الجيش والمجتمع

عسكريون من مديرية التوجيه يتدرّبون لصقل مهاراتهم في حقول الإعلام
إعداد: تريز منصور

تطوير القدرات والمهارات بشكل مستمر لمواكبة التقدّم السريع في مختلف المجالات بات حاجة ماسة في عصرنا. وانطلاقًا من هذا الواقع، تابع ضباط وعناصر من مديرية التوجيه دورات تدريبية في مركز التدريب المستدام في الجامعة الأنطونية، وذلك ضمن هبة من الاتحاد الأوروبي للجيش اللبناني.

 

تأسّس مركز التدريب المستدام في الجامعة الأنطونية في العام 2013، وهو ينظّم على مدار العام دورات تدريبية وورش عمل تحت شعار «استمرارية التعليم» بهدف تعزيز قدرات الفرد في عدّة مجالات وتخصّصات، وفق ما توضح لنا مديرته الدكتورة جيني مشنتف. أما المستفيدون منه فيقعون في عدّة فئات: الأساتذة، وتلامذة المدارس، المؤسـسات الحكومية ومن بينها المؤسـسات العسكرية والأمنية وغير الحكومية والمؤسـسات التجارية، إضافة إلى الفنّيين في عدة مجالات (الرسم، وتصميم الأزياء والساعات والمجوهرات...).

 

دورات لمصلحة مديرية التوجيه
في ما يخصّ الدورات التي تابعها ضباط وعناصر من الجيش اللبناني وتحديدًا من مديرية التوجيه، توضح مشنتف أنها دورات متخصّصة ونفّذت على مدى نحو 50 يومًا وتضمّنت تدريبًا نظريًا وعمليًا تابعها نحو 85 عسكريًا من رتب مختلفة.
وقد توزّعت الدورات التي تولّى التدريب فيها أساتذة من الجامعة الأنطونية ذوو خبرات عالية، كالآتي:
- دورتان في تقنيات التصوير Photo shooting techniques، حاضر فيهما الدكتور سهيل سمعان ملقيًا الضوء على المراحل التاريخية للتصوير وصولًا إلى المرحلة الحديثة منه، كما زوّد المتدرّبين تقنيات التصوير في الداخل indoor وفي الخارج outdoor وشروط الإضاءة المناسبة، فضلًا عن دور اللمسات الأخيرة Retouch في تظهير الرسالة الحقيقية للصورة.
- دورتان في تقنيات الفيديو Video shooting techniques حاضر خلالهما الأستاذ والمخرج شربل رعد مركزًا على خصائص كاميرا الفيديو وتطوّرها تاريخيًا وتقنيًا، فضلًا عن استخدامها للحصول على النتيجة الأفضل، وكيفية كتابة السيناريو على الصورة، ورفع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي...
- دورتان في مجال استخدام أنظمة الـPhotoshop وInDesign stages حاضر فيهما الدكتور أنطوان تنوري، وتابع خلالهما المتدربون محاضرات حول التصميم الغرافيكي لمجلة أو جريدة ورقية أو رقمية، والتقنيات الأمثل في استخدام النص والصورة والألوان وتحقيق الانسجام في ما بينها من خلال الإخراج.
- أصول وأساليب إعداد الأفلام الوثائقية والإعلامية والإعلانية، وكيفية إعداد الريبورتاج أو التحقيق الصحفي وكتابة السيناريو وتنفيذه وإخراجه The Technical stages of film making، دورة حاضرت فيها الإعلامية والأستاذة الجامعية نضال أيوب، التي حدّدت دور كل من المخرج وكاتب السيناريو وشرحت أهمية اختيار وقت النشر والمنصّة المنوي استخدامها.
- أصول اختيار الناطق الرسمي ومراعاة امتلاكه مؤهلات ومهارات ضرورية من بينها، السيطرة على النفس وعلى الجمهور في الوقت عينه، ومعرفة اختيار الكلمات المناسبة، والتصريح عن المعلومات الضرورية المقرّر إرسالها، في أثناء إدارة الأزمات، إضافة إلى أسلوب التصرّف ومفاهيم حركات الجسم Body language في أثناء الخطابة... تعرّف إليها المشاركون في الدورة التي حاضر فيها الدكتور مارك ضو. وكانت بعنوان The Role of the Spokesperson & his/her technical skills.
- المراحل اللوجستية، والخطوات الأساسية الواجب اعتمادها في أثناء التحضير للمؤتمر الصحفي، ولا سيّما أهمية اختيار الموضوع والوقت والمنصّة المناسبة للنشر، إضافة إلى الحرص على اختيار العناصر الكفوءة والمعنية بالموضوع للمشاركة في هذا المؤتمر، تدرّب عليها المشاركون في دورة مع الدكتور مارك ضو تحت عنوان Designing and Organizing of a press conference.
أخيرًا، توضح مشنتف أن عملية صقل مهارات العسكريين ستستمر انطلاقًا من حاجات القطع في اختصاصات مختلفة (التكنولوجيا، الاتصالات، الهندسة، الإدارة...) وبالتالي سوف يستقبل مركز التدريب المستدام في الجامعة الأنطونية العام المقبل، عددًا كبيرًا من ضباط الجيش وعناصره لمتابعة الدورات أو ورش العمل المدعومة من الاتحاد الأوروبي.