خدمات دوت كوم

نصائح لتفادي القرصنة
إعداد: ريما سليم ضوميط

يقدّم الخبراء في الإنترنت سبع نصائح لحماية مستخدمي المواقع الإجتماعية على الإنترنت من القراصنة والمتطفلين الذين يسرقون بيانات المستخدمين ويستعملونها في أغراض غير مشروعة. والنصائح هي الآتية:
- جعل كلمة السر عصيّة على الحل من خلال الدمج بين الحروف والأرقام وتفادي استخدام تواريخ المناسبات الشخصية.
- إخفاء تاريخ الميلاد، فمن الأخطاء الشائعة تركه كاملًا على الموقع الإلكتروني، إذ أن هذا التاريخ يكفي للحصول على الكثير من المعلومات والبيانات الشخصية بما فيها الحساب المصرفي.
- حظر الدخول على غير الأصدقاء إلى الملف الشخصي الذي يضم بيانات خاصة بالمستخدم وصور أسرته، إضافة إلى الإبتعاد عن العبارات التي تشير إلى عدم وجوده في مقر سكنه مثل «أنا منطلق في إجازتي السنوية ولن أكون في المنزل خلال الشهر المقبل» لأنها قد تشّرع أبواب المنزل ونوافذه للصوص.
- عدم السماح للغرباء بدخول صفحة الدردشة الخاصة بالمستخدم، حيث يمكن الذهاب إلى قسم ضوابط الخصوصية وإلغاء تفعيل خيار العام والاكتفاء بتحديد خيار السماح للأصدقاء فقط.
- تفادي نشر صور الأطفال مع أسمائهم وذلك لتجنب إساءة استغلالها. وإذا قام أحد الأصدقاء بنشر صور لهم مع بيانات عنهم ينصح الخبراء المستخدم بحذفها. ويقول الخبراء إنه من المفضل عدم السماح للأولاد بدخول مواقع الدردشة قبل سن الثالثة عشرة، وفي حال أصر الطفل على ذلك فإن أهون الشرور لمراقبته هو الدخول إلى صفحته كأحد أصدقائه.