أخبار ونشاطات

ندوة عن مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة في قنات
إعداد: نينا عقل خليل ، ريما سليم ضومط ، باسكال معوض

برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان، ممثلاً بالعميد الركن سليم رعد رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام، أقيمت ندوة”مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة والوقاية منها” في قاعة محاضرات بلدة قنات قضاء بشري، نظمها مكتب نزع الألغام بالتعاون مع الصندوق الدولي للتأهيل والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.حضر الندوة رؤساء بلديات ومخاتير بلدات عدة من أقضية بشري والكورة والبترون، علماً أن وحدات الجيش المختصة تواصل عملها على إزالة الألغام من مخلفات الحرب في هذه المناطق.

بعد النشيد الوطني اللبناني، قدم أمين عام الندوة مكرم الخوري حرب شرحاً تناول تاريخ بدء العمل بإزالة الألغام منذ أيلول 1998بمبادرة من العماد إميل لحود حين أوفد فريقاً هندسياً للعمل. ومنذ ذلك التاريخ والجهود تتواصل لاعادة الأرض صالحة للزراعة، واليوم يكمل العماد قائد الجيش دعم سعي البلديات والهيئات المهتمة باستكمال المهمة.

ثم ألقـى العميد الركن رعد كلمة العماد قائد الجيش وشكر فيها المهتمين بتنظيم الندوة ومما قاله:”إن لقاء اليوم محطة جديدة في عملنا المتواصل لحماية التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلب تضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي لاستكمال معالجة مشـكلة نـزع الألغـام. وسـوف نقـدم المزيد من الدعـم لهـذه الجـهود” .وأضاف:”لقد تمكنا حتى اليوم من إزالة 120ألف لغم وعشرات الآلاف من الأجسام المشبوهة من مئات العقارات التي سلمناها نظيفة الى أصحابها. وبعدما انتهينا من تنظيف مناطق الجنوب والبقاع نعمل من خلال خطة توعية وطنية في كل لبنان، وقد نظمنا دورات توجيهية للأساتذة في مدارس القرى والبلدات المتضررة في جبل لبنان، ونعمل على تعميم هذه الدورات لتشمل كل لبنان لاحقاً".