قواعد التغذية

مكيّفات غذائيّة لصيفٍ حارّ
إعداد: ليال صقر الفحل

خلال فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يفقد الجسم الكثير من السوائل والفيتامينات التي لا بدّ من تعويضها. فكيف نمنع جفاف أجسامنا، وما هي المأكولات التي ينصح اختصاصيّو التغذية بالإكثار منها في هذا الفصل؟

 

الخيارات الذكية
من المتعارف عليه في عالم التغذية أنه مع فقدان الجسم سوائله، تطرأ تغيّرات على الدورة الدمويّة، ممّا يؤثّر على ليونة بشرتنا ورطوبتها. وقد يلجأ البعض إلى استهلاك المثلّجات والمياه الغازية ومشروبات الطاقة والشاي المثلّج وغيرها من المشروبات، التي تُشعر بالانتعاش آنيًا، لكنها ترفع نسبة تخزين السكريات والكافيين، وترفع حرارة أجسامنا لأنها تمدّنا بمعدلات مرتفعة من السعرات الحراريّة.
في ما يلي قائمة ذكيّة بأصناف الأطعمة التي تساعد في التغلُّب على العطش وتخفيف حرارة الجسم:

 

• الموز:
الموز هو الفاكهة المثاليّة لمنع العطش، خصوصًا إذا كانت ناضجة تمامًا، فهو يسهم في إطفاء الجوع ويشكّل تناوله بين الوجبات الغذائية المتباعدة، الحلّ الأنسب للشعور بالشبع مع معدّل السكّر الطبيعي السهل الهضم الذي يحتويه ويصل إلى الدم بسرعة، فيمدّ الجسم بالطاقة المطلوبة.

 

• البطيخ:
يعتبر البطيخ من الأغذية الصيفيّة المهمّة والباردة التي تروي الظمأ، وتملأ المعدة بالماء والألياف، ممّا يؤمن للجسم الطاقة بسرعة عن طريق السكّر البسيط الذي يحتويه والذي يتمّ امتصاصه عبر جدران المعدة. ويعوّض البطيخ ما يفقده الجسم من ماء وسكّر وأملاح بسبب التعرّق.


• الخيار:
يتكوّن الخيار من 90% من الماء، لذلك يحافظ على درجة الحرارة الداخليّة للجسم ويطيل فترة برودته، كما أنه مدرّ للبول ويحافظ على الانتعاش لفترة طويلة. يمكن الاستفادة من هذا المكوّن باستعماله في السلطات المتنوّعة خصوصًا مع اللبن والثوم والنعناع اليابس، كما أن نقع شرائح الخيار بالماء البارد يعطينا مشروبًا صيفيًا منعشًا بامتياز.


• التفاح:
يتوافر التفاح على مدار السنة، وهو يمدّ الجسم بالماء ويرطّبه ويخفّف العطش، ويريح الرئتَين الجافّتَين في الصيف (وهو ما يعانيه خصوصًا القاطنون في المناطق الجافة والقاحلة).


• العنب:
يعتبر العنب من الفواكه التي تمدّ الجسم بالبرودة، وهو غنيّ بالعناصر الغذائية السريعة الهضم، إضافة إلى فوائده الطبية العديدة، ومنها معالجة السعال الجاف.


• الكيوي:
هي فاكهة منعشة طبيعيًّا وقادرة على منع العطش عمَّن يأكلونها، فضلًا عن تمتّعها بقدرة على تخفيف حرارة من يعانون الحمّى.


• الدراق:
يُعدّ الدراق اختيارًا ممتازًا لتخفيف العطش وإبعاد أعراض الجفاف، ويوازيه الخوخ ترطيبًا لغناه بالسكّريات السهلة الامتصاص، والتي تمدّ الجسم بالطاقة المناسبة لمواجهة حرارة الطقس وحالة الخمول التي تنتج عنها.


• السبانخ:
نعم، ورغم استغراب الكثيرين، تمنع أوراق السبانخ العطش وترتطب الجسم وتحافظ على صحّة الجهاز الهضمي وتبعد الإمساك، وهي تشبه الملوخية إلى حدّ بعيد في تركيبتها...


أيّ وجبات؟
في موازاة ذلك، ينصح الاختصاصيون بتناول الوجبات التي تحتوي بشكل أساسي على الخضار، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تزيد الإحساس بالتوتر من جهة، وبالخمول من جهة ثانية بسبب السعرات الحرارية المرتفعة. أما الأطعمة القليلة السعرات الحرارية فتمنح الراحة والإحساس بالانتعاش والبرودة. كذلك، يحذّر الاختصاصيّون من تناول الأطعمة الغنيّة بالبهارات. أمّا في ما يتعلّق بالنشويات (الأرز، المعكرونة، البطاطا والخبز) فينصح هؤلاء باستهلاكها باعتدال، لأنها تؤدّي إلى العطش وتدفع إلى شرب كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يقود إلى الاحساس بثقل في الحركة والانزعــاج والاضطرابــات المعويّــة.