وقفة وفاء

مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري تواصل العمل الإنساني والوطني
إعداد: جان دارك أبي ياغي

حديقة للأطفال في دير الأحمر
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن هادي الخوري، وبدعم من مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، تمّ افتتاح حديقة للأطفال في نادي دير الأحمر الثقافي الرياضي، في حضور راعي أبرشية بعلبك - دير الأحمر المارونية المطران سمعان عطالله، النائب إميل رحمه، رئيس البلدية ممثلًا  بنائبه السيد جوزف سعاده، رئيس اتحاد بلديات دير الأحمر ممثلًا برئيس بلدية بشوات حميد كيروز، رئيس النادي رولان جريش، رئيسة وأعضاء مؤسسة العاقوري، وعدد من أهالي البلدة.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقت مسؤولة اللجنة الثقافية في النادي الآنسة جوني الفخري كلمة ترحيبية دعت فيها إلى التنافس من أجل مصلحة البلدة، ثم كانت لوحة تراثية فولكلورية من «فرقة الختيارية للدبكة»، ألقى بعدها رئيس النادي السيد رولان جريش كلمة عرّف فيها بتاريخ النادي العريق واعدًا باستعادته دوره الثقافي والرياضي. وفي الختام، شكر قيادة الجيش على رعايتها الإحتفال ومؤسسة العاقوري على وقوفها إلى جانبهم وشهيدها البار هو ابن هذه البلدة التي احتضنته طفلاً.
كلمة البلدية التي ألقاها نائب الرئيس هنأت شباب النادي وشاباته على إعادة تفعيل دور النادي نظرًا لأهميته على صعيد المنطقة، ووعدت بوقوف البلدية بكل إمكاناتها لدعم انطلاقة النادي ونشاطاته.
راعي الأبرشية حيّا في كلمته راعي الإحتفال العماد جان قهوجي، ونوّه بشباب النادي الذين يرى فيهم الأمل والمستقبل الواعد، وأسف لتراجع عمل المؤسسات الرسمية وحلول الجمعيات الأهلية مكانها، ورأى في افتتاح حديقة للأطفال علامة رجاء ورمزًا للبراءة والتزامًا بالرسالة. وأسف لسقوط شهداء الجيش على أرض الوطن وليس على الحدود مشددًا على أن الجيش هو خيارنا. وفي الختام شكر مؤسسة العاقوري على بادرتها.

 

كلمة قائد الجيش
ثم ألقى ممثل قائد الجيش كلمة القيادة التي نوّهت ببلدة دير الأحمر وبأهلها الطيبين، ومما جاء فيها:» إنّ الإهتمام بأطفال لبنان، هو مسؤولية وطنية شاملة، بدءًا من العائلة الصغيرة، مرورًا بالمجتمع المدني وهيئاته ونخبه الفكرية والثقافية، وصولا إلى الدولة بمختلف مؤسساتها... إنطلاقًا من ذلك، لم تغب عين الجيش يومًا عن أطفال الوطن، سواء على صعيد المشاركة بفاعلية في المشاريع والمبادرات التي تعنى بشؤونهم التربوية والإجتماعية والطبية، أم على صعيد النظر إليهم كأغراس فتية في حقول الوطن، ستتفتح وتنمو لتستحيل في يوم من الأيام، أشجارًا صلبة في ساحات لبنان وفي ميدان الشرف والتضحية والوفاء».
في الختام، قدّمت رئيسة مؤسسة العاقوري ورئيس نادي دير الأحمر الثقافي الرياضي درعًا مشتركًا إلى العماد قائد الجيش عربون شكر وتقدير على رعايته الإحتفال، ودرع النادي لمؤسسة العاقوري عربون شكر على افتتاحها حديقة للأطفال في النادي، وآخر لـrebound لدعمها إنطلاقة ونشاطات النادي.


العشاء السنوي
أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري عشاءها السنوي الذي يعود ريعه لدعم نشاطاتها، وذلك في مطعم سلطان الروميه - القليعات.
حضر الإحتفال ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن الطيار ديغول سعد، قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، ممثل النائب إدغار معلوف الأستاذ إدي معلوف، ممثل النائب إميل رحمه الأستاذ حكمت رحمه، رئيس لجنة ملكة جمال لبنان المغترب أنطوان مقصود، ملكة جمال لبنان المغترب للعام 2013 ديدي زيبارا ترافقها وصيفتاها، وعدد كبير من الضباط وأصدقاء المؤسسة.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم  دخلت الملكات وهن يعتمرن القبعة العسكرية وسط تصفيق الحضور. وألقت الإعلامية جان دارك أبي ياغي كلمة ترحيبية قارنت فيها بين إخلاص الجيش لقسمه وإخلاص المدعوين لمؤسسة العاقوري: «كما هو الجيش وفيٌّ لقسمه وشعاره: شرف، تضحية، وفاء، هكذا أنتم، أيها الحضور الكريم، لا تفوّتون فرصة لتعبّروا فيها عن  وفائكم ودعمكم لمؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، ووجودكم معنا الليلة خير مثال ساطع على التعاون والمحبة والإخلاص».
ثم ألقى المحامي الأستاذ جان العاقوري كلمة المؤسسة مذكّرًا بالأهداف النبيلة والسامية التي من أجلها وجدت ومما قاله: «اعتادت مؤسسستنا منذ تأسيسها على إقامة عشاء سنويّ يجمع أهل الخير والعطاء حول مائدتنا، وفي كل مرة ننادي تلبّون النداء». وحيّا الجيش في عيده الثامن والستين داعيًا الجميع إلى الوقوف صفًا واحدًا خلفه...
تخللت السهرة أجواء فنية وطنية قدّمتها  الفنانة سابين، ولوحات فولكلورية من التراث اللبناني مع فرقة هياكل بعلبك.
وفي الختام، قدّمت رئيسة المؤسسة السيدة ليا العاقوري دروعًا تكريمية لكل من: الدكتور راني موسى لمساهمته في تقديم القبعات العسكرية للحاضرين، الفنانة سابين، فرقة هياكل بعلبك، الأستاذ جو خوري لدعمه المادي في كل عام، والأستاذ أنطوان مقصود الذي بدوره قدّم منحوتة للفنان نايف علوان لقائد الجيش تسلّمها ممثله العميد الركن الطيار سعد وهي تمثّل البيت اللبناني الذي يدافع عنه الجيش اللبناني.