ندوات

مجالات التعاون بين الوزارات ذات الصلة بالأمن الوطني
إعداد: ليال صقر الفحل

أقيمت في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان ندوة حول التعاون بين الوزارات ذات الصلة بالأمن الوطني، وشارك فيها كلّ من العميد الركن المتقاعد جان سلّوم ممثلًا وزارة الداخليّة، العقيد الياس الشّكر ممثلًا وزارة الماليّة، الرائد عامر بدر من الغرفة العسكريّة والدكتور عماد يوسف ممثلًا وزارة الاقتصاد. حضر الندوة ضباط دورة الأركان (الدفعة 27).

استهلّ العميد الركن سلّوم مداخلته باستعراض هيكليّة وزارة الداخليّة والبلديّات وآلية التنسيق التي تربط بين مديرياتها (المديريّة العامة لقوى الأمن الداخلي، الأمن العام، الدفاع المدني...)، ومهمات كلّ منها (السهر على حفظ النظام والأمن والإشراف على شؤون الجمعيات، والمحافظات والأقضية والبلديات واتحاداتها، وإدارة الأحوال الشخصية والدفاع المدني...). وأوضح أنها تقوم في الوقت عينه بكلّ ما يعهد إليها من مهمات وفق الأنظمة والقوانين، بالإضافة إلى التنسيق مع باقي الوزارات المعنية بالأمن الوطني وتنفيذ المهمات المتعلقة به، ومؤازرة السلطات العامة في تأدية وظائفها وحماية الأشخاص وممتلكاتهم، وحراسة السجون وملاحقة المخرّبين وجرائم المخدرات ومراقبة وسائل الإعلام...
بدوره تناول العقيد الياس الشّكر رئيس الضابطة البحرية الجمركية وممثل وزارة المالية، مفهوم دور الجمارك الذي يقوم على الجباية في المقام الأول، وعلى حماية الأمن الإقتصادي والأمن القومي، مع ما يتطلّبه ذلك من مراقبةٍ لحركة البضائع البحرية والجوية والبريّة (استيراد، تصدير، ترانزيت...)، ولحركة الأمول (تبييض أموال، تمويل إرهاب...)، وتجهيز المعابر بالأجهزة الكاشفة لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى دورها في مكافحة الجريمة المنظمة... ثم تطرّق إلى دور الجمارك في تطبيق القرارات الوزارية من خلال إعطاء تراخيص مسبقة وإجازات وتأشيرات لقيادة الجيش ووزارات الزراعة، الإقتصاد، الصحة، الإتصالات...
الخبير في الإدارة والتسويق الدكتور عماد يوسف تحدّث عن هيكلية وزارة الإقتصاد التي تتألف من المديرية العامة للإقتصاد والتجارة (تضمّ بدورها مكتب مقاطعة اسرائيل، مصلحة حماية الملكية الفكرية...)، والمديرية العامة للحبوب والشمندر السكري. ثم تحدّث عن أهمية عمل الوزارة كونها تعنى بشكل مباشر بحياة المواطنين من خلال مساهمتها في تخطيط السياسات الإقتصادية والإجتماعية وتنفيذها. كذلك حدّد مهمّاتها في مراقبة الأمن الغذائي (تحليل عيّنات من السلع الغذائية المعروضة محليًا أو المستوردة من الخارج)، وفي حماية النتاج الفكري والحقوق التجارية، وضبط المخالفات المتعلّقة بالضمان... مبيّنًا ارتباط هذه المهمّات بالمحافظة على الأمن الإقتصادي وتشجيع المبادرة الفردية لخلق فرص العمل وذلك عبر إنشاء وحدة تدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
كما تناول الدكتور يوسف دور الوزارة في مواجهة الكوارث من خلال توفير المعلومات حول أماكن مخازن المواد الغذائية لاستدراك الحاجات عند الإقتضاء.
بدوره استعرض الرائد عامر بدر من الغرفة العسكرية هيكلية وزارة الدفاع الوطني التي تضمّ المؤسسة العسكرية، المديرية العامة للإدارة، المفتشية العامة والمجلس العسكري. وتطرّق إلى دورها الحيوي في التعامل مع الأزمات الداخلية والخارجية من خلال إنشاء لجنة وطنية لإدارة الكوارث تتألف من ضابط عام رئيس وأربعة ضباط يمثلون وزارة الدفاع ومندوبين عن مختلف الوزارات... تُعنى هذه اللجنة باتخاذ التدابير اللازمة لإطلاق الإنذار المسبق، ووضع الخطط المناسبة (عقد اجتماعات تنسيقية لتوجيه العمليات وتصحيح مسارها)، كما تحدث عن غرف عمليات مركزية ومحليّة لإدارة الكوارث وبناء نظام اتصال فاعل يُستعمل في أثناء إدارتها... مذكّرًا بحادثة تحطّم الطائرة الأثيوبية التي أكّدت أهمّيّة التكامل بين جهود المؤسسات الرسمية وغير الرسمية للحدّ من آثار الكوارث.