الجيش والمجتمع

محطات للإحداثيات الجودزية
إعداد: ليال صقر الفحل

تتولى مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني، منذ إنشائها بموجب قانون ٦ شباط ١٩٦٢، إنجاز شبكات التثليث الجودزية (Triangulation Network) الأساسية والفرعية وضبطها وصيانتها، وشبكات الارتفاع وقياس الارتفاع العام، وهي المرجع لصناعة الخرائط الطوبوغرافية والمساحة والأعمال الطوبوغرافية كافة.

 

تاريخيًا، تم وضع أول شبكة تثليث في لبنان في العام ١٩٢٠ من قبل الفرنسيين خلال حقبة الانتداب الفرنسي للبنان وسوريا. تتألف هذه الشبكة من حوالى ٢٢٥٠٠ نقطة مساحة (وهي نقاط ثابتة على الأرض معروفة بالإحداثيات) وتم احتساب إحداثيات هذه النقاط بالطرق الطوبوغرافية الكلاسيكية أي عبر قياس الزوايا والمضلعات، وتوزعت بمعظمها فوق رؤوس الجبال والتلال والمناطق المكشوفة.

تشوب هذه الشبكة أخطاء كثيرة، فهي غير متجانسة في ما بينها إذ يصل الخطأ فيها إلى ٢٠ سنتمترًا وربما أكثر في بعض النقاط. وبسبب الحرب اللبنانية وانتشار العمران العشوائي، فقد تضررت شبكة العام ١٩٢٠ وأزيل عدد كبير من النقاط.

في العام ٢٠٠٠، قامت مديرية الشؤون الجغرافية وبالتعاون مع شركة MAPS، بوضع شبكة جودزية جديدة، تضم حوالى ١٤٠٠ نقطة جودزية (نقطة مساحة) تغطي كامل الأراضي اللبنانية (باستثناء المناطق الجنوبية المحتلة حينها)، وذلك عبر استخدام نظام الـ GPS في الرصد.

خلال الأعوام الماضية، أقدمت شركات عديدة وكيلة لأجهزة المساحة GPS في لبنان، ومن دون أي مسوغ قانوني، على تركيب شبكات محطات ثابتة، وهي عبارة عن مجموعة من محطات رصد تعمل بصورة متواصلة على قراءة المعلومات التي ترسلها الأقمار الصناعية المعدة لتحديد المواقع، وهي تنوب عن شبكات التثليث (النقاط الجودزية) عند استخدام أجهزة GPS.

بناءً على ذلك، وعملًا على ضرورة تطوير العمل الجغرافي والجيودازي في لبنان لما فيه من مصلحة وطنية، وبما أنّ مديرية الشؤون الجغرافية هي المسؤولة عن إنجاز شبكات التثليث بموجب القانون، وعليها ترتكز أعمال المساحة في لبنان، قامت قيادة الجيش بعد مناقصة أجرتها وفق الأصول، بتلزيم مشروع إنشاء شبكة محطات ثابتة لشركة D&D وكيلة شركة TRIMBLE الأميركية في لبنان وهي شركة عالمية رائدة في مجال تقنية GPS، على أن ينتهي تنفيذ المشروع بحلول كانون الثاني ٢٠٢٣.

تتألف الشبكة المذكورة من محطات رصد موزعة على كامل الأراضي اللبنانية تقوم بالرصد المتواصل على مدار الساعة، وهي مرتبطة بغرفة تحكم في مبنى مديرية الشؤون الجغرافية مخصصة لإدارة الشبكة لجهة حفظ البيانات وحساب التصحيحات. توفّر شبكة المحطات الثابتة إمكان الوصول للتصحيحات الآنية لأي مشترك في الشبكة (عسكري، مسّـاح، مـهـنـدس مسـاحـة ...) من خلال الشـبـكـة الخـلـويـة 3G.

 

أهداف شبكة المحطات الثابتة

يحقق تركيب شبكة المحطات الثابتة أهدافًا متعددة لعل أبرزها:

• خدمة الحساب الفوري للإحداثيات، فتتم قراءة الإحداثيات على الأرض بشكل فوري وبدقة ٢ سم عبر استخدام أجهزة الـGPS.

• خفض عدد الأجهزة المستخدمة خلال عملية الرصد العادي (جهاز GPS ROVER بدلًا من جهازي GPS BASE & ROVER).

• تثبيت نظام الإحداثيات المستعمل في لبنان وتأمين ربط لبنان بالشبكة العالمية للنقاط الجودزية، الأمر الذي يعطي أعمال المساحة فيه تجانسًا مع الأعمال المنجزة في البلدان المجاورة.

• مساعدة مصلحة المساحة في وزارة المالية في تثبيت طريقة تنفيذ أعمال المساحة في لبنان لجهة اعتماد مرجع ثابت وحيد يستعمله الطوبوغرافيون بمجملهم.

• استخدام المعلومات المرصودة لأهداف دراسية بحثية دقيقة تشمل تحركات القشرة الأرضية.