مونديال 2006

نهائيات مونديال 2006

ايطاليا ربعت اللقب وتربعت على العرش وفرنسا ركلت فوزها «عرض العارضة»

بوفون الايطالي أفضل حارس مرمى وزيدان الفرنسي أسدل الستار على مسيرته «على طريقته»

 

نفض المنتخب الإيطالي غبار النحس الذي لازمه طويلاً في المباريات التي تنتهي بضربات الترجيح، وحقق لقب كأس العالم لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه بعد الأعوام 1934 و1938 و1982، بفوزه يوم الأحد 9 تموز 2006 على نظيره الفرنسي في المباراة النهائية للمونديال التي أقيمت في مدينة برلين وسط حضور جماهيري حاشد.
وأحرزت ايطاليا اللقب بعد فوزها على فرنسا 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والإضافي 1-1 في المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة لكأس العالم.
وأثبت المنتخب الإيطالي أنه المنتخب الأقوى طوال مشوار المونديال، بعد أن استطاع أن يتوج باللقب العالمي الغالي من بين صفوة المنتخبات العالمية التي شاركت طوال شهر كامل في مونديال ألمانيا 2006.

 

نهائيات المونديال

"Hips Don't Lie" بكلمات هذه الأغنية الشهيرة، أحيت الفنانة العالمية «شاكيرا» اللبنانية الأصل، حفل ختام مونديال كأس العالم لكرة القدم، وغنت أغنيتها في الملعب الأولمبي في مدينة برلين، قبل انطلاق المباراة النهائية بين فرنسا وإيطاليا بدقائق، حيث تفاعل معها عشرات الآلاف من الجماهير الحاضرة في الملعب، والملايين من المشاهدين خلف الشاشات وعبر الأثير. وحضر حفل الختام نخبة من الساسة والرياضيين، تقدمتهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي جاك شيراك، والرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو، والملك الاسباني خوان كارلوس، ورئيس جنوب أفريقيا مبيكى، ورئيس وزراء ايطاليا رومانو برودي، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزف بلاتر، ورئيس اللجنة المنظمة العليا للمونديال.

قدم المنتخبان شوطاً اول جيد المستوى وسريعاً كان الايطاليون الطرف الأفضل فيه بحصولهم على عدد أكبر من الفرص للتسجيل لكنهم نجحوا في ترجمة واحدة فقط جاء منها هدف التعادل بعد ان كانت فرنسا تقدمت باكراً من ركلة جزاء مشكوك في صحتها. ففي الدقيقة السادسة احتسب الحكم الأرجنتيني هوراسيو ايليزوندو ركلة جزاء وهمية لفرنسا إثر محاولة فلوران مالودا الاختراق بين المدافعين فابيو كانافارو وماركو ماتيراتزي فوقع من دون أن يلمسه أحد، وانبرى زيدان لتنفيذ الركلة فارتطمت كرته بالعارضة أولاً ثم حطت خلف خط المرمى مباشرة معلنة الهدف الأول. وارتبك اداء المنتخبين بعد الهدف الفرنسي المبكر فغابت الخطورة عن المرميين، الى ان نجحت ايطاليا في إدراك التعادل عندما نفذ بيرلو ركلة ركنية من الجهة اليمنى، فارتقى لها ماتيراتزي وأكمل الكرة برأسه من فوق باتريك فييرا في شباك الحارس فابيان بارتيز. وكان الاداء مفتوحاً في الشوط الثاني حيث اندفع المنتخبان الى الهجوم أكثر مع سيطرة نسبية للفرنسيين الذين أهدروا عدداً من الفرص، فيما تراجع الايطاليون معتمدين أسلوبهم الشهير بالتكتل في منطقتهم فنجحوا في إبعاد الخطر ليستمر التعادل ويخوض المنتخبان وقتاً اضافياً بقيت فيه الأفضلية فرنسية في ظل تراجع تام للايطاليين.
وكانت لحظة غضب واحدة كفيلة بإفقاد الفرنسي زيدان أعصابه الذي قام بتصرف لا يليق بلاعب مثله عندما «نطح» ماتيراتزي بقوة وحصل على بطاقة حمراء لا لبس فيها في الدقيقة 110 ليختار بنفسه لحظة سدل الستار على مسيرته. وبقيت الأمور على حالها فاحتكم المنتخبان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للايطاليين ومنحتهم اللقب الرابع في تاريخهم.

 

«فينال» 2006 في سطور

* المباراة: ايطاليا - فرنسا، 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي، وفوز ايطاليا بركلات الترجيح 5-3.
* الملعب: الملعب الاولمبي في برلين.
*  الجمهور: 69 الف متفرج.
* الحكم: الارجنتيني هوراسيو ايليزوندو.
* ركلات الترجيح:
- ايطاليا: سجل بيرلو وماتيراتزي ودي روسي ودل بييرو وغروسو.
- فرنسا: سجل ويلتورد وابيدال وسانيول وأهدر تريزيغيه.
* التشكيلتان:
- ايطاليا: بوفون - زامبروتا وماتيراتزي وكانافارو وغروسو - بيروتا (دي  بيروتا) وبيرلو وغاتوزو وكامورانيزي (دل بييرو) - توتي (ياكوينتا) وطوني.
- فرنسا: بارتيز - سانيول وتورام وغالاس وابيدال - فييرا (ديارا) وماكيليلي وريبيري (تريزبغيه) وزيدان ومالودا - هنري (ويلتورد).


قائمة هدافي المونديال منذ 1930 وحتى الآن

* 1930: غيليرمو ستابيلي (الارجنتين): 8 أهداف.
* 1934: انجيلو شيافو (ايطاليا)، اولدريش نييدلي (تشيكوسلوفاكيا): 4 اهداف.
* 1938: ليونيداس (البرازيل): 8 أهداف.
* 1950: اديمير (البرازيل): 8 أهداف.
* 1954: ساندور كوتشيش (المجر): 11 هدفاً.
* 1958: جوست فونتين (فرنسا):  13 هدفاً.
* 1962: درازن يركوفيتش (يوغوسلافيا): 4 أهداف.
* 1966: اوزيبيو (البرتغال): 9 أهداف.
* 1970: غيرد موللر (المانيا الغربية): 10 أهداف.
* 1974: غريغورز لاتو (بولندا): 7 أهداف.
* 1978: ماريو كمبس (الأرجنتين): 6 أهداف.
* 1982: باولو روسي (ايطاليا): 6 أهداف.
* 1986: غاري لينيكر (انكلترا): 6 أهداف.
* 1990: سلفاتوري سكيلاتشي (ايطاليا): 6 أهداف.
* 1994: اوليغ سالينكو (روسيا) وهريستو ستويشكوف (بلغاريا): 6 أهداف.
* 1998: دافور سوكر (كرواتيا): 6 أهداف.
* 2002: رونالدو  (البرازيل): 8 أهداف.
* 2006: ميروسلاف كلوزه (المانيا): 5 أهداف.

 

الكأس المذهبة

كأس العالم لمونديال 2006 تزن 4,970 كلغ ويبلغ طولها 36 سنتم، وهي من الذهب الخالص عيار 18 قيراطاً، وقد صمّمها الايطالي سيلفيو كازانيغا.

 

بوفون أفضل حارس مرمى في البطولة

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الايطالي جانلويجي بوفون أفضل حارس مرمى في نهائيات كأس العالم.
ولم يدخل مرمى بوفون سوى هدفين الأول سجله زميله كريستيانو زاكاردو خطأ في مرماه في المباراة ضد الولايات المتحدة (1-1) في الجولة الثانية من الدور الأول، والثاني من ركلة جزاء سجلها الفرنسي زين الدين زيدان في المباراة النهائية يوم الأحد.

 

زيدان أفضل لاعب رغم طرده من المباراة النهائية

اختير قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان أفضل لاعب في نهائيات النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم على الرغم من طرده في المباراة النهائية. وحصل زيدان في التصويت الذي قام به رجال الصحافة على 2012 نقطة متقدماً على قائد المنتخب الايطالي فابيو كانافارو الذي حصل على 1977 نقطة وزميل الاخير اندريا بيرلو صاحب 715 نقطة. كما تضمنت لائحة المرشحين الفرنسيين باتريك فييرا وتييري هنري والايطاليين الحارس جانلويجي بوفون الذي حصل على جائزة افضل حارس وجانلوكا زامبروتا والالمانيين ميروسلاف كلوزه هداف النهائيات (5 أهداف) والقائد ميكايل بالاك والبرتغالي مانيش. وكان الالماني لوكاس بودولسكي حصل على جائزة افضل لاعب شاب، فيما نال المنتخب البرتغالي رابع النهائيات على جائزة افضل المنتخبات اداء، وتقاسم المنتخبان الاسباني والبرازيلي جائزة اللعب النظيف.

 

تهديم تمثال لرونالدينيو في جنوب البرازيل

أعلنت السلطات المحلية في مدينة شابيكو جنوب البرازيل ان تمثالاً  لرونالدينيو طوله 7 أمتار هدم بعد خروج المنتخب البرازيلي لكرة القدم من ربع نهائي مونديال 2006 بخسارته امام فرنسا صفر - 1.
واوضح متحدث باسم بلدية مدينة شابيكو الواقعة في ولاية سانتا كاتارينا ان التمثال المصنوع من مادتي الحديد والراتنج والمنصوب في ساحة المدينة الرئيسية «احرق ولم يبق منه الا الهيكل المعدني الملتوي» من جراء النيران.
ويمثل التمثال صانع ألعاب المنتخب وفريق برشلونة الاسباني المتحدر من ولاية ريو غراندي دو سول ومعه كرة قدم، وقد تم نصبه قبل عامين بعدما اختار الاتحاد الدولي (فيفا) رونالدينيو افضل لاعب في العالم.

 

أرقام من مونديال 2006

* عدد الأهداف: 147 هدفاً في 64 مباراة:
- الدور الأول: 117 هدفاً.
- الدور الثاني: 15 هدفاً.
- ربع النهائي: 6 أهداف.
- نصف النهائي: 3 أهداف.
- المركز الثالث: 4 أهداف.
- المباراة النهائية: هدفان.
* أفضل هداف: ميروسلاف كلوزه (5 أهداف).
* أفضل هجوم: المانيا (14 هدفاً).
* أفضل دفاع: سويسرا (ولا هدف).
* الهدف الأسرع: الاوروغوياني غامارا (3، خطأ في مرمى فريقه) لمصلحة انكلترا.
* سجلت أربعة أهداف عن طريق الخطأ.
* عدد ركلات الجزاء: 16.
* عدد البطاقات الصفراء: 305 بطاقات.
* حالات الطرد: 28 بطاقة حمراء.

 

هدافو كأس العالم 2006

* 5 أهداف: ميروسلاف كلوزه (ألمانيا).
* 3 أهداف: زين الدين زيدان، تيري هنري (فرنسا)، فرناندو توريس، ديفيد فيا سانشيز (اسبانيا)، هرنان كريسبو، ماكسي رودريجز (الأرجنتين)، لوكاس بودولكسي (ألمانيا)، رونالدو (البرازيل).
* هدفان: مانيشي (البرتغال)، باولو وانشوب ( كوستاريكا)، أرونا دينداني (ساحل العاج)، أدريانو (البرازيل)، اليكس فراي (سويسرا)، ستيفن جيرارد (انجلترا)، بارتوش بوساكي (بولندا)، اغوستين دلغادو، كارلوس تنوريو (الإكوادور)، عمر برافو (المكسيك)، تيم كاهيل (استراليا)، توماس روسيكي (التشيك)، باتريك فييرا (فرنسا)، ماركو ماتيراتسي، لوكا توني (إيطاليا)، اندريه شيفتشينكو (أوكرانيا)، باستيان شفانستايغر (المانيا).
* هدف واحد: تورستن فرينغس، فليب لام، اوليفر نوفيل (المانيا)، ريبيري (فرنسا)، ياسر القحطاني، سامي الجابر (السعودية)، خافير سافيولا، إستيوان كامبياسو، ليونيل ميسي، كارلوس تيفيس، روبيرتو ايالا (الأرجنتين)، فابيو غروسو، اليساندور ديل بييرو، جيانلوكا زامبروتا، فرانشيسكو توتي، أندريه بيرلو، فينشيترو لاكوينتا، البرتو جيلاردينو، فليبو انزاغي (إيطاليا)،  يان كولر (التشيك)، فان بيرسي، ارين روبين، فان نيستلروي (هولندا)، بونافتور كالوو، باكاري كوني، ديديه دروغيا (ساحل العاج)، محمد عبد القادر كوبادجا (توغو)، جون الويسي، كريدج مور، هاري كيويل (استراليا)، شونسوكي ناكامورا، كيجي تامدا (اليابان)، فلافيو (أنغولا)، أيفان كافيديس (الإكوادور)، بيتر كراوتش، ديفيد بيكهام، جو كول (انجلترا)، زينها، رافاييل ماركيز، خوزيه فونسيكا (المكسيك)، أساموا جيان، سولي مونتاري، ستيفن ابياه، هامينوو دراماني (غانا)، كاكا ريكاردو، زي روبرتو (البرازيل)، فريد، جونينيو بارنانبمو كانو، جلبيرتو (البرازيل)، جوهر الميناري، زياد الجزيري، راضي الجعايدي (تونس)، بارك جي سونج، لي تشون سو، أن جونج هوان (كوريا ج)، ترانكيلو بارنيتا، فيليب سنديروس (سويسرا)، اندريه روسول، سيرجي ريبروف، ماكسيم كالينيتشينكو (اوكرانيا)، رونالد جومينر (كوستاريكا)، فريدي يونجبرج، ماركوس الباك، هنريك لارسون (السويد)، يحيى محمدي، سوهراب بختياري (إيران)، نيلسون كويباس (باراغواي)، نيكولا زيديتش، ساسا ايليتش (صربيا)، كلينت دينبسي (الولايات المتحدة)، تشابي الونسو، خوانيتو، راؤول غونزاليس (اسبانيا)، داريو سرنا، نيكو كوفاتش (كرواتيا)، نونو جوميز، سيماو، باوليتا، ديكو، كرستيانو رونالدو (البرتغال).