مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان
إعداد: باسكال معوّض بومارون

ندوة وورشة عمل

 

نظّم فريق التدريب والتعاون الكندي في لبنان برئاسة المقدم David Hill ندوة حول «دور المرأة في الجيش» في كلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان حضرها حوالى 40 ضابطًا ورتيبًا (إناث وذكور) من مختلف وحدات الجيش.
حضر الافتتاح العميد مروان عيد مدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ومندوبون من الأمم المتّحدة، بالإضافة إلى فريق التدريب الإستشاري البريطاني، وفريق التدريب الأميركي للحرب غير المتماثلة، والملحقَين العسكريَين الكندي المقدم ديفيد جونز والألماني المقدم ريتشارد ستيتن.
أثنى العميد عيد في كلمته على جهود فريق التدريب الكندي في لبنان، مشدّدًا على أهمية دور المرأة في الجيوش وبخاصة في الجيش اللبناني، الذي يستوعب في صفوفه أعدادًا متزايدة من الإناث، ينبغي استثمار طاقاتهن بالشكل الملائم.
تمحورت المحاضرة الرئيسة للعميد Rebecca Paterson مسؤولة الدمج الجندري في القوات المسلّحة الكندية حول: معايير الحياد بالنسبة للنوع الاجتماعي، تكافؤ الفرص، المساواة في الرواتب والحوافز، مشاركة المرأة في العمليات العسكرية وتمثيلها في المناصب القيادية.
وقدّمت سفيرة كندا في لبنان السيدة Emanuelle Lamoureux مداخلة مشيدة بمستوى التدريب في المؤسسة العسكرية اللبنانية وبمدى التزامها تنفيذ الاتفاقيات الدولية، خصوصًا لجهة رفع نسبة تطويع الإناث. ختم أعمال الندوة العقيد إريك لاندري نائب قائد القوات المسلّحة الكندية لفريق العمل في الشرق الأوسط، متعهّدًا استمرار التعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني وبشكلٍ خاص مع مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.
 
ورشة عمل مع الصليب الأحمر
إلى ذلك، نظّمت المديرية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت ورشة عمل في كلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان بعنوان «الرعاية الصحية في مواقع الاحتجاز». تمّ اختيار المشاركين من العاملين في مجال الطبابة أو السجون من القطع الآتي ذكرها: المحكمة العسكرية الدائمة، مديرية المخابرات، الشرطة العسكرية، طبابات المناطق، شرطة المناطق والمركز الطبي في مقر عام الجيش.
وقد أشار مدير الدورة العميد عيد في كلمته الافتتاحية إلى أنّ المديرية تتطلّع إلى تعزيز التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت، لاستثمار خبرتها الطويلة في مجال الاحتجاز، وتطبيق القيَم الإنسانية التي تؤمن بها، ولرفع القدرات عبر التدريب المتخصّص على المستويات جميعها. وأكّد أنّ المديرية تولي اهتمامًا بالغًا للسجون العسكرية وقضايا الاحتجاز، وذلك انطلاقًا من التزام الجيش اللبناني مبادئ المواثيق الإنسانية واحترامه الاتفاقيات التي صادقت عليها الدولة اللبنانية.
ولفت السيد بابلو بيرشلسي نائب رئيس بعثة اللجنة الدولي للصليب الأحمر في لبنان في كلمته إلى أنّ هذه الورشة تهدف إلى تحديد المشاكل وإيجاد الحلول الملائمة لها، متمنّيًا الاستفادة من النقاشات المثمرة.
تعرّف المشاركون في الورشة إلى أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في أماكن الاحتجاز، من خلال مداخلات قدّمها محاضران من اللجنة وهما الدكتور أحمد يوسف (طبيب أماكن الاحتجاز)، والسيد روبرت هولاندر (مستشار أنظمة السجون).