جوائز

مطبخ مقر عام منطقة الجنوب
إعداد: روجينا خليل الشختورة

الأول على صعيد الجيش للعام 2012

 

جريًا على عادتها كلّ عام، نظّمت قيادة الجيش مسابقة أفضل مطبخ، وقد صنّف مطبخ مقر عام منطقة الجنوب - صيدا، الأول على صعيد الجيش للعام 2012 لاستيفائه الشروط الفنية والصحية التي تحددها التعليمات الخاصة بالتغذية.

 

جولة في المطبخ
زارت «الجيش» مطبخ مقر عام منطقة الجنوب – صيدا حيث تحدثت إلى المشرف العام على المطبخ الرائد شادي فاخوري الذي نوّه بجهود فريق العمل المطبخ وعلى رأسه سلفه الرائد يوسف الحلو وعدد من الضباط المسؤولين عن سلامة سير العمل في المطبخ، أبرزهم: الرائد حسين طباجة (مسير أعمال قسم التغذية في منطقة الجنوب)، الرائد حسن صالح (رئيس لجنة التغذية)، والرائد علي ماجد (مسؤول عن الكشف عن نوعية المواد التي تأتي من المتعهد).
جولتنا شملت أقسام المطبخ حيث يبدو الاهتمام الفائق بالنظافة واضحًا في كل جوانبه. البناء الحديث الترميم كان يتألف سابقًا من صالة واحدة لتحضير الطعام مجهزة بأفران تعمل على المازوت، وزاوية لتنظيف الأواني وتعقيمها. بعد الترميم، جرى استحداث صالة أخرى وتجهيزها بأفران على الغاز، بالإضافة إلى مكان آخر لتنظيف الأواني.
كذلك، يضم المطبخ غرفة لتقطيع الخضار وتحضير مواد الطبخ، وأخرى لتقطيع اللحوم، غرفة لحفظ الخبز اليومي وأخرى لحفظ الخضار (بطاطا، بصل وثوم). كما يحتوي على غرفتي تبريد إحداهما خاصة بالفاكهة والخضار والألبان والبيض، والأخرى لتجليد اللحوم والدواجن والأسماك. وتحفظ الحبوب والمعلبات في مبنى مجاور.

 

العمل المنظم
أنشئ مطبخ الجنوب وبدأ العمل فيه في شهر تشرين الأول من العام 2011، وهو يتولى تأمين التغذية لأكثر من 3200 عسكري من الألوية والأفواج المنتشرة في جواره (اللواء الأول، الكتائب 83-84-85 من اللواء الثامن، لواء الدعم، الكتيبتان 74 و75 من اللواء السابع، أفواج الأشغال، الهندسة، الإشارة والمكتب الوطني لنزع الألغام).
بناءً على توجيهات مديرية القوّامة في قيادة الجيش، والتي تنص على حجم الكميات وعلى نوعية المأكولات وطريقة طهوها وتقديمها للعسكريين، ينظّم محاسب التغذية، قسائم الطلبيات مع متعهدي التغذية في الجيش. بعد ذلك تتسلم لجنة التغذية في الموقع (تضم طبيبًا بيطريًا وضباطًا وعسكريين) المواد المطلوبة بموجب هذه القسائم، ومن ثم تتخذ القرار المناسب بشأن قبولها أو رفضها، مستندة في قرارها إلى مواصفات التغذية المعتمدة في الجيش. وفور الانتهاء من هذه العملية، يتولى الضابط المكلف توزيع المواد، فتوضع في المخازن وغرف التبريد، ويتم كل ذلك بطريقة منظمة ودقيقة.
عملية نقل المواد المبردة تتم ضمن وسائل نقل تستوفي شروطًا محددة لناحية النظافة ودرجة الحرارة المطلوبة، حيث يجب استعمال ميزان الفحص الحراري عند كل عملية استلام. أما حفظ اللحوم على أنواعها فيتم ضمن برادات معدّة لذلك تراوح درجة حرارتها الدنيا بين 6 و10 درجات.
إلى ذلك، يتم تسلم الخضار مرتين في الأسبوع ويجري استهلاكها طازجة. وتحفظ الحبوب بعيدًا من الرطوبة لمدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر كحد أقصى.أما الزيوت فتحفظ داخل أوانٍ زجاجية ويكشف دوريًا على المعلبات للتأكد من الصلاحية والمواصفات الفنية المعتمدة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المياه المستخدمة والتي تخضع لتحاليل مكثفة منعًا لأي تلوث محتمل.

 

فريق العمل
يتألف فريق عمل مطبخ مقر عام منطقة الجنوب - صيدا من:
المعاونين يوسف البيطار وحسان حمود (رتيبا الانضباط)، الرقيبين نواف عبدالله وسليمان خليل (رتيبا التغذية)، المعاون الأول أحمد قانصو والعريفين محمد كركي وبلال مرعب (المخازن)، إضافةً إلى الطاهيين الأساسيين، الرقيب محمد يوسف والعريف مصطفى المير.
يخضع فريق العمل لمعاينة أطباء متخصصين بالصحة والجلد وللفحوصات واللقاحات المناسبة بشكل دوري ومنتظم.
يبدأ العسكريون نشاطهم في الصباح الباكر، فيحضرون المواد قبل يوم من طهوها. فتقطع اللحوم في غرفة «اللحام» بصورة دقيقة وصحية، ويتم تحضير وجبات ثلاث أساسية على درجة حرارة محددة لكل صنف. وتحفظ لمدة 48 ساعة وجبة «عينة» تخضع للتحليل في حال تعرّض المتغذين للتسمم أو لأي أعراض صحية سببها الطعام الذي تمّ تناوله.
ولا يتوقف عمل الضباط عند حد المراقبة في المطبخ للتأكد من حسن التنفيذ والنظافة والسلامة في العمل، بل يتعداه لتذوق الطعام قبل توزيعه للتأكد من طعمه وجودته.

 

نحن الأفضل
الدقة والمسؤولية وروح الفريق التي تجمع العاملين في مطبخ مقر عام منطقة الجنوب - صيدا على اختلاف وظائفهم، هي التي أوصلت المطبخ ليصنّف الأفضل على صعيدي الجيش ومنطقة الجنوب للعام 2012.
فالعمل الجماعي في المطبخ وخصوصًا عندما يكون على مستوى مؤسسات أو مجموعات كبيرة، كما هو الحال في الجيش، يقتضي تنسيق جميع الجهود.
كما انّ مهارة الطهاة العالية والذين لا يتعدى عددهم الخمسة أفراد كانت في طليعة المعايير التي تم التصنيف على أساسها. يضاف الى ذلك نوعية الطبخ الصحية والجيدة، التي يراعى فيها تأمين السعرات الحرارية اليومية اللازمة لكل عسكري.
يولي فريق العمل كذلك أهمية قصوى للنظافة إذ يراعى هذا العنصر في كل مراحل الطبخ وحتى قبله، وذلك بدءًا من النظافة الشخصية للطهاة الذين يرتدون زيًا موحدًا (الرداء الأبيض المعقّم والقبعات البيضاء، والأقنعة الطبية والقفازات)، كما يتم الكشف يوميًا على نظافة الأظافر من قبل الضابط المسؤول عن المطبخ، وصولًا إلى نظافة صالات تحضير الطعام والأواني المستعملة...

 

تصنيف المطابخ في الجيش للعام 2012
- مطبخ مقر عام منطقة الجنوب - صيدا في المركز الأول على صعيدي الجيش ومنطقة الجنوب.
- مطبخ مقر عام منطقة البقاع - صغبين: الأول على صعيد منطقة البقاع.
- مطبخ قاعدة بيروت البحرية: الأول على صعيد منطقة بيروت.
- مطبخ فوج المغاوير: الأول على صعيد منطقة جبل لبنان.
- مطبخ مدرسة التزلج: الأول على صعيد منطقة الشمال.