أخبار ونشاطات

متابعة دولية لأعمال نزع الألغام والقنابل العنقودية
إعداد: نينا عقل خليل

سفيرا الدانمارك وألمانيا تفقّدا المركز الإقليمي وورشاً
زار سفير الدانمارك السيد بان توب كريستنسن يرافقه وفد من جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية «DCA»، ثكنة الجيش في النبطية واطلع على عمل المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام، الذي تموّل حكومة بلاده جزءاً من عمله. وخلال الزيارة، إستمع السفير الدانماركي الى شرح مفصّل حول الآلية التي يعتمدها المركز في إزالة الألغام والقنابل العنقودية قدّمه العقيد حسن فقيه. بعد ذلك، إنتقل السفير كريستنسن الى زوطر الغربية حيث إطلع على أعمال نزع القنابل التي يقوم بها الجيش وفريق «ماغ» كما أشرف على عملية تفجير عدد من القنابل في حقل البلدة.
وفي الختام، نوّه السفير الدانماركي بالتعاون بين الجيش والأطراف الدوليين والمحليين وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، مؤكداً أن بلاده ستضغط من خلال القنوات الدبلوماسية والدول الصديقة الأخرى على إسرائيل لحل مشكلة الخرائط.
كذلك، زارت السفيرة الألمانية السيدة بريجيتا سيفكر المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام وورشة معالجة قنابل عنقودية تابعة للمجموعة الإستشارية للألغام «MAG» في بلدتي عدشيت وصير الغربية. وكان في استقبالها رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي ورئيس المركز الإقليمي في الجنوب العقيد حسن فقيه، ومديرة فريق «ماغ» لنزع الألغام كريستينا بينيك.
وقبل جولة قامت بها السفيرة الى حقل لتفجير القنابل، أشارت الى أن دولة ألمانيا «سوف تسعى بالطرق الدبلوماسية للحصول على الخرائط المتعلقة بالألغام من إسرائيل، وبأن ألمانيا ساهمت بتمويل نزع القنابل العنقودية بمبلغ مليون و900 ألف يورو كما ساهمت بتأهيل مدارس في بلدة صير الغربية».