الجيش والمجتمع

معرض إعلاني تحية للجيش «رجالك أهل ثبات وحق»
إعداد: جان دارك أبي ياغي

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن إميل منذر، أقامت كلية الإعلام في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا المعرض الإعلاني السنوي وموضوعه «رجالك أهل ثبات وحق»، في حضور الهيئات الإدارية والتعليمية والطلابية.


«أنتم لبنان الذي نريد»

بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم الوقوف دقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش. وكان طلاب كلية الإعلام قد أعدّوا للمناسبة فيلمًا وثائقيًا عن الجيش بعنوان: «رجالك أهل ثبات وحق» تضمّن مشاهد ووقفات عزّ للجيش من مختلف الميادين.
عميد كلية الإعلام في الجامعة الدكتور جورج فرحا رأى أنّ الجيش كان وسيبقى راعيَ التوازنات وضامن الحريات.
 وعن موضوع اللقاء مع الجيش قال: «إنه لقاء شباب لبنان ومن كل أطيافه مع أم المؤسسات اللبنانية، عنيت المؤسسة الوطنية المعطاءة، مؤسسة الجيش اللبناني». وأضاف: «إنّ ما قام به طلاب كلية الإعلام وبتوجيه من رئاسة الجامعة إلى إقامة هذا المعرض، يدل على ما يدور في خلد هؤلاء الطلاب ووجدانهم من شعور وطني عميق وتقدير كبير لدور المؤسسة العسكرية وتضحياتها. وهذا بالتأكيد ما يظهر في ما تحمله اللوحات بلغة الحركة واللون من معان وأفكار ذات صلة وثيقة برسالة الجيش». وختم بالقول: «بكل فخر أقول لكم جميعًا، قائدًا وضباطًا وأفرادًا بأنكم أنتم لبنان الذي نريد، لبنان الكرامة والعزة والعنفوان».
ثم ألقى قائد مدرسة القوات الخاصة المقدم الركن جان نهرا محاضرة عرّف فيها بالوحدات الخاصة وبالمدرسة وأهدافها، كيفية إعداد عناصر القوات الخاصة والدورات التي يخضعون لها... وأعقب ذلك عرض فيلم وثائقي من إعداد مديرية التوجيه في الجيش، عن كيفية دخول العنصر إلى مدرسة القوات الخاصة والإمتحان الذي يخضع له والشروط اللازمة للإنتساب.

 

الطاقات الشبابية خدمةً للبنان
ممثل قائد الجيش ألقى كلمة القيادة ومما جاء فيها: «ينتابني وأنا أقف بينكم الآن، شعور بالإعتزاز والمسؤوولية على السواء. الإعتزاز يعود إلى الثقة الكبيرة التي تتمتّع بها المؤسسة العسكرية لديكم، والمحبة العارمة التي تكنّونها لها، قيادة وعسكريين. أما المسؤولية فهي أن تكون المؤسسة بما تقوم به من أعمال وما تنفّذه من مهمّات، على حجم هاتين الثقة والمحبة. وأضاف قائلًا: «ما يضفي على علاقة مؤسستنا بجامعتكم الخصوصية والتمايز، هو أنها تترسّخ عامًا بعد عام، ولعلّ الأعزاء الطلاب يعرفون ذلك أو قد يكونون سمعوا به من خلال رفاقهم السابقين».
وختم قائلًا: «باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أتوجه بالشكر والتحية إلى رئاسة الجامعة وأساتذتها وإدارييها وطلابها، خصوصًا من عمل منهم على إعداد هذا المعرض الذي يدعو إلى الإعجاب والتقدير، ونعدكم بالعمل يدًا بيد لتوجيه طاقاتنا الشبابية وضمّ جهودنا معًا خدمة للبنان الذي نحلم به جميعًا».

 

ختامها... عرض
في الختام، قدّمت رئاسة الجامعة درع الجامعة عربون محبة وتقدير إلى المؤسسة العسكرية تسلّمه ممثل قائد الجيش، ثم سلّم رئيس قسم الإقتصاد في الجامعة الدكتور بسام همدر درعًا إلى قائد مدرسة القوات الخاصة المقدم نهرا الذي بدوره قدّم درع المدرسة إلى إدارة الجامعة.
ثم انتقل الجميع إلى بهو الجامعة حيث افتتحوا المعرض وهو من تصميم وإخراج طلاب كلية الاعلام في الجامعة، وجالوا في أرجائه. وتضمن المعرض إلى أعمال الطلاب، توزيع كتيبات عن الجيش، معلومات عن أفواج الجيش، عرض الشارات العسكرية والرتب...
بعد ذلك، انتقل الجميع إلى باحة الملعب الرئيس حيث شاهدوا عروضًا عسكرية قدّمها فوج المجوقل على أنغام فرقة موسيقى الجيش.