أخبار ثقافية

ندوة حول: «قيود تتمزق» للمحامي شادي أبو عيسى
إعداد: جان دارك أبي ياغي

نظّمت شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، ندوة حول كتاب «قيود تتمزق» للمحامي والكاتب شادي أبو عيسى في مركز البيال- بيروت شارك فيها نقيب الصحافة محمد البعلبكي، المحامي ناضر كسبار (عضو مجلس نقابة المحامين)، الأديبة صونيا الأشقر علم، الشاعر روبير غانم، وقدمتها الإعلامية الشاعرة نادين أسعد فغالي. حضر الإحتفال عدد كبير من الشخصيات ومهتمون بالشأن الثقافي.
بداية، النشيد الوطني بصوت الطفلة ماري خلف ومن ثم العلم تحمله الطفلة بيا أبو عيسى، بعدها تحدث النقيب البعلبكي عن الكاتب، ومما قاله: «من محراب القانون انطلق شادي أبو عيسى متسلّحًا بالحيثيات والموجبات. وداخل قصر العدل دوى صوته مدافعًا عن المضطهدين والمظلومين والمقهورين والمهضومي الحقوق. وقد استطاع وهو في عمره الوردي أن يوفق بين الصناعتين: صناعة المحاماة وصناعة الصحافة».
وتحدث المحامي ناضر كسبار عن الكتاب الذي يعود اليه المتعبون في الليالي الملاح وفي ساعات السمر والظرف، كما في ساعات العزلة وهنيهات التعب من واقع مضن، وقال: «الواقع الذي يعرضه الكاتب بأسلوبه الساخر سواء بالكلمات أم بالكاريكاتور مرير، كيف لا ونحن نرى الأغلال في يد المواطن مع عبارة «السلطة في يد الشعب».
من جهتها، قالت الأديبة صونيا الأشقر: «العين الثاقبة هي دليل شادي، والفكر الناقد هو منجده، وبين الدليل والمنجد فرق شاسع، ولقد حاول الكاتب قدر استطاعته تقصير المسافة بينهما عله يستطيع الوصول الى بر التغيير...».    
وقال الشاعر والمفكّر روبير غانم: «إن لقلمه وكتابته حفيف المسك على المسك تنتشر رائحة البخور في الأمداد والأجواء، ليضاف كتاب رابع إلى أشقائه الثلاثة وليحقق شادي خطوة نوعية في عالم الإبداع، لا رقمًا جديدًا يصنف في مجلد ترهات الأرقام...» .
في الختام، تحدث المحامي والكاتب أبو عيسى عن كتابه قائلاً: «قيود تتمزق» رسالة لكل من يريد أن يعيش - أو يموت - بحرية حقيقية لا مصطنعة. رسالة لكسر الظلم والطغيان والفساد والإستبداد والبطالة. مشكلة المواطن مع وطنه، هي مشكلته مع نفسه، و«محاولة  حلّها تمرّ عبر كسر الصمت وتمزيق القيود».
يجدر بالإشارة أن  الكتاب يتضمن 33 لوحة كاريكاتورية مُعبّرة بريشة 29 رسامًا من مختلف أقطار العالم.
بعد الندوة، إنتقل الحاضرون إلى جناح شركة المطبوعات لتوقيع الكتاب وشرب نخب المناسبة.