ندوات

مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية

ندوة حول الموارد النفطية في شرق المتوسط

نظّم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، بالتعاون مع هيئة إدارة البترول في لبنان، ندوة في قاعة العماد نجيم في اليرزة بعنوان «الموارد النفطية في شرق المتوسط: الإهتمامات الإقتصادية والسياسية والأمنية»، حضرها العميد الركن جورج كيوان ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وسفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة أنجيلينا إيخهورست، وحشد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية والأكاديمية والمسؤولين والخبراء المختصّين المحليين والدوليين، إلى جانب عدد من ضباط الجيش  والأجهزة الأمنية.

 

في مستهل الندوة رحّب مدير المركز العميد الركن خالد حمادة بالحضور، لافتًا إلى «أن الثورات النفطية الموجودة في شرق المتوسط، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في المنطقة، وتؤدّي دورًا كبيرًا في تحديد مستقبلها واستقرارها على مختلف الصعد».
ثم كانت كلمة لرئيس هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان الدكتور ناصر حطيط، عرض فيها مهمات الهيئة ونشاطاتها والخطوات المستقبلية لوضع مسألة استخراج النفط في لبنان قيد التنفيذ.
بعد ذلك، بدأت الجلسات التي عالجت ثلاثة عناوين: «الحوض الشرقي، نظرة شاملة وآفاق إقتصادية»، «التداعيات السياسية والأمنية» و«لبنان: أين نحن من كل ذلك». وقد حاضر فيها على التوالي: المهندس الدكتور ربيع ياغي، المهندس وسام شباط، الدكتور ناجي أبي عاد، الدكتور وليد خدوري، الدكتور إيلي جارماش، الأستاذ نيك نورتن، الدكتور نقولا سركيس، المهندس وسام الذهبي، الدكتور مروان اسكندر، الدكتور ناصر حطيط، والسفيرة إيخهورست.