سلامتكم تهمنا

القيادة فن وذوق وأخلاق واحترام القانون
إعداد: الدكتور الياس ميشال الشويري
رئيس الجمعية اللبنانية للسلامة العامة (LAPS)

كفاءة حزام الأمان

«لأن حياة الإنسان وسلامته الشخصية هما فوق كل اعتبار» علينا أن نقتنع جميعاً وكل من موقعه بأن موضوع السلامة المرورية ليس مجرد «غرامة» مالية تُدفع ثم ينتهي الأمر! بل هي مسألة أهم وأعمق من ذلك بكثير، إنها مبدأ جوهري وأسلوب حياة، فهي تدل على مدى رقي الشعوب وتقدّمها وتعكس وجهاً آخر من حضارتها!
من هنا، علينا أن نتعاضد، جمعيات أهلية ومؤسسات إجتماعية وأفراد من الأعمار والمستويات كافة، من أجل البدء بتطبيق القانون بالشكل السليم وبالطريقة المثلى والمفيدة كي نجنّب أنفسنا والآخرين أيضاً مشاكل، لا بل كوارث يمكن أن يتعرّض لها كل واحد منا وفي أية لحظة وأحياناً قد تودي بحياتنا! فلنطبّق القاعدة الذهبية التي تقول بأن القيادة «فن وذوق وأخلاق واحترام القانون» وما علينا سوى التعبير عن ذاتنا في أثناء القيادة.
وبهدف تعميم الفائدة، وإحساساً منا بالمسؤولية، نرى أنه من الضروري إعادة تسليط الضوء على بعض النقاط الأساسية في أثناء القيادة وشرح مدى أهميتها، ومنها على سبيل المثال: حزام الأمان - المسافة المثلى بين السيارات - أولويات المرور - السرعة، وغيرها من المواضيع التي تؤدي دوراً رئيساً في مجال السلامة المرورية.
بالنسبة الى حزام الأمان، أثبتت الدراسات:
• ان السائقين الذين لا يقومون بتثبيت أنفسهم بأحزمة الأمان هم أكثر ضلوعاً في الحوادث المؤدية الى الوفاة بنسبة 1.5٪ من أولئك الذين يلتزمونها.
• ان أحزمة الأمان تخفّض الوفيات بشكل عام بحوالى 45٪ بالنسبة الى السائقين و40٪ بالنسبة الى الركاب الذين هم في المقاعد الأمامية. أما بالنسبة الى كفاءة عمل أحزمة السلامة لركاب المقاعد الخلفية فإن المعلومات عنها لا تزال ضئيلة، ويقدّرها بعض الدراسات لحوادث الوفيات بأقل من 20٪. المعروف أن الذين لا يربطون أحزمتهم ممن هم في المقاعد الخلفية قد يتسبّبون في قتل الركاب الذين هم في المقاعد الأمامية عند اصطدامهم بهم بقوة من الخلف، حتى ولو كان الذين في المقاعد الأمامية مستخدمين الأحزمة.
ويبيّن الجدول أعلاه النسب المئوية لكفاءة حزام الأمان:
بالنسبة الى أنظمة الأمان المتعلّقة بالركاب من الأطفال، فقد أثبتت الأبحاث أن مقاعد الأمان المخصّصة للأطفال تخفّض ما نسبته 70٪ من وفيات الرضع و55٪ من وفيات الأطفال الذين هم دون الرابعة. كما أشارت هذه الدراسات الى أن نسبة إصابات الأطفال في حوادث المرور تبلغ 20٪ من إجمالي حوادث المرور المسجّلة، وأرجعت كثرة تعرّض الأطفال للإصابات داخل السيارة الى عدم إتباع وسائل السلامة للأطفال داخل السيارة، مثل ربط حزام الأمان أو تثبيت المقاعد الخاصة بالأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن خمس سنوات، حسب ما هو مبيّن في النقاط التالية:
• يستخدم مقعد خاص بالمولود بحيث يكون الطفل مواجهاً للخلف.
• يثبت الأطفال حديثي العهد بالمشي، ممن تراوح أعمارهم بين سنة الى أربع سنوات، في مقعد أمان يكون مواجهاً للأمام.
• يجلس الأطفال الذين تراوح أعمارهم ما بين 4 و8 سنوات في مقعد تثبيت بحيث يمكن ربط الأحزمة لهم حول الخصر وفوق الكتف.
• يستخدم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات حزام الأمان الخاص بالكبار.
• يوضع مقعد الأمان الخاص بالأطفال في وسط المقعد الخلفي قدر الإمكان.
بناءً على ما تقدّم، نتمنى عليك عزيزي السائق أن تستخدم حزام الأمان في أثناء القيادة، ليس خوفاً من الغرامة، بل حفاظاً على سلامتك وسلامة من معك!

 

جهاز السلامة المستخدم للحماية                                                      كفاءة الجهاز في خفض الوفيات (٪)
بالون الهواء وحزام السلامة المثبت للصدر والوسط معاً                             حوالى 45٪
حزام السلامة المثبت للصدر والوسط                                                حوالى 40٪
حزام السلامة المثبت للصدر فقط                                                     حوالى 20٪
بالون (أو كيس) الهواء                                                               حوالى 20٪