أخبار ونشاطات

عكار العتيقة تكرم أبناءها العسكريين الشهداء
إعداد: نينا عقل خليل

بمناسبة الذكرى الرابعة لاستشهاد الرائد وليد ياسين الشعار، أقام أهل الشهيد وبلدية عكار العتيقة احتفالاً تخلّلته إزاحة الستارة عن تمثال للرائد الشهيد وعن النصب التذكاري لشهداء البلدة العسكريين الذين استشهدوا في معركة مخيم نهر البارد.


حضر الاحتفال قائمقام عكار السيد طوني مخيبر ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، العميد فيصل الرشيد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، الرائد ماجد الأيوبي ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي، المقدم نزار الجردي ممثلاً المدير العام للجمارك، مدير أعمال السيد عصام فارس في لبنان سجيع عطية، ذوو الشهداء ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.


استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني وعزفة الموتى ثم الوقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء، بعدها تحدث مدير ثانوية عكار العتيقة أحمد ملحم، فكلمة أهل الشهيد وأهالي الشهداء ألقاها السيد كامل الشعار الذي قال: «تحل الذكرى الرابعة لاستشهادهم وهم باقون فينا ومعنا، فكيف ننسى من بدمائهم الزكية الطاهرة دفعوا عن الوطن خطر إرهاب مفتت مقسم». وتحدث رئيس بلدية عكار العتيقة السيد خالد بحري معتبرًا ان «المناسبة تتجاوز في بعدها الوطني والانساني كل الحساسيات المناطقية والطائفية والمذهبية».


ثم كانت كلمة ممثل قائد الجيش العميد فيصل الرشيد الذي أكّد أنّ «الشهادة لم تكن يومًا الا طريقًا للمجد والخلود لا يسلكه إلا الرجال الأبطال المستعدون دائمًا لبذل الغالي والنفيس، دفاعًا عن الوطن وحفاظًا على كرامة شعبه...».


وتوجّه إلى الشهيد الشعار بالقول: «بعد أربع سنوات على ارتفاعك شهيدًا في معركة نهر البارد، لا تزال أصداء شجاعتك الفائقة ومآثرك البطولية تتردد في الآذان والعقول، ولا تزال صورتك البهية تنطبع في القلوب قبل العيون، وها هم اليوم أهلك وأصدقاؤك في بلدة عكار العتيقة التي احتضنتك طويلاً بين ذراعيها، يتداعون إلى هذا المكان، ليمنّوا أنفسهم ببعض من الإكرام والتقدير لروحك الطاهرة، من خلال إقامة نصب تذكاري لك، يكون شاهدًا للأجيال على عظمة تضحياتك ونبل إخلاصك، ويكون أمثولة لكل عابر، أنه بدماء الشهداء الأبطال يحيا الوطن ويحرر ويصان».


بعد ذلك، قدم رئيس البلدية درعًا تذكارية إلى ممثل قائد الجيش، ثم توجه الحضور إلى الساحة الرئيسة حيث رفعت الستارة عن النصب التذكاري واللوحة بأسماء الشهداء العسكريين على وقع معزوفات موسيقى الجيش، ووضعت أكاليل على النصب، ثم أزيحت الستارة عن لوحة تسمية الشارع باسم الرائد الشهيد وليد الشعار.