اخبار ونشاطات

وفود من هيئات دولية تتابع مشكلة الألغام والقنابل العنقودية في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

قام السيد دايفيد هورتن من جمعية كندا الدولية لنزع الألغام بزيارة المكتب الوطني لنزع الألغام، حيث التقى رئيس المكتب العقيد محمد فهمي الذي اطلعه على مشكلة الألغام والقنابل العنقودية التي خلفها العدو الاسرائيلي، وآثارها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية.
وكانت للسيد هورتن في خلال زيارته الى لبنان، جولة على مركز التنسيق الفرعي في صور ووحدة تعزيز الوقاية من مخاطر الألغام في جامعة البلمند وبعض الجمعيات الأهلية، بالاضافة الى اليونيسيف والصندوق الدولي للتأهيل. كذلك شارك السيد هورتن في اليوم الوطني ضد استعمال القنابل العنقودية الذي اقيم في وسط بيروت قرب ساحة الشهداء، وذلك بدعم من منظمة اليونيسيف وجمعية المساعدات الشعبية النروجية ومنظمة هانديكاب إنترناشونال وبمشاركة المكتب الوطني لنزع الألغام.
كذلك، زار نائب المدير العام لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في وزارة الخارجية النروجية السيد ستيفان كونغشتاد مع وفد مرافق المكتب الوطني لنزع الألغام، وبحث مع رئيس المكتب العقيد فهمي في حضور المستشار التقني في المكتب السيد الان بوسطن في موضوع المساعدات التي يمكن تقديمها الى لبنان في مجال معالجة القنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة التي خلّفها العدوان الاسرائيلي. وجال برفقة ضباط من المكتب الوطني لنزع الألغام على عدة ورش في منطقة الجنوب، تابعة لفوج الهندسة ولجمعية المساعدات الشعبية النروجية (NPA) والتي تعالج القنابل العنقودية.