جيشنا

طائرة CESSNA ومستشفى ميداني وأسلحة هبة من السلطات الأميركية للجيش
إعداد: نينا عقل خليل

ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقرّرة للجيش اللبناني والالتزامات والاتفاقيات الموقّعة بين الجانبين، أقيم في قاعدة بيروت الجوية احتفال سلّم خلاله سفير الولايات المتحدة الأميركية السيد دايفيد هيل طائرة من نوع «Cessna» للجيش اللبناني، في حضور العميد الركن مانويل كرجيان نائب رئيس الأركان للتجهيز ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي ووفد من الضباط وآخر من السفارة الأميركية.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني لكل من لبنان والولايات المتحدة الأميركية عزفته ثلة من موسيقى الجيش، ثم تمّ تقديم شرح لمواصفات طائرة «CESSNA» الأميركية، بعدها كانت للسّفير الأميركي كلمة شدد فيها على «متانة العلاقة بين الجانبين»، مشيدًا «بالدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني».
بعد ذلك، كانت كلمة لممثل قائد الجيش قال فيها: «لقاؤنا اليوم، يمثل محطة جديدة من محطات التقدير والشكر، من لبنان وجيشه إلى الولايات المتحدة الأميركية وقوّاتها المسلّحة..».
وأضاف: «لقد كان للدعم الأميركي المتواصل للجيش اللبناني في السنوات الأخيرة، سواء في مجال التدريب الذي خضع له ضبّاط وعسكريون من مختلف الرتب في الكليات والمعاهد الأميركية وداخل لبنان من خلال فرق تدريب متخصّصة بإشراف مكتب التعاون الدفاعي الأميركي، أم في مجال مدّه بالسلاح والذخائر والطوافات والآليات والمعدّات المتنوّعة، كان لكلّ ذلك، بالغ الأثر في تعزيز القوّة النارية للوحدات وتنشيط حركاتها، وسرعة انتقالها وتدخّلها في الأحداث، وهذا ما انعكس إيجابًا بشكل كبير، على أداء الجيش عمومًا، وخصوصًا على مهمّاته الأمنية في ضبط الحدود وحمايتها من أعمال التسلّل والتهريب، ومواجهة التنظيمات الإرهابية والجماعات المسلّحة الخارجة على القانون، الأمر الذي أسهم في حفاظ الجيش على الاستقرار الوطني في خضمّ الصراعات الإقليمية المعقّدة والظروف الداخلية الصعبة».
وقال: «أيها الأصدقاء الأميركيون، إننا نرى في هذه المساعدة القيّمة، الثانية من نوعها، والمتمثّلة بطائرة CESSNA ذات المواصفات الفنيّة والتقنيّة العالية، خطوة مميّزة في مجال دعم سلاح الجو اللبناني في مهمّتي التدريب والاستطلاع، ما يؤشّر مرّة أخرى إلى إرادة سلطات بلادكم في مواصلة دعم الجيش وتطوير المساعدات المقدّمة إليه، كذلك نرى فيها مجدّدًا قناعةً راسخة من هذه السلطات، بأهمية دور الجيش في حماية لبنان، ومشاركته الفاعلة في مواجهة الإرهاب، والحفاظ على الاستقرار الإقليمي والدولي الذي يصب في مصلحة الجميع».
وختم متوجّهًا بالشكر إلى السفير هيل ومن خلاله السلطات الأميركية وقيادة قواتها المسلّحة على هذه المساعدة القيّمة، مثنيًا على «المبادرات الأميركية المستمرة لتطوير برنامج المساعدات للجيش اللبناني».
وفي ختام الاحتفال، قدّم ممثل القائد إلى السفير الأميركي درعًا تذكاريًا عربون شكر وتقدير.
وفي احتفال مماثل، تسلّمت الطبابة العسكرية مستشفى ميدانيًا مقدّمًا هبة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش، وذلك في حضور السفير الأميركي السيد هيل والعميد الركن كرجيان ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من الضباط وأعضاء السفارة الأميركية.
كذلك، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الأسلحة الرشاشة، في حضور ضباط من الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان.