ملف العدد

فوج الإشارة
إعداد: ليال صقر الفحل

..وبالإشارة نتعلّم

 

التواصل السلكي واللاسلكي شريان حيوي يتيح الاتصال بين الألوية والأفواج العسكرية المنتشرة في المناطق اللبنانية المختلفة. يتولى فوج الإشارة تحقيق نظام اتصالات متكامل للجيش، وتقع على عاتقه مسؤولية تشغيل هذا النظام وتعهّده بهدف دعم وظائف القيادة. كما يدرب الفوج العسكريين على سلاح الإشارة، وتأمين الدعم اللازم لوحدات الجيش على صعيد الاتصالات.

 

يهدف منهاج التعليم المعتمد في الفوج إلى زيادة خبرة عامل الإشارة لمواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال، كما يدرب خبراء المتفجرات في فوج الهندسة على الدروس الإلكترونية والكهرباء. ويستفيد من خبراته عسكريون من القطع والوحدات يدربهم على استخدام أجهزة الإشارة، وآخرون يعطيهم دروسًا مكثفة في الاتصالات السلكية، وكيفية تمديد الشبكات الهاتفية. لكن هذا ليس كل شيء، فللتخاطب عبر أجهزة الإشارة أصول وضوابط، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالتواصل خلال العمليات الحربية الدفاعية الهجومية.

 

الإشارة وتعهد الإلكترونيك

ينظم الفوج دورات تحدّدها قيادة الجيش في ما خص المكاتب الدراسية المختلفة- القسم النوعي في اختصاصَي الإشارة وعتاد وتعهد الإلكترونيك العام، والمرحلة التأهيلية لرتبة ملازم في الاختصاصَين المذكورَين. بالإضافة إلى تدريب تلامذة الضباط والرتباء في السنة الثالثة (اختصاص إشارة)، وفنيين في المعهد التابع لهيئة أوجيرو.

ويعطي مدربون من الفوج دروس الإشارة الواردة في برامج التدريب العائدة إلى دورات تُقام في قطع الجيش، كمدرسة القوات الخاصة ومعسكر عرمان للتدريب والمكاتب الدراسية – القسم المشترك في معهد التعليم.

إلى ما سبق، يتولّى الفوج التدريب على: الكوابل النحاسية Fiber Optics، مساعفة الأجهزة الخلوية، برنامج التعقّب والسيطرة C2T لأجهزة Tetra، تشغيل أنظمة المراقبة واستثمارها، الشبكات الصوتية، واستخدام الأجهزة اللاسلكية نوعَي Tetra وDatron.

 

التجهيزات والمتدربون

جُهّزت مشاغل الفوج بأحدث أنواع الأجهزة اللاسلكية، وزُوّدت قاعات التدريب شاشات عرض وحواسيب يتولى تشغيلها ضباط ورتباء مخضرمون في هذا المجال، ويتأكدون من خلال تمارين اتصالات تكتيّة ينفّذها المتدربون من اكتسابهم مهارات الاتصال المطلوبة.

 

- خلال العام ٢٠١٨، تابع أكثر من ٤٠٠ متدرب دورات في الإشارة توزعوا بين المكاتب الدراسية والدورات المقتضبة، فيما بلغ عددهم أكثر من ٧٠٠ في العام ٢٠١٩.