أطايب الشيف

نصيحة الشيف
إعداد: باسكال معوض بو مارون

إجمالاً يستحسن إضافة زيت الزيتون وعصير الحامض (وسواهما من المواد المستعملة في التتبيل) إلى السلطة مباشرة قبل التقديم للمحافظة على نضارة الخضار؛ وهذا ما يجب الحرص عليه خصوصًا في السلطة التي تحتوي أوراق الروكّا لأنّها تذبل بسرعة.

 

• معلومة: الروكا أو الجرجير نبات أخضر ذو أوراق ريشيّة بسيطة يؤكل الورق الغضّ منه، وهو يحتوي على مركب كبريتي آزوتي (Etrozide)، وفيتامين C وفيتامينات A وE ، وأملاح معدنيّة، ويود، وكبريت، وحديد، وكلوروفيل، وألياف وزيوت نباتيّة.
تحتوي الروكّا على بروتينات وكربوهيدرات وألياف تساعد في تحسين عملية الهضم، كما أن تناولها يكافح الأمراض السرطانيّة ويقوّي المناعة.
وتعرف الروكّا بأنها مدرّة لإفراز المرارة والبول وتفتّت الحصى والرمل وتساعد في علاج الحروق الجلدية وأمراض الجلد، وهي تنقّي الدم، وتمنع داء الحفر (نقص فيتامين C)، أما زيتها فيقضي على الدهون والكوليسترول في الدم.
عرف العرب الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبيّنوا أن أكل أوراقه الغضّة وبذوره الناضجة، وشرب عصيره يعطي نشاطًا عامًا للجسم ويشكّل علاجًا لتنقية الدم وسرعة دورانه، كما يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثّة ومنع نزيفها، ويفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكّن لآلام الروماتيزم والمفاصل.