قضايا عسكرية

في ظل وجود أسلحة الدمار الشامل هل بقي للدبابات دور في المعركة ؟
إعداد: العميد المتقاعد شارل أبي نادر

تجتاح العالم اليوم موجة عارمة من التوتر والصراعات والحروب الباردة، يُسيّرها السباق على النفوذ العسكري والسياسي والاقتصادي. وقد يكون النوع الأخير هو الهدف البعيد غير المعلن، ولكن الصراعات السياسية أو العسكرية تظهر وكأنها الاساس، وسواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، فإنّ القدرات العسكرية تبقى ذراعها الظاهر والمؤثر على الارض.


وصلت الأسلحة أو القدرات العسكرية عند كثير من الدول الكبرى، إلى درجة من التطور والفعالية، تسمح بإحداث تغيير جذري في ميدان المعركة لمصلحة من يمتلكها، أو يهدد باستعمالها، أو يستطيع استعمالها أولًا. ومن هذه القدرات أسلحة الدمار الشامل بمختلف انواعها، والأسلحة التقليدية العادية، أو التقليدية المركّبة التي يمكن إدخالها في المعركة الاستراتيجية، باستخدامها لإطلاق أسلحة دمار شامل، كالقاذفات والطوافات والصواريخ وبطاريات المدفعية والدبابات. والفئة الأخيرة (الدبابات) هي التي سنتناولها في دراستنا كأسلحة تقليدية. فهل بقي للدبابات دور، في ظل امتلاك الدول المتصارعة أسلحة الدمار الشامل والقدرات النووية وغيرها ؟
نستعرض في ما يلي بعض أهم نماذج الدبابات العالمية والقدرات التي تمتلكها، ودورها في الصراع الاستراتييجي بين الدول أو التحالفات.

الدبابة الألمانية ليوبارد 2
ليوبارد 2 نسخة حديثة من النموذج السابق ليوبارد 1، والذي حقق نجاحات في سلاح الدبابات عبر العالم. تتميز عن سابقتها بدرع إضافي، وهي مجهزة بإلكترونيات حديثة، ومدرّعة على نحو يحميها من التهديدات التقليدية مثل قذائف الآر.بي.جي. والصواريخ الموجهة المتوسطة الفعالية، ومن العبوات الناسفة، بالإضافة إلى حماية نسبية من أسلحة الدمار الشامل.
تتميز ليوبارد2 بقوة مدفعها وبجهاز يرمي بدقة على الأهداف الثابتة أو المتحركة، ولمدى يتجاوز الـ6 كلم. محركها بقوة 1500 حصان ما يمنحها القدرة على التحرك بسرعة والمناورة الواسعة رغم ثقل وزنها.
بالإضافة إلى الوحدات الألمانية، تستعملها الوحدات المنتشرة في دول الناتو المواجهة لروسيا (لاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا). كما فازت بعقود لشرائها كل من قطر(62 قطعة) والمملكة العربية السعودية (200 قطعة).

 

الدبابة الروسية أرماتا - ت 14
أثارت هذه الدبابة جدلًا واسعًا بين الخبراء العسكريين، وتعتبر من أحدث الابتكارات الروسية في مجال تقنيات الأسلحة وأهمها. دخلت الخدمة في الوحدات الروسية بعد اكتمال صناعتها في العام 2015. تملك هذه الدبابة محركًا قويًا يتيح لها المحافظة على طاقة مرتفعة في مختلف الظروف الطبيعية والميدانية، كما يمنحها القدرة على التحرك بسرعة وعلى المناورة الواسعة عند العمليات القتالية. يتألف طاقمها من 3 عناصر تحميهم حجرة معزولة عن حجرة الذخيرة، مما يزيد من فرص الأمان عند تعرّضها لإصابة. أرماتا - ت14 ليست دبابة فقط، فهي تصبح عربة نقل مدرعة، وعربة قتال مدرعة وعربة إخلاء مدرعة.
تملك أربعة أنظمة حماية أحدها الشبح الذي يجعلها غير مرئية للرادارات، وتتمتع بدرع مقاوم لمعظم الأسلحة المضادة للدروع، بالإضافة إلى امتلاكها نظامًا فعالًا للحماية من الألغام التي تمثل تحديًا لمعظم الدبابات. وهي مجهزة بمدفعين عيار 125 ملم، يمكن لكل منهما إطلاق 8 إلى 10 قذائف في الدقيقة، كما أنها مجهزة أيضًا بمدافع صاروخية موجهة (كورنت٩ ضد الدبابات وضد المروحيات القريبة، فضلًا عن قدرتها على رصد الأهداف على بعد عدة كيلومترات.
تملك نظام حماية من الأسلحة غير التقليدية، وهذا النظام النشط يعمل بشكل آلي، ما يسمح للطاقم بالتفرغ للمناورة والاستطلاع واختيار الأهداف العدوة ومعالجتها. بالإضافة إلى ما سبق جهزت أرماتا- ت14 بوسائل الراحة من خلال أجهزة تحكّم وقيادة شبيهة بتلك الموجودة في السيارات غير العسكرية.

 

الدبابة الاميركية أبرامز أم 1 إي 1 - أم 1 إي 2
هي دبابة القتال الاميركية الرئيسية، وزنها 63 طنًا، مجهزة بمدفع عيار 120 ملم ومحركها بقوة 1500 حصان. درعها مزدوج وثقيل وحجرة الذخيرة فيها معزولة عن حجرة الطاقم والرمي.
تمتلك هذه الدبابة تقنيات متطورة في تحديد الأهداف والرماية، وتتميز بقدرة مهمة على الحماية بفضل التدريع المركّب المزدوج، ومن خلال القدرة على إنتاج الدخان ذاتيًا لخلق ساتر يخفي تمركزها أو انتقالها. والأهم من ذلك أنّها تمتلك جهاز حماية من أسلحة الدمار الشامل مع أجهزة لكشف الإشعاع الذري والغازات الحربية السامة.
يتميز النموذج المعدل أم 1 إي 2 عن الأول أم 1 إي 1 من عدة نواح: تطوير غرفة القائد وتخصيصها بجهاز رؤية حراري مستقل وبنظام معلومات داخلي لتحديد الأهداف وعناصر الرمي، مع نظام معلومات آخر للملاحة وتحديد مكان تواجد الدبابة.
تمتلك الوحدات العسكرية في العديد من الدول الإقليمية والغربية هذه الدبابات، بالإضافة لانتشارها الواسع في دول الناتو وخصوصًا في شرق أوروبا.


دور أساسي
إنّ الدبابات التي سبق ذكرها هي تقريبًا من الأكثر تطورًا، وتشكل، نماذج لدبابات تماثلها تقريبًا في التجهيزات والإمكانات، ومتوافرة لدى دول أخرى غير روسيا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، ما يتيح لها دورًا بارزًا في الحرب سواء كانت تقليدية أو غير التقليدية.
في الحرب التقليدية، لا شك أن هذه الدبابات تؤدي دورًا مهمًا في المعارك المتفرقة عبر العالم. وذلك من خلال قدرتها على الصدم والتدمير، أو المناورة في المعركة، بالإضافة إلى حماية الطاقم من الأسلحة التقليدية (المضاد للدروع أو العبوات الناسفة).
أمّا في الحرب غير التقليدية، فإن لهذا السلاح التقليدي (الدبابات) دور مزدوج وأساسي يتمثل بالآتي: حماية الطاقم من أسلحة الدمار الشامل، وهي ميزة غير بسيطة تساعد الوحدات المدرعة على الصمود والثبات في معركة غير تقليدية، تُستخدم فيها أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيمياوية، بالإضافة إلى إمكان استعمال الدبابات لاطلاق قذائف تحوي أو تحمل أسلحة دمار شامل، وهذا أيضًا يشكل عاملًا فاعلًا في المعركة غير التقليدية، خصوصًا في ظل صمود طواقم هذه الدبابات في المعركة الأخيرة.

 

المراجع

- https://arabic.rt.com/technology/944552-أيهما-أقوى-أرماتا-الروسية-ام -أبرامز-الأميركية
- http://sdarabia.com/
- https://ar.wikipedia.org/wiki
- https://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2017/05/16/بالصور-تعرف-على-مواصفات-أقوى-10-دبابات-في-العالم