جيشنا والمجتمع

محمية زحلة الأولى برعاية قائد الجيش
إعداد: ندين البلعة

إحتفلت بلدية زحلة - المعلّقة بافتتاح محمية زحلة الأولى برعاية العماد جان قهوجي قائد الجيش، ممَثَلاً بالعقيد الركن جان غرغوار الجميّل مساعد قائد فوج التدخل الثاني، وذلك ضمن فعاليات اليوم البيئي الذي نظّمته البلدية، وشمل نشاطات في أماكن متعدّدة من منطقة زحلة. حضر افتتاح المحميّة، رئيس البلدية المهندس جوزف دياب المعلوف والمسؤول عن مشروع اليوم البيئي الأستاذ الياس مشعلاني وأعضاء المجلس البلدي، بالإضافة إلى وفد طالبي من مدرسة «يسوع الملك».
رئيس البلدية أوضح أن حملة تشجير هذه المحميّة، جاءت «بالتعاون مع الجيش اللبناني وبمشاركة مدارس المنطقة والصليب الأحمر اللبناني (فرق الإسعاف والشباب)، والكشاف اللبناني- فوج زحلة الرابع. فقد تضرّرت عدّة أماكن بفعل الحرائق المتفرّقة في الصيف الفائت، ما دفعنا إلى العمل على تشجير هذا الجبل الذي يمتدّ على طول كيلومتر وعرض 500 متر. وقد نظّمنا هذه الحملة على مدى 15 يومًا لإشراك جميع طلاب المدارس بهذه المسؤولية».
تقع المحمية في منطقة عين الضوء وقد أقيم خزّان كبير لرَي أشجار الأرز والصنوبر المثمر التي زُرعت فيها. الكشاف اللبناني- فوج زحلة الرابع سيتولّى الإهتمام بالمحميّة وقد سمح له بإقامة نشاطاته ضمنها. ويوضح السيّد مشعلاني بأنّ هذه المحمية جزء من مشاريع اليوم البيئي وحملة التشجير التي ستتابعها البلدية من خلال إقامة أكثر من محميّة في عدّة أماكن في المنطقة (المطمَر الصحّي القديم مثلاً).
يشار إلى أن عناصر سرية التدخل الثانية بإمرة النقيب ايلي أبو جودة، قاموا بتنظيف المكان وإزالة الشجر المحروق تمهيدًا لحملة التشجير التي شاركوا فيها زارعين نحو 1600 غرسة.
وأشاد رئيس البلدية في الكلمة التي ألقاها خلال الإحتفال بالجيش وقال: نجتمع اليوم لمباشرة حملة تشجير في بعض مناطق مدينة زحلة، وذلك بمبادرة كريمة من قيادة الجيش اللبناني حامي الحمى والذائد دومًا عن حدود الوطن، الذي يجد الوقت الكافي لتشجيع المجتمع الأهلي والبلدي على التشجير لنحافظ على اخضرار هذا الوطن.

 

تصوير:  المعاون الأول ربيع ضاهر