من كل وادٍ عصا

من كل وادٍ عصا
إعداد: العميد انطوان نجيم

السرقات تزداد عند سقف العالم

 

أن تتسلّق قمة إفرست ليُسرَق متاعك، فهذا أمر يشيع الحرج. إن سرقات الأمتعة تتضاعف عند سقف العالم: بعد الآن سوف يسهر حارس على أمتعة المتسلِّقين، وسوف يقيم في معسكر أساسي متقدِّم على ارتفاع 6600 متر. وأكثر فأكثر يكشف متسلِّقون عن سرقة قناني الأوكسيجين، والأطعمة، أو قناني الغاز. وتحاول جمعية متسلقي الجبال في التيبت أن تخفف من اتساع الاختلاس فتقول إنه قد يحدث غالبًا أن «يأخذ البعض أمتعة الآخرين خطأً».

 

لا تمارض بعد اليوم

 

من غير المفيد بعد اليوم طلب رب العمل هاتفيًا وبصوت متهدّج غير مميّز، مدّعٍ المرض الملزم الفراش: فلقد بات ممكنًا كشف حقيقة الأمر بفضل برنامج تعرّف صوتي. فالعديد من الجمعيات البريطانية جُهّز بكواشف الكذب لاكتشاف الكسول المتمارض المتهرّب، وفق ما جاء في صحيفة دايلي ميل. وهكذا استطاع برنامج «تحليل الصوت الشخصي» الذي جرّبته بلدية هارو الإنكليزية في موضوع طلب المساعدة السكنية عبر الهاتف، أن يوفّر على المكلَّف البريطاني حوالى 420 ألف جنيه استرليني. وفي حال التمارض وبالتالي التغيُّب عن العمل، يقدّر عدد المتمارضين بواحد لثمانية، الأمر الذي يكلف الاقتصاد البريطاني 13 مليار جينه استرليني سنويًا.

 

مُسِنُّون بكيس هواء AIRBAG 

 

كيس هواء AIRBAG مضاد للسقوط، هذا ما سيرضي المسنّين. لقد ولّى عهد كسر عنق الفخذ. فبفضل لواقط، تنتفخ جيوب الهواء في عشر الثانية عند أقل سقوط. وبوزن 1.1 كلغ، يعتبر كيس هواء AIRBAG من الشركة اليابانية «بروب» BROB الإكسسوار المثالي لكبار العمر. ولا شيء غريبًا في هذا الاختراع الآتي من اليابان: فبلد الشمس المشرقة يبلغ عدد البالغين فيه من العمر أكثر من 65 عامًا حوالى 35 مليون شخص، ويمثِّل الثمانينيون فيه أكثر من 10% من عدد سكانه. وما يزال هذا الاختراع الذي هو عبارة عن كيس هواء مدمج في سترة أنيقة في مرحلة النموذج التجريبي الأول.

 

يوم الخميس نباتي في مدينة بلجيكية

 

يوم الخميس في غاند البلجيكية، لا يؤكل اللحم فيه. فلقد قرَّرت بلديتها أن تكون مدينتها نباتية يومًا في الأسبوع وفق ما جاء على موقع راديو وتلفزيون بلجيكا الفرنسية RTBF، والهدف حماية صحة المواطنين وإنقاذ الكوكب. ويعتمد أصحاب هذه المبادرة على تقرير للأمم المتحدة مفاده أن إنتاج اللحم واستهلاكه مسؤولان عن 18% من غازات الدفيئة. وأبدت المطاعم استعدادها لتنفيذ الأمر إما بإقتراح صحن نباتي كل خميس، أو بإلغاء اللحم مرة في الأسبوع عن لوائح طعامهم.

 

إنسان آلي يعتدي على معلمه

 

نجح عامل سويدي في معمل بالستا في أن ينال حقّه بعد أن اعتدى عليه بكل وحشية إنسان آلي كان يتحضَّر لإصلاحه. وحصل على غرامة قيمتها 25 ألف كورون سويدي (2330 يورو) نتيجة حكم صدر لمصلحته. وكانت تعزية هزيلة لو صدقت رواية الصحيفة ذي لوكال THE LOCAL التي مفادها: «معتقدًا أنه قطع التغذية عن الإنسان الآلي، إقترب منه بكل هدوء، ولكن الآلة استفاقت فجأة وقبضت على رأسه بعنف «ونجح العامل بالدفاع عن نفسه والإفلات، ولكن الإنسان الآلي المستعمل أصلاً لرفع الأحجار الثقيلة إستطاع أن يكسر له أربعة أضلاع. وأعلن القاضي ليف جوهانسن الذي قدَّر أن المعمل ولو كان مذنبًا بالإهمال فالمدّعي يقع عليه جزء من المسؤولية في هذه القضية المحزنة. إن العامل كان ذا حظ قوي، لقد أشفى على الموت».