أخبار ونشاطات

مجموعة «جان دارك» في المجوقل ومحاضرة على متن Dixmude
إعداد: نينا عقل خليل - ندين البلعة

استقبل الفوج المجوقل في ثكنته في غوسطا المجموعة البحرية الفرنسية Groupe Jeanne d’Arc لثلاثة أيام متتالية (من 13 وحتى 15 آذار 2012)، أقيمت خلالها مباريات عسكرية ورياضية بين عسكريي الفوج وضيوفه. شملت المباريات رماية المسدس عن مسافة 25 مترًا، رماية بالبندقية م4 عن مسافة 100 متر، رماية بالبندقية القناصة عن مسافة 200 متر، سباق التوجّه، جولة المقاتل، شد الحبل وجولة المخاطرة، بالإضافة إلى مباريات في كرة القدم والكرة الطائرة. وزار الضيوف أماكن دينيّة مجاورة للفوج (سيدة حريصا ودير بزمار للأرمن)، وقد اختتمت إقامتهم في الفوج باحتفال تسليم كؤوس وميداليات.
من جهة أخرى، ألقت الدكتورة المتعاقدة مع كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان أمل كاترين عبد النور عواد محاضرةً على متن السفينة الفرنسية Dixmude (التابعة لمجموعة السفن الفرنسية Jeanne d’Arc)، حضرها العقيد KNAPP قائد الكلية البحرية الفرنسية، الرائد  NEVEJANS، والرائد البحري علي حمية من القوات البحرية اللبنانية.
تضمّنت المحاضرة لمحة عن لبنان، بدءًا بموقعه، وتطرّقت إلى نمط حياة اللبنانيين والطبقات الإجتماعية، ودوامات العمل في الدوائر الرسمية... وشرحت أيضًا طبيعة النظام في لبنان.
كما تطرّقت إلى الصراع العربي - الإسرائيلي، داعيةً التلامذة إلى عدم النظر إلى الوقائع والأحداث بطريقة سطحية بل التعمّق في خلفيّاتها وتفاصيلها.
في الختام شكر قائد الكلية البحرية الفرنسية المحاضِرة وقدّم لها تذكارًا من السفينة وكتاب الرسّامين البحريين الفرنسيين.