شهداؤنا

قيادة الجيش: دماؤهم أنقذت لبنان من نار الفتنة
إعداد: نينا عقل خليل

شيّعت ثلاثة شهداء

شهداء جدد سقطوا على مذبح الوطن في مواجهة الإرهاب لينضموا إلى قافلة الشهداء، وليمضوا إلى دار الخلود مرسّخين في الأذهان صورة ناصعة عن الجندي اللبناني الذي لا يبخل في تقديم الأغلى ذودًا عن الوطن والشعب.
ففي خلال أسبوع واحد شيّعت قيادة الجيش ثلاثة شهداء وودّعهم الأهالي والرفاق بالزغاريد ونثر الأرز والورود.

 

الرقيب الشهيد يوسف كمال

في 29/10/2013، شيّعت القيادة وأبناء محلة جبل محسن في طرابلس، الرقيب يوسف كمال الذي استشهد بتاريخ 28/10/2013 متأثرًا بالجروح التي أصيب بها من جراء تعرّضه لطلقات قنص في مدينة طرابلس. حضر التشييع ممثل قائد الجيش العقيد فارس نعمة الله الذي ألقى كلمة نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، مشددًا على «أن غبار التجاذبات السياسيّة المحلّية وعواصف الأزمات الإقليمية، لن يثني الجيش عن القيام بواجبه في الدفاع عن الوطن وحماية مصالح أبنائه، كما في ملاحقة المجرمين في أيّ مكان وإلى أيّ جهّة انتموا»... وأضاف: «كونوا على ثقة تامّة، بأن التضحيات التي بذلها العسكريّون في مختلف الساحات، هي التي حافظت على وحدة شعبنا من نار الفتن المتنقّلة، وهي التي حالت دون انهيار مؤسّساتنا وفراغ أرضنا وضياع انجازاتنا».
- من مواليد 1/3/1983 في طرابلس، قضاء طرابلس، محافظة الشمال.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 15/9/2006.
- من عداد لواء الدعم – الفوج المضاد للدروع.
- حائز:
• وسام الحرب مرّتين.
• وسام التقدير العسكري.
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش أربع مرات.
• تهنئة العماد قائد الجيش.
• تهنئة رئيس الأركان.
• تهنئة قائد اللواء ثلاث مرات.
- متأهل بدون أولاد.
- رقّي إلى رتبة أعلى بعد استشهاده ومنح وسام الحرب، وسام الجرحى ووسام التقدير العسكري من الدرجة البرونزية وتنويه العماد قائد الجيش.


 

العريف الشهيد شربل تنّوري

في 3/11/2013، ودّعت القيادة وبلدة قاع الرّيم العريف شربل تنّوري الذي استشهد صباح 2/11/2013، في أثناء تنفيذ دورية من الجيش مهمة حفظ أمن في محلة دار الواسعة – بعلبك.
وفي كنيسة مار شربل في البلدة، سجّي جثمان العريف الشهيد في القداس الذي ترأسه راعي أبرشية زحلة والبقاع الغربي للطائفة المارونية المطران منصور حبيقة.
وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة عن روحه الطاهرة، ألقى ممثل العماد قائد الجيش العقيد حمد حيدر كلمة، نوّه فيها بتضحيات الشهيد وتفانيه في أداء الواجب ومما قاله:
«تتنوّع مصادر العبث بأمن المواطن وكرامته، بين الإرهاب والترويع حينًا، وإطلاق رصاصات الحقد والغدر حينًا آخر، وارتكاب الجرائم الوحشيّة أحيانًا، لكن القاسم المشترك بين هذه المصادر، هو فقدان الشعور بالإنتماء للوطن والمجتمع لدى المرتكبين، أمّا الثابت الوحيد إزاء كلّ ذلك، فهو مواصلة الجيش تقديم ضريبة الدم الباهظة من دون منّة أو حساب، دفاعًا عن الوطن، وعن حق كل مواطن في العيش بحريّة وكرامة وأمان، إلى أيّ طائفة أو فئة أو منطقة انتمى».
- من مواليد 29/6/1980 في قاع الريم، قضاء زحلة، محافظة البقاع.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 5/12/2000.
- من عداد فرع مخابرات منطقة البقاع.
- حائز:
• وسام التقدير العسكري.
• وسام مكافحة الإرهاب.
• تنويه العماد قائد الجيش خمس مرات.
• تهنئة العماد قائد الجيش خمس مرات.
• تهنئة قائد اللواء.
- متأهل وله ولد واحد.
- رقّي إلى رتبة أعلى بعد الاستشهاد، ومنح وسام الحرب، وسام الجرحى ووسام التقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وتنويه العماد قائد الجيش.

 

الجندي الشهيد ابراهيم العقله

كذلك، شيّعت القيادة وأبناء بلدة يارين – قضاء صور، الجندي ابراهيم العقله الذي استشهد صباح 1/11/2013 متأثرًا بجروح بليغة، كان قد أصيب بها في أثناء تنفيذ الجيش مهمة حفظ أمن واستقرار في منطقة عبرا خلال شهر حزيران المنصرم.
حضر مراسم التشييع ممثلًا قائد الجيش، العقيد هاني سرحال الذي وبعد تقليد الشهيد أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البونزية، ألقى كلمة بالمناسبة أثنى فيها على تضحياته ومناقبيته العسكرية. وممّا قال:» نودّع اليوم رفيقًا عزيزًا من رفاق السلاح، شاءت يد القدر أن يرحل عن هذه الحياة الدنيا بعد صراع طويل مع الجراح التي تعرّض لها أثناء قيامه بمهمة الحفاظ على الأمن والإستقرار في منطقة عبرا خلال شهر حزيران الفائت، ليضمّ إلى قافلة رفاقه الأبطال الذين سقطوا في تلك المعركة التي خاضها الجيش ضدّ عصابات الغدر والإجرام وتكللت بالنصر عليها، فكانت شهادته عنوانًا لما يكابده جنودنا من تضحية وصبر على الآلام والشدائد، وفاءً لقسمهم والتزامًا بمقتضيات رسالتهم النبيلة».
وأضاف: «إنها ضريبة الدم التي نقدّمها نحن العسكريين، بكلّ رضى وقناعة في سبيل لبنان، فبعضنا يسقط شهيدًا في ساحة الشرف أو خلال أدائه الواجب، وبعضنا الآخر يبقى على استعداد دائم لبذل الدماء والأرواح على مذبح الوطن».
- من مواليد 16/4/1986 في يارين، قضاء صور، محافظة الجنوب.
- تطوّع في الجيش بتاريخ 10/5/2010.
- من عداد فوج المغاوير.
- حائز:
• تنويه العماد قائد الجيش مرّتين.
• تهنئة العماد قائد الجيش.
- عازب.
رقّي إلى رتبة أعلى بعد الاستشهاد ومنح وسام الحرب، وسام الجرحى ووسام التقدير العسكري من الدرجة البرونزية وتنويه العماد قائد الجيش.