تجارب ناجحة

على طريق الابتكار
إعداد: المعاون جيهان جبور

لا شيء مستحيلًا عند من يصبو إلى النجاح، ويتسلّح بالمثابرة والصبر، ووسط الظروف الخانقة تطالعنا قصص نجاح تثبت هذه المقولة وتمدنا بالأمل...

 

العريف جان ولهان الحلو من حصرايل - قضاء جبيل واحد من أصحاب هذه القصص. فبعد الكثير من التجارب والجهود، توصّل إلى إنتاج مستحضرات للعناية بالشعر، تضاهي منتجات مماثلة مستوردة ومحلية موجودة في السوق. حصل على شهادة تسجيل مؤسسة تحت الرقم ٣٧٨٥٧٨٣. رأسماله كان عبارة عن معرفة أولية طوّرها، وبعض الأعشاب التي يزرعها قرب منزله...

يوضح العريف الحلو أنّه كان مصففًا للشعر قبل تطوعه في المؤسسة العسكرية التي أمنت له الاستقرار المعنوي والمادي، وأمنت له العمل ضمن اختصاصه، إذ أُتيح له العمل في صالون تجميل للسيدات في المجمع العسكري - جونيه.

من يعشق عمله ويتفانى من أجله يصل إلى الإبداع، وهذه كانت حالة العريف الحلو، فانطلاقًا من عمله في مجال العناية بالشعر خطرت له فكرة تركيب منتجات لهذه العناية باستخدام العسل والألوفيرا وإكليل الجبل وأعشاب طبيعية أخرى. اقتضى المشروع القيام بأبحاث وتجارب شارك فيها اختصاصيون، وكانت النتيجة منتجات تتميز بجودتها وبخلوها من أي مواد كيميائية حافظة (٣ أنواع من الماسك و٣ أنواع من الشامبو وSerum للشعر المجعّد). فالبروبوليس المستخلص من العسل مثلًا هو من أهم المواد الحافظة. تتضمن تركيبة المنتجات حبوب اللقاح grain de pollen وعدة أعشاب مثل البابونج وبزر الكتان وإكليل الجبل، وقد قام العريف الحلو بزراعتها قرب المنزل ما خفض كلفة الإنتاج.

يقول العريف الحلو: «لا يهمني أن أنتج كميات كبيرة، يهمني أن أحافظ على النوعية. والمسألة تتطلّب الجدية في العمل والإبداع والتصميم والاجتهاد والاستعداد للتضحية والصبر». وهو يشير إلى أنّه لقي دعم كثيرين من رؤسائه والمحيطين به، وبخاصة السيدات اللواتي يرتدن المجمّع العسكري، ذلك أنّ المستحضرات التي أنتجها تناسب تقريبًا جميع أنواع الشعر.

استغرق الوصول إلى التركيبة النهائية للمنتجات نحو عامَين. وأشرف على التجارب عدد من المهندسين الكيميائيين وأطباء الجلد الذين أعطوا توجيهاتهم ووضعوا خبراتهم العلمية في خدمة المشروع.

هذه التجربة الناجحة واحدة من عدة تجارب تتكشّف تباعًا وتؤكّد أنّ شبابنا قادرون على التميّز والابتكار في مجالات متعددة، وهي تعطينا دفقًا من الأمل نحن بأمسّ الحاجة إليه في هذه الأيام الصعبة.