جيشنا

... ودورة آمر سرية (59): الجيوش تتطوّر بفضل العقول
إعداد: نينا عقل خليل

احتفلت الكلّية الحربية بتخريج ضباط دورة آمر سرية – الدفعة التاسعة والخمسين، في حضور قائدها العميد الركن جورج الحايك ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، وضباط من أجهزة القيادة ومن الوحدات والقطع، إلى ضباط الكلّية والضباط المدرّبين من خارج ملاكها.
بعد النشيد الوطني اللبناني، سلّم العميد الركن الحايك الشهادات للضباط المتخرّجين، وتبادل الدروع التذكارية مع طليع الدورة النقيب فادي عسّاف، ثمّ ألقى كلمة قال فيها: تتقدّم الجيوش وتتطوّر مستندة إلى عقول قادة يتسلّحون بالعلم والمعرفة والعمل الجاد. فالقيادة مَلَكة لا تنمو وتترسّخ إلا بالتدريب والتعلّم والمتابعة، ثمّ بالممارسة والخبرة، وفق أسس فكرية ومناهج متقنة. ويأتي تخرجكم اليوم بعد إتمام دورة آمر سرية كخطوةٍ أساسية في هذا الاتجاه، فقد تلقّيتم دروسًا مكثّفة في العلوم العسكرية والتمارين التكتية وغيرها، وصقلتم معارفكم، وأصبحتم أكثر قدرة على استخدام القوى التي تأمرونها، وأكثر استعدادًا لتصلوا لاحقًا إلى مصاف القادة المتمرّسين، القادرين على التحليل والتخطيط واتخاذ القرارات برؤيةٍ سليمة وواضحة.
وأضاف: أُحيّي الجهود الكثيرة التي بذلتموها، كما أحيّي جهود الضباط المدرّبين والأساتذة المحاضرين، الذين قدّموا أفضل ما لديهم من خبرات وطاقات في مختلف النواحي العسكرية والثقافية وصولًا إلى هذه اللحظة. كما أشكر قيادة الجيش على ما توفّره من دعم وإمكانات لتبقى الكلّية الحربية مصنعًا للرجال ومعهدًا للقادة....
وتابع: «اجعلوا من هذا التخرّج انطلاقة متجددة، ووظّفوا ما تعلّمتوه لتحسين أدائكم وأداء مرؤوسيكم، وكونوا على قدر النموذج المشرّف الذي يمثّله جيشنا في الاجتهاد والعمل والعطاء المستمر بلا حدود من أجل الوطن.
باسم قائد الجيش العماد عون، أهنّئكم جميعًا، وأتمنى لكم مسيرة مزدهرة حافلة بالنجاح والتوفيق، وكلّي ثقة في أنّكم ستحملون دومًا في قلوبكم شعلة الكلّية الحربية ومبادئها التي نشأتم عليها وعَبَرتم من خلالها إلى ميدان الحياة العسكرية».