أخبار ونشاطات

هولندا واستراليا تكرّمان جنودًا سقطوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

أحيت السفارة الهولندية ذكرى جنودها الذين قضوا خلال تنفيذ مهماتهـم ضمـن قـوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وفريق المراقبين الدوليين وفي أثناء الحربين العالميـتين الأولى والثانية.
فقد أقامت السفارة احتفالًا أمام النصب التذكاري الذي يحمل أسماء جنود القوة الدولية حضره سفير هولندا السيد هارو دي بوار، ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن توفيق سلطاني، قدامى الضباط والجنود الهولنديين الذين شاركوا في القوة المذكورة، رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني ورئيس البلدية السيد حسن دبوق. وقد تضمن الإحتفال، الوقوف دقيقة صمت ثم عزف لحن الموتى والنشيدين اللبناني والهولندي من قبل ثلة من موسيقى الجيش ليرفع بعدها العلمان اللبناني والهولندي في ساحة الإحتفال.
وفي الختام، وضعت أكاليل من الزهر على النصب التذكاري.
كذلك، أقامت السفارة الأسترالية احتفالاً لمناسبة ذكرى الجنود الشهداء الذين قضوا في لبنان خلال المعارك التي شاركت فيها دولة استراليا في الحرب العالمية الأولى، وذلك في مدافن دول الكومنولت في قصقص-بيروت.
حضر الإحتفال، سفير استراليا السيد لكس بارتلم، ممثل رئيس الحكومة القاضي عمر الناطور، ممثل وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش العميد الركن الطيار خليل ابراهيم معاون قائد منطقة بيروت للعديد، وطاقم السفارة وممثلون عن الأجهزة الأمنية ومدعوون رسميون.
وللمناسبة، وقف الحضور دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، وعزفت مفرزة من موسيقى الجيش النشيدين اللبناني والأسترالي ومقطوعة استرالية بعنوان the last post، ثم وضعت أكاليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول.