نحو مجتمع أفضل

إِعرفْ أكثرْ وتَواصَلْ
إعداد: ميا روفايل

قد تصيب مشكلة الادمان على المخدرات أي فرد من المجتمع، ومعرفة المعلومات الموثوقة والعلمية عن كيفية مواجهة هذه المشكلة، فضلًا عن معرفة مدى خطورة المواد المخدرة وتأثيرها الجسدي والنفسي، أمر بغاية الأهمية. 

بهذا النطاق، حرصت جمعيّة سي.دي.أل.أل على متابعة عملها الذي بدأته في العام ٢٠١٧ في حملة وطنيّة تحت عنوان «بلا ما نحكم خلّينا نفهم» بالاشتراك مع عدد من الوزارات والجهات الداعمة والتي تهدف الى نشر التوعية بين أفراد المجتمع اللبناني عن آفة تعاطي المخدرات والكحول، ودعوة كل مواطن إلى كسر الحاجز بينه وبين مدمن المخدرات، وتغيير النظرة السيئة تجاهه من خلال حكم أقل ومساعدة أكثر، عبر التوجيه نحو سبل العلاج.

 

بهدف تلبية الحاجة الكبيرة لدى الشباب والأهل للاطلاع ومعرفة المعلومات الضرورية حول هذه المشكلة، تعاون فريق من الاختصاصيين في مجال الإدمان ومجموعات تضم طلابًا وأهالي ومقدمي رعاية ومدمنين، لإنشاء منصة إلكترونية بعنوان www.baladrugs.com وتطويرها لتشكّل مصدرًا موثوقًا يهدف إلى توفير المعلومات الضرورية عن إشكاليّة الإدمان على المخدرات من جوانبها كافة. 

المنصة

تتوّجه منصة baladrugs.com إلى الفئات العمرية كافة، وهي المنصة الأولى المتوافرة باللغتين العربية والإنكليزية. ويتضمن الموقع معلومات علمية عن أنواع المخدرات وتأثيرها على المدى القصير والبعيد، والمفاهيم الخاطئة بشأنها لدى الشباب اللبناني، كما يتضمن شهادات حياة مصوّرة ومكتوبة لأشخاصٍ تعافوا من الإدمان على المخدرات وأرادوا مشاركة اختبارهم، بالإضافة إلى تجارب أهلهم وأفراد عائلتهم.

يمكننا أن نعرف كيفية التعامل مع شخص يعاني مشكلة الإدمان على المخدرات من خلال baladrugs.com إذا كان صديقًا أو فردًا من العائلة عبر اتباع الخطوات التي تسهّل الوصول إلى طريق العلاج ثم التعافي.

من المهم الانتباه إلى الأعراض التي تمكّننا من التأكّد من تعاطٍ مشبوه مثل:

المظهر الخارجي: قلة الترتيب والنظافة، فقدان الوزن أو زيادته بشكلٍ مفاجئ، سيلان بالأنف، علامات على اليدين والقدمين، روائح دخان غريبة على الملابس والشعر.

تغيّر بالعادات الشخصية: مشاكل مالية، تهوّر بالتصرفات أو القيادة، الخروج في ساعات متأخرة من الليل، تكتم وسريّة بالاتصالات.

مشاكل سلوكية: تغيّر ملحوظ في العلاقات مع العائلة والأصدقاء، تقلبات مزاجية وحزن وكآبة، شعور بالتعب والإرهاق وعدم التركيز وفقدان الحماسة، غياب عن المدرسة أو الجامعة أو العمل، وعدم الجديّة في الالتزام.

 

أسباب التعاطي

عند ملاحظة هذه العوارض من المهم التفكير بالأسباب التي قد تدفع الفرد إلى تعاطي المخدرات، وحتى لو لم نجد سببًا مقنعًا علينا أن نعرف أسباب التعاطي وهي حاجات كل إنسان، لكن الشخص المعني لم يستطع تلبيتها إلّا بالمخدرات. وهذه الأسباب أو الحاجات هي: الشعور بالراحة، الحشرية أو التجربة، الانتماء إلى مجموعة والأداء الأفضل.

من هنا، وبعد تفهّمنا الحالة، يمكننا أن ننتقل إلى مرحلة المساعدة، وكي يكون تدخّلنا فعالًا علينا اختيار المكان والزمان المناسبَين للتحدّث عن الموضوع، وتفادي التكلّم مع الشخص المعني وهو تحت تأثير المخدرات أو الكحول.

من النقاط التي يجب التطرّق إليها خلال الحديث، المشاكل الناتجة عن الإدمان، مثلًا التهوّر في القيادة، فقدان السيطرة الذي يؤدي إلى حوادث خطرة. ومن المهم أن نوضّح للشخص المعني مدى تأثير تعاطي المخدرات سلبًا على حياته ومستقبله، تاركين له المجال للتعبير وتشجيعه على طلب العلاج، وإرشاده للجوء إلى أشخاص متخصصين، مؤكدين له استعدادنا لدعمه في مراحل العلاج كافة.

مساعدة شخص يعاني مشكلة الإدمان على المخدرات وإقناعه باللجوء إلى العلاج أمر صعب، ويمكن أن تتطلب وقتًا طويلًا، لذلك، يمكنكم زيارة الموقع والدخول إلى قسم «قلق على صديق» واتّباع الإرشادات.

في ظل جائحة فيروس كورونا ومتمحوراته الذي يوجب ضرورة المحافظة على التباعد الاجتماعي، بالاضافة الى الوضع الاقتصادي والامني الصعب والحساس في البلاد مما يصعب على ناشطي الوقاية في جمعيّة سي.دي.أل.أل التحرّك لنشر التوعية على الأرض، تبقى هذه الوسيلة آمنة ومتوافرة بين أيديكم للحصول على المعلومات الضرورية التي تسهم في مساعدة من يعاني الإدمان على المخدرات.

 

الوصول إلى خدماتنا

وبغاية دعم الأفراد في ظلّ هذه الأزمات الصعبة التي يمرّ بها لبنان، عمدت إدارة سي.دي.أل.أل. إلى تطوير نموذج «يوث كاب» بناء على خبرة فريق سي.دي.أل.أل. في السنوات الماضية، والحاجة الحديثة والملحة للبنانيين، وهو برنامج يركّز على تسهيل إمكان الوصول إلى الخدمات الاجتماعية والصّحية والتعليمية وخدمات التنمية للشباب داخل أسرهم، وبيئتهم الدراسيّة ومجتمعهم. يقدّم البرنامج علاجات في الصّحة النّفسيّة للأطفال والشباب والبالغين متجاوزةً دعمها في الّصحة النّفسية للأشخاص الذين يعانون من الإدمان.

إن تدخلّكم المبكر يسهم في زيادة نسبة نجاح العلاج والتعافي الكامل، فلا تترددوا في محاولة مساعدة شخص يعاني الإدمان على المخدرات أو بحاجة الى دعم على مستوى الصحة النفسيّة أو الجسديّة، واللجوء إلى المتخصصين في المجال ممكن عبر الاتصال بمكتب الدخول ٤٤٦٧٤٦ /٧١ أو برقم المساعدة ٢١١٣١١ /٨١ 

للحصول على الدعم النفسي والصحي تواصلوا معنا للاستفادة من جلسات مجانيّة مع أطبّاء ومعالجين نفسيّين وأطباء أطفال وصحة عامة في مراكزنا كافة.

 

تقسيم المنصة

هل تشعر بالقلق؟ قلق على صديق؟ كل شيء عن المخدرات

هل تعمل مع شباب؟ هل تعيش على شفير الهاوية؟ كيف تنقذ حياة في خطر؟

اتصل بنا للمساعدة لماذا يجب أن تتوقف؟ المخدرات الشائعة

شهادات حياة هل تشعر بأنك مضغوط؟ خطواتك نحو التعافي

 

تعمل جمعية سي.دي.أل.أل في مجال تنمية المجتمع والوقاية وكذلك علاج الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الصحة النفسية والإدمان. 

من خلال برامجها المتعددة، تقدم خدمات اجتماعية متكاملة للأطفال والمراهقين والشباب ومقدّمي الرعاية، في مراكزها في بيروت وحالات. 

ونهدف من تعاوننا مع مجلة «الجيش» الى المساهمة ببناء وطن متعافٍ وخال من المخدرات.