تحقيق عسكري

شعاره «ندمّر أحيانًا، نبني غالبًا، ونخدم دائمًا»
إعداد: ندين البلعة

فوج الهندسة: الأكثر انتشارًا بالمهمات

«ندمّر أحيانًا، نبني غالبًا، ونخدم دائمًا»... شعار حمله فوج الهندسة ليكون الفوج الأكثر انتشارًا بمهمّاته على مختلف الأراضي اللبنانية. فهو ينزع لغمًا هنا ويبني جسرًا هناك، كما يسهم في توعية المواطنين وحمايتهم من مخاطر الألغام، من دون أن يتأخر في أداء مهمّاته الدفاعية والأمنية.
بالإضافة إلى أركانه يضمّ الفوج تسع سرايا هي: سرية خبراء ذخائر ومتفجرات، سرية قيادة وخدمة، أربع سرايا قتال خاص، سرية خبراء جسور، سرية قتال هندسي خاص، وسرية وقاية من الدمار الشامل.
أسماء السرايا تدلّ إلى اختصاصاتها وبالتالي مهمّاتها، أمّا التفاصيل فيطلعنا عليها قائد الفوج العميد ايلي ناصيف.


ثلاث مهمات أساسية
يضطلع الفوج بثلاث مهمّات أساسية تتمثّل بزيادة فاعلية قتال ألوية المشاة من خلال: تقديم الدعم الهندسي في أثناء القتال، تنفيذ مهمّات قتال مشاة عند الضرورة، وتأمين الدعم في مجال معالجة أخطار العبوات غير المنفجرة وغير النظامية (فوق الأرض وتحت الماء) والوقاية من أخطار أسلحة الدمار الشامل.
ويوضح العميد ناصيف أن أبرز مهمّات فوج الهندسة حاليًا، المساهمة في حلّ مشكلة الألغام التي بدأت العام 1975 وازدادت صعوبةً بعد التحرير العام 2000، وتفاقمت أكثر بعد العدوان الإسرائيلي العام 2006. في المرحلة الأولى كان الفوج يعمل وحده، ولكن بعد العام 2000 تمّ إنشاء المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بنزع الألغام الذي أصبح يدير عمليات إزالة الألغام على مختلف الأراضي اللبنانية بالإضافة إلى أعمال التوعية والعمل مع المؤسسات المدنية، بالتنسيق مع فوج الهندسة.
في موازاة ذلك، يقوم الفوج بتدريب كل مكاتب الدراسة، واختصاصات هندسة القتال، والوقاية من أسلحة الدمار الشامل، وينظّم دورات متخصّصة يتابعها عسكريون من الأفواج والألوية، من بينها دورة خبير متفجّرات، تفتيش أمني، تدريب على المقاييس المعتمدة في مجال نزع الألغام لأهداف إنسانية، وتمرّس عملي للخبراء، بالإضافة إلى تدريب تلامذة الضباط (السنة الثالثة- اختصاص هندسة) وتلامذة الرتباء، وثمة حلقات تدريب مع فرق أجنبية لتبادل الخبرات، وندوات.

 

قدرات الفوج
يستطيع فوج الهندسة توفير الدعم الهندسي لأربعة ألوية مشاة في الوقت عينه، توفير وسائل تجسير (تركيب جسور جاهزة أو ظرفية)، إنشاء وإصلاح وصيانة طرقات القتال، تأمين الإستطلاع والإستعلام الهندسي، المساعدة في اقتحام المراكز المحصّنة، توفير الدعم للألوية والوحدات والمناطق ومختلف أجهزة الدولة عند الضرورة، في مجالات معالجة الذخائر غير النظامية وغير المنفجرة وإزالة الألغام والقنابل العنقودية لأهداف إنسانية وإنمائية، وأخيرًا تدريب اختصاص هندسة القتال على صعيد الجيش.
بالنظر إلى اختصاصه وطبيعة مهمّاته، يتميّز فوج الهندسة بالقدرة على الإنتاج في زمن الحرب كما في زمن السلم، ويمكنه العمل في مجالات متعدّدة في الوقت عينه وفي ظروف طبيعية مختلفة. كما يمكن الفوج تركيز الجهود في أكثر من منطقة واستثمار الوسائل الموجودة لديه في أعمال إنماء وإغاثة. وعندما يتقاعد عسكريو الهندسة فإنهم يرفدون المجتمع بطاقات متخصّصة يحتاج إليها.
يملك فوج الهندسة عدّة وسائل لتنفيذ مهمّاته بشكل دقيق ومحترف، وأبرز هذه الوسائل هي الأدوات الهندسية المدنية، كأدوات الحفر اليدوي والميكانيكي ومواد البناء، بالإضافة إلى وسائل هندسية عسكرية، ووسائل بشرية من نقابين وغطّاسين خبراء ذخائر ومتفجّرات، وجسّارين، ومروّضي كلاب عسكرية، ومسعفين ميدانيين وفنّيي كهرباء وميكانيك وحدادة وغيرها...

 

مهمّات منفّذَة
يصعب حصر الأعمال التي نفّذها فوج الهندسة على مختلف الأراضي اللبنانية، اعتبارًا من مطلع التسعينيات، فإلى جانب المهمّات الروتينية ثمّة مهمّات أخرى نفّذها اعتبارًا من مطلع التسعينيات، وأبرزها: مواكبة عملية تنظيف الوسط التجاري - بيروت (1990)، إزالة جميع الألغام والأفخاخ والذخائر غير المنفجرة التي كانت على خطوط التماس بين المناطق، كشف وتنظيف محيط وداخل الثكنات (جيش وقوى أمنية) التي كانت مهجّرة أو تعرّضت للتدمير (1992)، مواكبة أعمال الوحدات المكلّفة مداهمة مخازن الأسلحة والذخيرة إثر قرار حلّ الميليشيات (1994)، مشاركة المركز الوطني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام في تنفيذ المسح الأول لجميع البقع المشبوهة وحقول الألغام في لبنان، ومشاركته أيضًا في أعمال التوعية لطلاب المدارس والجامعات، الكشف على القرى المهجّرة وتنظيفها على أثر الحرب الأهلية والإعتداء الإسرائيلي (2006)، مواكبة أعمال ترميم خطوط الكهرباء والبنى التحتيّة، تركيب جسور جاهزة بدلًا من الجسور التي هُدِّمت في مختلف مراحل الحرب في مناطق مختلفة وتأمين صيانتها، وتفكيك الجسور الجاهزة التي ركّبتها الفرق الأجنبية، إزالة العوائق والتعديات عن مجرى نهر الليطاني من جسر الخردلي إلى القاسمية، ومواكبة أعمال فوج الأشغال المستقلّ في شق الطرقات في الجنوب والبقاع الغربي...
إلى ذلك تولّى الفوج مهمات أخرى منها: مواكبة الكشف على المواقع الأثرية والحفريات والمواقع السياحية والمحميات، تنظيف أماكن إقامة الأوتوستراد العربي (صوفر، جسر النملية، جديتا، المريجات...)، تسييج البقع الملغومة والمشبوهة وتعليمها لدرء الأخطار عن المواطنين، توعية عناصر من مختلف القوى الأمنية وتعريفهم على أخطار العبوات والذخائر وأنواعها وكيفية تعطيلها، المشاركة في إنقاذ مدنيّين من حقول ألغام ومبانٍ منهارة وإخلاء الجثث.
كما ساهم الفوج بواسطة غطاسيه في معالجة كارثة الطائرة الأثيوبية، وشارك في أعمال لجان مسح الأضرار الناجمة عن أعمال أمنية أو كوارث طبيعيّة، وكشف وعطل أجهزة تنصّت وعبوات زرعها العدو الإسرائيلي، بالإضافة الى تولّي مهمّات تدريبية.
في مقابل كل هذه المهمّات، ثمة صعوبات تتمثّل بمحدودية الإمكانات على صعيدي العديد والوسائل، بالإضافة إلى صعوبات ناجمة عن تغيّر معالم الأراضي مع الوقت، وبالتالي تغيّر مواقع الألغام، وعدم وجود خرائط دقيقة وواضحة تحدّد هذه المواقع. لكن الفوج شأنه شأن القطع الأخرى في الجيش، يعمل بلا كلل من أجل تحقيق أفضل النتائج ولو بأقل الإمكانات.

 

شعار الفوج
يتألف شعار الفوج من: القلعة وترمز إلى أعمال التحسين والترصين والحواجز، يحيط بها دولاب مسنّن يرمز إلى استعمال الآلات الهندسية، تعلوه إشارة البرق للدلالة على استعمال المتفجّرات، وخلفيّة باللون البنّي الذي يرمز إلى الأرض التي تقوم عليها الأعمال الهندسية.


الوقاية من أسلحة الدمار الشامل

أنشئت مؤخرًا سرية الوقاية من أسلحة الدمار الشامل في فوج الهندسة وهو بطور بناء قدراتها البشرية وتجهيزاتها. هي سرية فريدة من نوعها على صعيد الجيش وتشكّل نواة العمل في هذا الإختصاص، حيث تابع عناصرها دورات في الخارج ويتابعون حاليًا دورة متقدّمة بإشراف فريق أميركي كما يدرّبون بدورهم عناصر آخرين. أولت القيادة أهمية لهذه السرية بخاصة في ظلّ الأخطار المحيطة بلبنان.


إنجازات الفوج
أزال فوج الهندسة منذ تاريخ 1/11/1990 وحتى 31/12/2012:
- لغم مضاد للأشخاص: 41,241.
- لغم مضاد للدبابات: 5881.
- قذائف وصواريخ: 89,235.
- حشوات وذخائر مختلفة: 425,683.
أمّا المساحات المنظفة فهي:
العام    المساحة المنظفة (م2)
2000    678415
2001    556515
2002    1592664
2003    1591616
2004    1770064
2005    1880930
2006    1583389
2007    3889540
2008    833839
2009    1422740
2010    2577571
2011    4151496
2012    4691252