جيشنا

ممثّل قائد الجيش مخاطبًا خرّيجي دورة قائد كتيبة التاسعة والأربعين: الجيش يحتاج إلى إرادتكم وقدراتكم
إعداد: نينا عقل خليل

ترأّس قائد كلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان العميد الركن الطيّار بسام ياسين في احتفال تخريج دورة قائد كتيبة التاسعة والأربعين ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، في حضور ضباط من أجهزة القيادة، ومن ملاك الكلّية والضباط المدرّبين والأساتذة المحاضرين، وقادة قطع التلامذة ومدعوّين.
استهلّ العميد الركن الطيّار ياسين كلمته في الاحتفال بالقول: «ها قد طويتم صفحة نيّرة من سجلّ حياتكم العسكرية، صفحة عنوانها الجهد والمثابرة وتحصيل المعارف على مدى خمسة أشهر تقريبًا، حتى بلغتم لحظة تخرّجكم، بعد متابعة دورة قائد كتيبة بنجاح، متطلّعين إلى آفاق جديدة ومواقع رائدة في المؤسسة العسكرية، تستثمرون فيها ما اكتسبتموه. وإنّه لمن دواعي سروري كممثّل لحضرة العماد قائد الجيش، وقائد لكلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، أن أشارككم هذه الفرحة، وأن أحيّي ضباط الكلّية وملاكها التدريبي، إلى جانب الأساتذة المحاضرين. لقد قدّموا جميعًا أفضل ما لديهم من خبرات وطاقات في مختلف النواحي العلمية والثقافية وصولًا إلى هذا اليوم».
وأضاف: «إنّ نيلكم شهادة الكفاءة لقيادة كتيبة، يعني أنّ كلًا منكم أصبح يملك الأهلية لقيادة وحدة بمستوى كتيبة في مختلف قطع الجيش، بما تتضمّنه من عناصر وعتاد وقوى نارية وقدرة على المناورة. وهو مستوى قيادي متقدّم يؤكّد الثقة التي تولّيكم إياها مؤسستكم، بقدر ما يرتّب عليكم مسؤولية جسيمة في تطوير وحدتكم والإشراف على عملها وتدريب عناصرها، والحفاظ على جهوزيّتها لتنفيذ المهمّات الموكلة إليها، وخوض المعركة وحسمها في حالة الحرب. فلا ترضوا لأنفسكم وحدتكم بأقل من التميّز وتحدّي الذات في سبيل رفعة الوطن».
وتابع قائلًا: «اعلموا أنّنا في أمسّ الحاجة إلى إرادتكم وإنتاجيتكم وقدراتكم العلمية المتجددة، خلال هذه المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها الوطن، إذ تستعر نيران الأزمات في عدّة دول مجاورة، ويحاول العدو الإسرائيلي، عدونا الأول، تحقيق أطماعه في أرضنا ومياهنا، ويمضي في توسيع رقعة احتلاله وارتكاب المجازر وجرائم الحرب في حق شعوب منطقتنا، وتستمر التنظيمات الإرهابية في محاولاتها النفاذ إلى ساحتنا على رغم الهزائم التي مُنيت بها. ولا شك أنّ الاستقرار الذي يشهده لبنان في وجه كل هذه التحديات دليل ساطع على التزام الجيش أداء رسالته وتنفيذ مهمّته مهما بلغت التضحيات».
في ختام كلمته وباسم العماد عون، شكر العميد الركن الطيّار ياسين الحضور وهنّأ الضباط المتخرّجين، متمنّيًا لهم دوام النجاح والتوفيق في أداء رسالة الشرف والتضحية والوفاء.
ثمّ، تُليت نتائج الدورة التي حلّ الرائد إبراهيم حيدر في طليعتها، وبعد تبادل الدروع وتسليم الشهادات، شرب الجميع نخب المناسبة.