مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان تواصل إعداد طلّاب جامعيين
إعداد: باسكال معوّض بومارون

احتفلت مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان بتخريج الدورة السادسة في القانون الدولي الإنساني والتي تابعها ثلاثون طالبًا من الجامعات اللبنانية والخاصة. أقيم الاحتفال في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في حضور العميد الركن الطيار بسام ياسين ممثلًا العماد قائد الجيش ومدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان العميد مروان عيد، إلى جانب عدد من الضباط وعمداء كليات الحقوق والعلوم السياسية في الجامعات اللبنانية والخاصة، وممثلين عن بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر - بيروت.
وقد ألقى ممثل قائد الجيش في الاحتفال كلمة استهلّها بتهنئة الطلاب المتخرّجين مشدّدًا على أنّ هذه الدورة هي إحدى ثمار سياسة الانفتاح على المجتمع المدني التي انتهجها العماد جوزاف عون قائد الجيش اللبناني منذ وصوله إلى سدّة القيادة، وأشار إلى أنّ الجيش لا يرمز فقط للسلاح بل للعلم أيضًا، وخير مثال على ذلك هم الضباط الذين تولّوا التدريب بكفاءة عالية، وتوجّه إلى الطلاب قائلًا: «كونوا رُسُلًا للجيش في مجتمعكم وبين أهلكم وفي جامعاتكم لنقل الوجه الحقيقي لهذا الجيش الذي يشكّل العمود الفقري للبلد».
وأثنى العميد الركن ياسين على الطلاب الذين قدِموا من مختلف المناطق والطوائف وتشاركوا أسبوعًا من التدريب الأكاديمي بجوٍ من الوئام والمحبة وبرهنوا عن نبل واجتهاد، منوّهًا بالأهمية التي توليها قيادة الجيش للقانون الدولي الإنساني خصوصًا في الأعوام الأخيرة، حيث تتوالى نشاطات وإنجازات مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في هذا المجال، وأشار إلى أنّ احترام هذا القانون في المؤسسة العسكرية ليس خيارًا بل التزامًا...
وألقت بدورها رنا أمين كلمة الطلاب التي جاء فيها: «نحن طلّاب القانون والعلوم السياسية من مختلف الجامعات والمناطق اللّبنانيّة قد اكتسبنا في أسبوعٍ واحدٍ معلومات رفدت علومنا بقيمةٍ مضافة من معارف القانون الدولي الإنساني، فأضحينا نعرف مبادئه وقواعده وأساليب القتال المحظورة، وكيفية إدماج القانون في عملية صنع القرار العسكري وغيرها من المعارف».
وشكرت أمين قيادة الجيش ومديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والضباط المدرّبين على الاحترافية في العمل والدقة في التنظيم والاهتمام الذي أُحيطوا بهم.
أعقب الاحتفال كوكتيل وشرب المدعوون نخب قيادة الجيش ونخب الدورة.

 

المحاضرات

تضمّنت الدورة محاضرات ألقاها الضباط المدرّبون في المواضيع الآتي ذكرها: مدخل إلى قانون النزاعات المسلّحة، إدماج القانون في العمليات العسكرية، الأسلحة ومبادئ قانون النزاعات المسلّحة، مسؤولية القادة على كل المستويات، الحياد والاحتلال، النزاعات المسلّحة غير الدولية، مبادئ اللجنة الدولية للصليب الأحمر ودورها في النزاعات، المحاكم الجنائية الدولية.