متفرقات ثقافية

جديد الياس الشويري: كتابان لا واحد
إعداد: ندين البلعة


إصداران جديدان للدكتور الياس الشويري الناشط في مجال العمل من أجل سلامة المواطن في مختلف الميادين. والإصداران هما: «صالح وحكايته مع السلامة المرورية»، و«الطريق الى الله واحدة».
في الكتاب الأول يدعم المؤلف مسيرته الطويلة في العمل من أجل ترسيخ مبادئ ثقافة مرورية من شأنها الحدّ من الحوادث التي تحصد الضحايا يومياً. وكما هو معلوم فالدكتور الشويري ناشط جداً في هذا المجال، ويعرفه قرّاء «الجيش» كما قرّاء العديد من الصحف والمجلات التي يدأب على الكتابة لها.
هذه المرة اختار المؤلف أن يتوجّه الى الشباب لتوعيتهم من خلال أحداث قصة أودت بحياة عماد شقيق صالح (بطل القصة)، وتركت خلفه عائلة تعيش المأساة. لكن القصة لا تتوقف عند حدود ما يخلّفه فقدان الشاب الذي وقع في حبائل الإدمان وتوفي بحادث سير سببه السرعة الجنونية.
فالمؤلف يدعو الى فتح باب الأمل والمبادرة والتحرّك عبر الأستاذ وائل، الذي أوحى للعائلة بأن تجربتها يجب أن تكون لتوعية عائلات أخرى وشباب آخرين. وفي النهاية تتجاوب معه العائلة وتصبح الأم ناشطة في جمعية هدفها نشر مبادئ القيادة السليمة، لتنتصر على آلامها بمهمة إنسانية نبيلة.
الكتاب صادر عن دار العلم للملايين (محور السلامة المرورية) وفيه رسوم لكارلا سمعان.
أمّا «الطريق الى الله واحدة» الصادر عن دار المحجّة البيضاء، فهو مجموعة تأملات في الحياة وفي علاقة الإنسان بربه وبأخيه الإنسان. والكتاب مهدى الى كل «مَن آمن بالمحبة وأتقن فن محبة الآخرين... الى الهامات الشامخة برأسها نحو السماء للصلاة من أجل الجميع، الى السّاعين لنشر رسالة الوئام بين أبناء جميع الأديان السماوية... والى كل مَن يؤمن بأن الطريق الى الله واحدة».