أن ما جرى يشكل تطوراً خطيراً تتحمل إسرائيل مسؤوليته ويؤكد نيتها في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. ¬ قتل مواطن فرنسي بإطلاق النار عليه في سيارته في مدينة جدة السعودية، من دون التمكن من اعتقال الجناة.

 

27/9/2004:
 قوى الأمن الداخلي أعلنت وفاة الموقوف اسماعيل محمد الخطيب المتهم بتزعم إحدى الشبكتين الإرهابيتين وارتباطه بتنظيم القاعدة بعارض صحي، مما فجّر غضباً شعبياً في بلدة الخطيب، مجدل عنجر. وقد نزل أهالي المنطقة الى الشارع ونظموا تظاهرة سارت باتجاه محلة المصنع، حيث أقدم المشاركون فيها على خلع أبواب مكتب الأمن العام وتحطيم نوافذه ثم قطعوا الطريق الدولية المؤدية الى الحدود السورية. ¬ أعلن قائد قوات التحالف في أفغانستان الجنرال الأميركي ديفيد بارنو أن زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن والقادة البارزين في التنظيم مثل أيمن الظواهري يختبئون في باكستان.

 

28/9/2004:
وجه أربعة ضباط من وحدة النخبة في سلاح الجو الإسرائيلي (شلواغ) انتقادات شديدة للعمليات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وبشكل خاص الهدم الواسع للمنازل في قطاع غزة.
 أعلنت السفارة الأميركية في دمشق بياناً جاء فيه أن وفداً من القوة المتعددة الجنسية في العراق ومن القيادة المركزية الأميركية والحكومة العراقية المؤقتة، بدأت في العاصمة السورية محادثات مع مسؤولين سوريين في شأن سبل مراقبة الحدود العراقية -¬ السورية التي تعتقد واشنطن أنها تشكل المعبر الرئيسي الذي يسلكه مقاتلو تنظيم "القاعدة" لشن اعتداءات على القوات الأميركية في العراق.

 

29/9/2004:
 نائب رئيس الحكومة عصام فارس اعتبر بعد لقائه رئيس الجمهورية أن أجواء مجلس الأمن غير مطمئنة مما يتطلب مزيداً من الجهد والمعالجة. ولفت الى أنه لمس لدى مجلس الأمن اتجاهاً لإنشاء لجنة متابعة للقرار 1559 ولا سيما البندين المتعلقين بالوجود العسكري السوري وحل الميليشيات.
 اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أن سوريا تعاني على السواء من الضغوط الإسرائيلية والأميركية، ورأى أن السلام سيعم المنطقة بعد عشر سنوات من دون الإنسحاب من كل الضفة الغربية وهضبة الجولان السورية المحتلة.