وقفة وفاء

معرض حرفي وتراثي لعائلات شهداء الجيش
إعداد: جان دارك أبي ياغي

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن الطيار ديغول سعد، وبمناسبة عيد الاستقلال، دعت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بالتعاون مع مجلس بلدية الجديدة- البوشريه- السد، إلى معرض حِرفي وتراثي نظّمته عائلات العسكريين الشهداء. تضمّن المعرض الذي أقيم في مبنى البلدية واستمر ثلاثة أيام، منتجات من صنع عائلات الشهداء (بذات عسكرية، مناشف مطرزة، كروشيه، دانتال بروتون، ألبسة ولادية ونسائية، ألعاب، جميع أنواع المونة البلدية، لوحات فنية، رسم على الزجاج، حِلى ومجوهرات شواروفسكي، وغيرها...
 حضر حفل الافتتاح رئيس البلدية أنطوان جبارة وأعضاء المجلس البلدي، رئيسة مؤسسة العاقوري وأعضاؤها، عائلات شهداء الجيش، وعدد من المواطنين.


بعد النشيد الوطني، رحّبت المسؤولة الإعلامية جان دارك أبي ياغي بالحضور، ثم ألقى رئيس البلدية كلمة قال فيها: «أقل ما يمكننا عمله في عيد الاستقلال هو استقبال عائلات الشهداء في بلديتنا، هم الذين ماتوا دفاعًا عن الوطن، ومن أجل الوطن، ولكي يعيش الوطن».
ثم ألقى العميد الركن الطيار سعد كلمة القيادة ومما جاء فيها: «كما كان شهداؤنا ينتظمون في حياتهم العسكرية صفوفًا متراصة وسواعد متشابكة، فإنّ عائلاتهم تتضامن هي الأخرى وتتفاهم وتتعاون في سبيل مواصلة الطريق والاضطلاع بالمسؤوليات تجاه المؤسسة والوطن».
وأضاف: «لقد كان من حسن الصنيع، أن تعمد مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري إلى تكريم عائلات الشهداء، من باب التمسك بالتراث اللبناني، فالشهداء بالنسبة للجيش، هم الجزء الأغلى من إرثه العسكري والوطني، والتمسك بهذا الإرث يعني التمسك بأمانة الأجداد والآباء، وجميع الذين بذلوا وضحوا في سبيل لبنان، ليبقى كما أرادوه ونريده نحن اليوم، سيدًا حرًا مستقلاً، موحدًا بأرضه وشعبه ومؤسساته، ونموذجًا عالميًا فذًا لتلاقي الحضارات والثقافات، وتكاتفها وتفاعلها معًا، في إطار العيش المشترك، والوحدة الوطنية...».
في الختام، حيّا باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أفراد عائلات العسكريين الشهداء الحاضرين، متوجهًا بالشكر إلى مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، وإلى المجلس البلدي لمنطقة الجديدة - البوشرية - السد، وجميع الذين أسهموا في تنظيم هذا المعرض الرائع...
ثــم قدّم كتابــي شكــر إلى كــل مــن جبارة وعاقــوري تقديــرًا لجهودهمــا.