تكريم

لجنة تكريم رواد الشرق كرّمت سينمائيين لبنانيين
إعداد: جان دارك ابي ياغي

برعاية وزارة الثقافة ممثلة بالفنان مجدي مشموشي، كرّمت لجنة تكريم روّاد الشرق عددًا من كبار السينمائيين اللبنانيين في احتفال أقيم على مسرح بلدية سن الفيل - قاعة نبيل كحالة. والمكرّمون هم: المخرجان جورج نصر ووئام الصعيدي، الفنان فؤاد شرف الدين والنقيب صبحي سيف الدين.
حضر الاحتفال العميد فوزي حماده ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الشخصيات الرسمية والعسكرية والفنية والثقافية والاجتماعية.


بداية، النشيد الوطني، فكلمة لرئيس لجنة تكريم رواد الشرق الأستاذ أنطوان عطوي الذي رحّب بالفنانين وبالحضور، لافتًا إلى أن «هذه البادرة هي بادرة صغيرة أمام الفن الذي وضعوا مداميكه القوية في لبنان والشرق».
ثم كانت كلمة أمينة سر اللجنة الدكتورة إكرام الأشقر، التي عرّفت بالمكرّمين موجزة مراحل حياتهم والصعوبات التي واجهتهم في مسيرتهم، أعقبتها الشاعرة ندى بجاني نعمه في قصيدة من وحي المناسبة.
المدير السابق لشؤون السينما في وزارة الثقافة الأستاذ غسان أبو شقرا شكر لفتة الوفاء والتقدير لهؤلاء الذين عملوا على إبراز صورة لبنان الإبداع والفكر، لبنان الاشعاع الحضاري والفني والثقافي والعطاء الانساني... متوقفًا عند أبرز نجاحات وإنجازات كل مـن الفنانــين الأربعــة المكرّمــين.
وقال الفنان مجدي مشموشي إن هؤلاء المغامرين الأربعة صوّروا حقيقة لبنان بأفراحه وإبداعه ومآسيه، وحاولوا المستحيل من أجل صناعة سينمائية حقيقية نجاري فيها أهم دول العالم. واعتبر أن تكريمهم الحقيقي يكون بتوفير الإمكانات اللازمة لهم كي يعودوا إلى الانتاج والابداع لأنهم أصحاب خبرات وأفكار أغنت المسرح والفن اللبناني بإنتاجات ضخمة.
ثم كانت مداخلات لكل من الفنانين المكرّمين الذين تحدّثوا عن تجاربهم في العمل السينمائي والظروف الصعبة التي واجهتهم.
تخلل التكريم فقرة فنية شاركت فيها ميراي شعيا وكاتي زخور ودالين جبور اللواتي قدّمن باقة من الأغاني الطربية والرحبانية مع الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان محي الدين الغالي.
في الختام، قدّمت الدروع التكريمية للفنانين الأربعة، والتقطت الصور التذكارية.