جيشنا

مكتب القانون الدولي الإنساني يحاضر في الجامعات
إعداد: نينا عقل خليل

إثر النجاح الذي حصدته الدورات التي أقامها مكتب القانون الدولي الإنساني في كلّية القيادة والأركان في شهري كانون الثاني وأيلول من العام 2014 لطلاب الجامعات من اختصاص حقوق وعلوم سياسية، والتي لاقت ترحيبًا من عمداء الكلّيات، بدأ رئيس المكتب العميد الركن نعيم زيادة، سلسلة محاضرات في الجامعات شملت مواضيع خاصة بالقانون الدولي الإنساني ومن بينها «الضرورة العسكرية، المشاركة المباشرة بالاعمال العدائية».
وبتاريخ 27/11/2014 ألقيت محاضرة في الجامعة اليسوعية حول مفهوم الضرورة العسكرية، وذلك بالتنسيق مع عميدة كلية الحقوق الدكتورة لينا غناجة التي أبدت كل رغبة بالتعاون وتبادل المعرفة مع مكتب القانون الدولي الانساني.
وبتاريخ 11/12/2014 كان الموعد مع الموضوع نفسه في جامعة الحكمة وبالتنسيق مع عميد كلّية الحقوق الدكتور مارون بستاني. وقد شدّد العميد الركن زيادة على ما لهذه المحاضرات من أهمية في تعزيز معارف الطلاب الأكاديمية، كونها مزيجًا من العلوم العسكرية والقانون، حيث التقاطع شائع في القانون الدولي الإنساني بين التفسير للمفردات التي هي في ظاهرها قانوني وفي مضمونها عسكري. كذلك، عرض بعض الأمثلة التي توضح مضمون المحاضرات، كالإنتهاكات التي وقعت خلال حرب تموز (2006) في لبنان وعملية الرصاص المصبوب التي قام بها الجيش الإسرائيلي في غزة (2008) والتبريرات التي ساقها الجيش الإسرائيلي والتي لم تلق قبول لجنة غولدستون.
ويجدر بالإشارة أن التنسيق جار مع الجامعة اللبنانية والجامعات الأخرى لإطلاق مثل هذه المحاضرات، بهدف ترسيخ العلاقة بين الطلاب والجيش اللبناني.