جيشنا

وسام الاستحقاق البحري البرازيلي برتبة ضابط أكبر لرئيس الأركان
إعداد: نينا عقل خليل

بدعوة من الأميرال البرازيلي خوسيه لياندرو وقائد القوة البحرية في البحر المتوسط التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، أقيمت مطلع شهر تموز المنصرم، وعلى متن السفينة البرازيلية Constituicao، مراسم احتفال تقليد رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان وسام الاستحقاق البحري البرازيلي برتبة ضابط أكبر، والذي منحته إياه رئيسة جمهورية البرازيل السيدة Dilma roussef.
حضر الاحتفال السفير البرازيلي السيد Affonso Emilio Alencastro Massot وعدد من ضباط القيادة، بالإضافة إلى بعض فعاليات المجتمع المدني.
بداية عزف النشيدان اللبناني والبرازيلي، بعدها قلّد السفير البرازيلي اللواء الركن سلمان الوسام بإسم رئيسة جمهورية البرازيل، ثمّ ألقى كلمة نوّه فيها بالعلاقات اللبنانية البرازيلية، المتأتية من وجود جالية لبنانية فاعلة في البرازيل، مشددًا على «الدور الذي تؤديه القوة البحرية البرازيلية في القوات الدولية، وإصرار بلاده على ترسيخ الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط والمحافظة على جو الاستقرار في لبنان».
بدوره، شكر رئيس الأركان اللواء الركن سلمان في كلمته رئيسة جمهورية البرازيل على البادرة الطيبة، ولفت إلى التعاون بين الجيش اللبناني والقوات المسلّحة البرازيلية بخاصة البحرية منها.
وختم رئيس الأركان منوهًا «بما لمسه خلال زيارته الأخيرة للبرازيل، من جديّة القوات المسلّحة البرازيلية في دفع مسيرة التعاون بين البلدين قدمًا إلى الأمام».
تلا الاحتفال حفل كوكتيل على متن السفينة، جرى خلاله تبادل الأنخاب.