مناسبة

ورشة عمل في مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية
إعداد: روجينا خليل الشختورة

«صناعة وإدارة رأي عام من خلال مراكز الأبحاث»

إستهلت الورشة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى ممثل قائد الجيش، مدير المركز، العميد الركن خالد حماده، كلمة تحدث فيها عن دور مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني في خلق مساحة حرّة للنقاش وتبادل وجهات النظر بين باحثين وأكاديميين وعسكريين حول قضايا إستراتيجية وأمنية وإقتصادية.
ثم استعرض الدور الطليعي لمراكز البحوث في الدول المتقدمة وقدرتها على توجيه كمية كبيرة من المعلومات للناس حتى باتت تشكّل معرفتهم وأصبحت قادرة على إلغاء إرادتهم وصنع إتجاهاتهم وسياساتهم.
وتساءل مدير المركز «كيف نؤسس لإعلام يتمتّع بالموضوعية، يبحث عن حقيقة، يمارس تصحيح الثقافة السائدة ويوجّه الرأي العام؟»
بعد الكلمة الإستهلالية إنطلقت ورشة العمل التي تضمنت محورين، تناول الأول لمحة عامة عن دور مركز البحوث وكيفية عملها في أميركا وأوروبا وعرض الثاني النموذج الأميركي لدور مراكز البحوث في صناعة وإدارة الرأي العام وكيفية إستعمال وسائل الإعلام لتحقيق الغرض من ذلك.
وبعد المناقشات والمداخلات، انتهت ورشة العمل بتوصيات عامة أبرزها تنظيم ورشة عمل حول تأثير مراكز البحوث والدراسات الإستراتيجية ووسائل الإعلام في بناء رأي عام لبناني وطني فاعل، ودعوة مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش لوضع خارطة تعاون مع كافة مراكز البحوث في لبنان تأخذ بعين الإعتبار الإهتمامات الوطنية على الصعد كافة وتؤمن رفع التوصيات إلى الجهات الرسمية والوزارات المعنية وفقًا لمهمة المركز.
ختامًا، قدّم ممثّل العماد قائد الجيش، العميد الركن خالد حماده درعًا تذكاريًا للدكتور عماد رزق بعد إنتهاء ورشة العمل.