نشاطات

متابعة دولية متواصلة لأعمال نزع الألغام والقنابل العنقودية
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار العمل الدؤوب لدعم عمليات نزع الألغام في لبنان، زار وفدٌ ضمّ سفيري هولندا والسويد، ومدير الوكالة الدولية السويدية للتنمية (SIDA) وممثّلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، حقل ألغام في بلدة ميس الجبل، تعمل على تنظيفه المجموعة الاستشارية للألغام «ماغ»، وذلك بهدف إبقاء مشكلة الألغام التي يعاني منها لبنان في صلب اهتمام الأسرة الدولية، والاطّلاع على نشاطات وأعمال البرنامج اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام وكيفيّة سير العمل فيه.
استقبل الوفد رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن زياد نصر الذي شكر الزائرين على اهتمامهم بمشكلة الألغام في لبنان، وأطلعهم على دور الدول المانحة الأساسية التي تقوم بمساعدة لبنان في هذا المجال، بالإضافة إلى الخطة الاستراتيجية التي وضعها المركز من أجل إنهاء مشكلة الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة.
ووجّه رئيس الوفد كلمة شكر فيها العميد الركن نصر وضباط المركز على تعاونهم في هذا المجال، ثمّ حضر عملية تفجير ألغام كان قد عُثر عليها في الحقل المذكور.
كذلك، زار المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية السفير الياباني يرافقه رئيس مجلس إدارة «جمّال تراست بنك» ورئيس «جمعية الصداقة اللبنانية – اليابانية»، بهدف متابعة العمليات الإنسانية لنزع الألغام المموّلة من الحكومة اليابانية. وقد اطّلع الوفد على سير العمل في المركز ودوره في إدارة العمليات الإنسانية للأعمال المتعلّقة بالألغام في منطقتي الجنوب والبقاع الغربي. ثمّ انتقل إلى بلدة ميس الجبل حيث اطّلع على أعمال معالجة القنابل العنقودية والألغام في حقل ألغام تعمل على تنظيفه مجموعة «ماغ».
 وفي الإطار نفسه، زار وفد من المملكة المغربية ضمّ ضباطًا من القوات المسلّحة الملكيّة، الهلال الأحمر المغربي، وزارة الصحة المغربية، وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، وذلك بهدف تبادل المعلومات.
والتقى الوفد رئيس المركز العميد الركن نصر الذي أطلعه على آخر التطوّرات المتعلّقة بالبرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، وكانت له جولة في مختلف الأقسام حيث تعرّف إلى دور كلّ قسم ومهمّاته.
كذلك كانت للوفد عدّة زيارات شملت المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطية، والمركز الوطني للتنمية والتأهيل – عبيه، والمدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية – حمانا، بالإضافة إلى جولة على حقل قنابل عنقودية في بلدة طيرحرفا تعمل على تنظيفه جمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA)، حيث عاين عملية تفجير قنبلة عنقودية.
وفي ختام برنامج الزيارة، حضر الوفد مسرحية دمى لتوعية الأطفال من مخاطر الألغام، نفّذها فريق من جمعية الخيال للفنون على مسرح دوار الشمس – الطيونة. كما قام بجولة سياحية شملت مدينة جبيل وأسواقها ومغارة جعيتا.