وقاية وارشاد

دليلنا الى الشمس
إعداد: رويدا السمرا

موسم البحر مستمر واكتساب السُمرة أيضاً. ولكن حذار، هناك قواعد صارمة، لا بد من إحترامها لتعريض بشرتنا وبشرة أولادنا، للأشعة الذهبية من دون خطر.

 

■ هل يمكن تعريض طفل صغير للشمس؟

 كلا. فالأطفال دون الثالثة يتميزون ببشرة حساسة للغاية. من هنا خطر إصابتهم بضربة حر (التشويبة) فالطفل في هذه السن

. لا يمكنه القول إذا ما كان يشعر بالحر أو بالظمأ.

 

■ إذا لم يتعرض لأشعة الشمس، فكيف يمكن لجسم الطفل أن يثبت بالفيتامين "د"، لتنمو العظام بشكل طبيعي؟

 يكفي من أجل ذلك أن نعرّض للشمس يدي الطفل وذراعيه ووجه لمدة عشر دقائق، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. فليس هناك ما يبرر إبقاء الأطفال الصغار لفترات بعد الظهر بكاملها على الشاطئ.

 

■ ما هي الأوقات التي يجب عدم التعرّض فيها للشمس؟

ينصح الأطباء بعدم تعريض البشرة للشمس الحارقة بين الحادية عشرة والثالثة بعد الظهر. ففي هذه الفترة، تكون الأشعة ما فوق البنفسجية (التي لا نراها ولا نشعر بها) حادة لدرجة أنها تتسبب سريعاً بضربات شمس قوية. وإليكم إحدى الحيل الذكية: إلعبوا مع أولادكم لعبة الظلال. راقبوا ظلّكم على الشاطئ، فإذا كان أقصر من طولكم، تجنبوا التعرض للشمس، وإذا أصبح الظل طويلاً ورفيعاً، يمكنكم حينها التعرّض للأشعة التي يكون ضررها أقل.

 

 ■ما هي أدوات الحماية؟

 ­ الملابس هي التي تشكّل أول وأفضل وسيلة للحماية: يستحسن اختيار الألوان الفاتحة التي ترشح من خلالها الأشعة ما تحت الحمراء وتحمي من الحرارة.

­ القبعة: ضرورية للوقاية من ضربة الشمس.

 ­ النظارات: تبقى عيون الأولاد لغاية سن العاشرة والثانيةعشرة، حساسة، أكثر من عيون البالغين، فلا بد إذن من حمايتها ضد أشعة   الشمس بواسطة النظارات المناسبة التي تحمل علامة "CE" والتي تضمن امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية وما تحت الحمراء . ويُستحسن أن تكون عدستا النظارة رمادية اللون أو خضراء أو بنية، كما يفضّل الإبتعاد عن العدسات الزرقاء أو الزهرية اللون.

 ­ -الشمسية: وسيلة جيدة للإتقاء من ضربات الشمس.

­ -الكريمات الواقيعة: تُدهن على الجسم أكثر من مرة عندما نكون على الشاطئ.

 

 ■ لماذا يجب استعمال الكريم الواقي حتى في الجو الغائم؟

 لأن الغيوم تسمح بمرور ثمانين بالمئة من أشعة الشمس الضارة.

 

■  كيف نعالج ضربات الشمس؟

 عند التعرّض للحروق من أشعة الشمس، ينصح الأطباء بوضع لصقات مبللة، وأخذ حمام من الماء البارد، ثم دهن الجسم بكريم لما بعد الشمس .(Lotion Aprés Soleil)واذا كانت ضربة الشمس قوية، يستحسن اللجـوء الى الطبـيب المخـتـص الذي ينـصح باستعـمال الكريمـات الطبية المرطبة والأدوية المضـادة للإلتـهاب.

 

 ■ ما هي الأطعمة المقاومة للحرّ؟

 في الصيف لا يجوع الأطفال كثيراً، وهذا طبيعي. قدّموا لهم بشكل خاص الأطعمة الغنية بالماء مثل الخضار والفواكه. اجعلوهم يشربون بانتظام المرطبات المنعشة وغير المثلجة فالجسم لا يمتصها بسرعة. ابتعدوا خاصة عن تقديم الطعام الساخن إذ لا يجب تحميل الجسم جهداً إضافياً الى جانب مقاومته لحرارة الشمس.