رياضة

لواء الحرس الجمهوري
إعداد: روجينا خليل الشختورة

نمر متحفّز وشعار الأرز الذهبي يزيّن رايته


تتوالى السنوات، ويظلّ لواء الحرس الجمهوري محافظًا على مركزه في طليعة القطع والوحدات العسكرية رياضيًا. هذه السنة وكما في السنوات السابقة، خطف اللواء تمثال «النمر المتحفز» وشعار الأرز الذهبي، فيما نال فوج مغاوير البحر درع المركز الثاني وشعار الأرز الفضي، واللواء اللوجستي درع المركز الثالث وشعار الأرز البرونزي.

 

تسلّم المجلّون في الموسم الرياضي للعام 2019 جوائزهم في احتفال في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري رعاه قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلًا بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد.
حضر الاحتفال ممثلون عن قادة الأجهزة الأمنية وقادة الألوية والأفواج وأمين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم ورؤساء الاتحادات الرياضية اللبنانية.
في الكلمة التي ألقاها في المناسبة، شدّد العميد الهدّ على اعتبار الرياضة على اختلاف أنواعها نهج حياة، مشيرًا إلى كون الألعاب الرياضية فرصة للتلاقي والتواصل، وتنمية روح الفريق، وتعزيز عقلية العمل الجماعي المنتج، إضافة إلى المنافسة الشريفة المبنية على الكفاءة والاجتهاد والتحضير الجيد. وأكّد أنّ هذا الأمر غدا أكثر أهمية في عصرنا الحالي، إذ أدى التطور التكنولوجي وانتشار وسائل الراحة واللهو الإلكترونية إلى ميل البشر نحو الركود وإهمال التواصل المباشر مع الآخرين.
كما تطرّق إلى أهمية الرياضة في الحياة العسكرية، منوهًا بالنجاح الذي حقّقته الوحدات العسكرية والاتحادات والأندية الرياضية الوطنية في العام 2019، وداعيًا إلى شدّ العزائم سعيًا لمزيد من الإنجازات في محافل الرياضة المحلية والإقليمية والدولية خلال العام القادم.
بعدها، سُلّمت الميداليات للفائزين في بطولات الجيش بالألعاب الإفرادية والكؤوس للقطع الفائزة ببطولات الجيش في الألعاب الإجمالية والرياضية والعسكرية، بينما نالت القطع المصنّفة في المراكز الثلاث الأولى دروعًا.
 
كيف يحافظون على الصدارة؟
على هامش الاحتفال، كان للـ«الجيش» حديث مع ضابط الرياضة والرمي في لواء الحرس الجمهوري الملازم أول أوساما صياح الذي تحدّث عن التدريبات التي يتابعها عسكريو اللواء يوميًا على مدار السنة، في ملاعب اللواء وخارجه مع أفضل المدربين، ليحافظوا على موقعهم في طليعة رياضيي الجيش.
وأوضح أنّ لواء الحرس الجمهوري يضمّ نخبة مميّزة من العسكريين والعناصر الفتية التي تتمتّع بموهبة رياضية، تُضمّ إلى مجموعة الرياضييـن الذين يتابعـون البرامـج والجـداول التدريبيـة التي تتيح لهم الارتقاء إلى مستوى عالٍ من اللياقة البدنية.
وأشار إلى أنّ الرياضة في اللواء تتميز بعديدها الكامل، وتستفيد من ملاعبه المختلفة (كرة قدم - يد - طائرة  - سلة - كرة قدم للصالات ومضمار ركض...).
ناهيك عن الحافز الذي تقدّمه قيادة الجيش للرياضي من تهنئة خطية ومكافأة مادية، بالإضافة إلى الكؤوس والميداليات للمراكز الثلاث الأولى على صعيد الجيش، وهذه العوامل كلّها تشجّع رياضيّينا على المثابرة وبذل الجهود للبقاء في الطليعة.
ويضيف الملازم أول صياح: الوصول إلى القمة سهل لكن الحفاظ على الصدارة صعب. على عاتقنا مسؤولية كبيرة، لذلك نسعى للمحافظة على شعار الأرز الذهبي الذي يضعه عسكريونا بفخر الكتف الأيمن كمكافأة على الجهود الرياضية خلال العام الرياضي. أما النمر المتحفز فهو عبارة عن مكافأة معنوية يفوز بها بطل الجيش تقديرًا للشجاعة والنشاط والذكاء والروح القتالية.
وأشار أخيرًا إلى أنّ لواء الحرس الجمهوري يحمل علم الجيش ويحرسه في عيدَي الاستقلال والجيش كونه صُنّف في المركز الأول، وهذا فخر يتمسّك به بقوة.

 

النمر المتحفّز
هو تمثال من البرونز تفوز به الوحدة التي تصنف في المرتبة الأولى، وتسمى «بطل الجيش للعام» وتحتفظ به لمدة عام رياضي. توضع على التمثال لوحة صغيرة تبين سنويًا الوحدة الفائزة في بطولة الجيش، وتُمنَح الوحدة التي تفوز بهذه البطولة ثلاث مرات (متتالية أو متقطعة) نمرًا مماثلًا من البرونز لمرة واحدة فقط تحتفظ به بصورة دائمة.

 

شعار الأرز
عند الفوز للمرة الثالثة ببطولة الجيش للرياضة العسكرية يُطرّز شعار الأرز (كلمة الأرز باللون الذهبي وخلفية خضراء) على الراية الكبرى للوحدة على شكل قوس بطول 12 سنتم وبعرض 4 سنتم، وعلى بيارق القطعة التابعة لها بطول 9 سنتم وبعرض 3 سنتم مع نجمة ذهبية مطرّزة في أسفل الشعار. ويضاف بعدها نجمة أخرى بجانبها وبشكل دائري حول الشعار عند الفوز في كل بطولة جيش.
تضع الوحدة الفائزة ببطولة الجيش للرياضة العسكرية بالمرتبة الأولى (خلال العام الرياضي) شعار الأرز مطرزًا باللون الذهبي فوق شعار الوحدة على الزند الأيمن للعسكريين، فيما تضع الوحدة الفائزة بالمركز الثاني الشعار مطرزًا باللون الفضي، والفائزة بالمركز الثالث باللون البرونزي.
وأشار أخيرًا إلى أنّ لواء الحرس الجمهوري يحمل علم الجيش ويحرسه في عيدَي الاستقلال والجيش كونه صُنّف في المركز الأول، وهذا فخر يتمسّك به بقوة.