مديريات

مديرية التعاون العسكري - المدني
إعداد: ريما سليم ضوميط

جهود تنمويّة وتدريبيّة

 

استقبل مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC العميد الركن إيلي أبي راشد رئيس اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية URDA أيمن هبش، ورئيسة مكتب الشؤون الإنسانية في لبنان OCHA ناتالي فوستر، وبحث معهما سبل التعاون ومجالاته.

 

مساعدات
وفي إطار دعم القرى اللبنانيّة وإنمائها، زارت وفود من مديرية التعاون العسكري – المدني ووحدة التعاون العسكري – المدني لدى السفارة الأميركية في لبنان CMSE عدة بلدات لبنانية من بينها العوينات في عكار، والقصيبة، كفرجرة، ومجدل سلم في الجنوب، والبرجين في جبل لبنان، وكفرزبد البقاعيّة. وقد عقدت اجتماعات مع المجالس البلديّة، لتقييم الحاجات الحياتية للسكان والتي تشمل الطاقة، الكهرباء، شبكات الصرف الصحي، والصحة والغذاء. كما تمّت دراسة مشاريع مستقبلية لإنماء هذه البلدات.
كذلك، قامت المديرية بالتنسيق مع لواء المشاة التاسع ووحدة التعاون العسكري – المدني لدى السفارة الأميركية، بتوزيع 500 حصة غذائية على عائلات محتاجة في بلدات: رأس بعلبك، القاع، القصر، وادي فيسان، الكواخ، الشربين، الهرمل، والشواغير، وجميعها في البقاع.

 

اجتماعات
من جهةٍ أخرى، تواصل المديرية التنسيق والتعاون مع قوات الـ «يونيفيل» في ما خص النشاطات المشتركة في إطار التعاون العسكري – المدني. وقد عقد لهذه الغاية اجتماع في قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في الناقورة، ترأسه العقيد Sutesh Baniya رئيس قسم التعاون العسكري – المدني في الـ«يونيفيل»، وشارك فيه النقيب جوزيف سعد التابع لمديرية التعاون العسكري – المدني، واتفق الحاضرون على متابعة بذل الجهود لمساعدة المجتمع المحلي، والتركيز على نوعية النشاطات والمشاريع.
في إطارٍ مماثل، زار الرائد IVAN BIONDO من وحدة التعاون العسكري – المدني التابعة لقائد الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، القسم الإقليمي للتعاون العسكري – المدني في الجنوب – مرجعيون، حيث عقد اجتماع تنسيقي حضره مسيّر أعمال القسم المذكور وضابط من مديرية المخابرات، وتمّ التباحث بخصوص التدريب التعريفي حول عمل مديرية التعاون العسكري – المدني في الجيش اللبناني Induction Training.

 

تدريب
كذلك، نظّمت وحدة التعاون العسكري – المدني في قيادة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان جلسة تدريب بهدف تعريف وحدات قوات الـ«يونيفيل» التي تسلّمت مهماتها حديثًا، بطبيعة العمل في مجال التعاون العسكري – المدني، وكيفيّة صياغة التقارير وطبيعة عمل بعض الوحدات والجمعيات العاملة ضمن قطاع الـ«يونيفيل». وقد حضر هذه الجلسة مسيّر أعمال القسم الإقليمي للتعاون العسكري – المدني في منطقة الجنوب الذي قدّم إيجازًا عرّف فيه المتدربين على هيكلية مديرية التعاون العسكري – المدني في الجيش اللبناني، والأقسام التابعة لها.
إلى ذلك، نفّذت مديريّة التعاون العسكري – المدني عدّة نشاطات تدريبيّة، من بينها جلسات حول مهارات التواصل، حضرها بالإضافة إلى ضبّاط المديرية، ضباط من: كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، الكلية الحربية، معهد التعليم – مدرسة الرتباء، مديرية التوجيه، مديرية المخابرات، الشرطة العسكرية، القوات الجوية والقوات البحرية، وذلك بإشراف مدربين من جمعية «البحث عن أرضية مشتركة» search for common ground. هدفت الدورة إلى تنمية قدرات العسكريين، واستكشاف لغة الجسد، واعتماد التواصل غير اللفظي، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع الغضب والعدائية، والإصغاء النشط، والبرمجة اللغويّة العصبية.
كذلك، افتتحت في المديرية دورتان تدريبيتان، الأولى حول دور العسكريين الإناث في مجال التعاون العسكري – المدني، تابعها عسكريون إناث من مختلف وحدات الجيش، والثانية حول عمل عناصر الـ CIMIC على المستوى التكتي، تابعها ضباط ورتباء وأفراد من المديرية. وأقيم في ختامهما حفل تخريج في حضور مسيّر أعمال المديرية العميد الركن إيلي أبي راشد، ومساعد مستشار السفير الإيطالي في لبنان السيد Valerio Giorgio، وقائد فريق التدريب الإيطالي Colonel Giribono Stefano، إلى فريق التدريب الإيطالي وضباط من المديريـة.