نشاطات الوزير

نشاطات الوزير

وزير الدفاع الوطني يوقّع اتفاقية تعاون عسكري بين لبنان واليونان
زار وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف العاصمة اليونانية أثينا، وأجرى محادثات مع نظيره اليوناني بانوس كامانوس تمحورت حول الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، وأزمة النّازحين السوريين وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

أعقب اللقاء توقيع اتفاقية تعاون عسكري تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها من خلال التعاون العسكري بين البلدين، والذي يشمل السياسة الدفاعية والأمنية، وشراء الأسلحة والمعدّات العسكرية وصيانتها، فضلًا عن التعليم والتدريب، وتبادل إدراة الموارد البشرية والدعم اللوجستي والطبّ العسكري ونشاطات ثقافية ورياضية.
وقد شدّد الصرّاف على ضرورة العمل لمساعدة لبنان عبر تفعيل نتائج مؤتمر روما 2، ولفت إلى أنّ «لبنان يسعى أيضًا إلى تعزيز قوّاته البحرية، مؤكّدًا أنّ مستقبل العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين يتخطى مجالات الدفاع، داعيًا إلى تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية.

بدوره، أكّد الوزير اليوناني أهميّة التوقيع على هذه الاتفاقية والتزام بلاده دعم أمن لبنان ووحدته واستقراره، وسعي الحكومة اليونانية إلى تعزيز التعاون بين البلدين لا سيّما في المجال العسكري.
وكان الوزير الصرّاف قد زار مبنى البرلمان اليوناني، حيث التقى نائب رئيس مجلس النوّاب Georgios Varemenos وعرض معه مسألة إنشاء مركز مشترك للبحث والإنقاذ في بيروت، علمًا أنّ العمل يجري حاليًا لإنجاز الدراسات اللّازمة.

... ويستقبل سفراء
استقبل الوزير الصرّاف سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية السيّدة Elyzabeth Richard، وبحث معها في الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية، بالإضافة إلى موضوع دعم القوات البحرية اللبنانية.

واستقبل سفير فرنسا السيّد Brumo Foucher وعرض معه الأوضاع العامة في البلاد، بالإضافة إلى تعهّدات فرنسا والتزاماتها في مؤتمر روما، والخطوات المنوي اتخاذها لوضعها موضع التنفيذ في أقرب وقتٍ ممكن.

كما استقبل سفير رومانيا السيّد فيكتور ميرسيا، وعرض معه الإجراءات القانونية والدستورية الآيلة إلى وضع الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجال التعاون العسكري حيّز التنفيذ.

كذلك، التقى سفير جمهورية فيجي السيّد Mosese Tikoitoga، وعرض معه الأوضاع في لبنان والمنطقة وسبل التعاون في عدّة مجالات.

... ووفدًا من الإدارة الفرنسية
استقبل الوزير الصرّاف وفدًا من الإدارة الفرنسية ضمّ ممثّلين عن وزارات الدفاع والمال والخارجية. وبحث المجتمعون سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين، لا سيّما في المجالين الدفاعي والعسكري، كما تمّ عرض حاجات الجيش وتحديد أولوياته في ما يتعلّق بقرض الـ350 مليون يورو الذي تعهّدت به فرنسا في مؤتمر روما لمساعدة الجيش اللبناني، ومناقشة الهندسة المالية وطريقة تسلّم المعدات وكيفيّة تسديد ثمنها.

... ويجري محادثات مع نظيرته الإيطالية
عُقدت في وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، محادثات بين وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف ونظيرته الإيطالية Roberta Benotti، لمتابعة نتائج مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى الأمنية. سبق المحادثات استقبال رسمي للوزيرة الإيطالية التي وضعت إكليلًا من الزهر على نصب الشهداء.
تحدّث الوزير الصرّاف خلال اللقاء عن أهمية التعاون بين لبنان وايطاليا وتعزيز الاتفاقيات الثنائية، مشيرًا إلى أنّ لبنان يسعى إلى تعزيز قوّاته البحرية. كما نوّه بجهود الوحدة الإيطالية العاملة ضمن الــ«يونيفيل»، لا سيّما في مجال الخدمات والمشاريع الإنمائية.

وأكّد الوزير الصرّاف التزام لبنان القرارات الدولية لا سيّما القرار 1701، مشددًا على أنّ لبنان لن يتنازل عن حقوقه وثراوته، خصوصًا في ما يخص موضوع النفط والمياه، مجددًا رفض لبنان للاعتداءات الإسرائيلية المستمرّة على السيادة اللبنانية برًا وبحرًا وجوًا. ودعا إلى العمل على إيجاد حل جذري لأزمة النازحين السوريين في لبنان، وتنظيم عودتهم إلى المناطق الآمنة في سوريا في أسرع وقتٍ... كما شكر نظيرته الإيطالية على المباشرة بترجمة التزامات مؤتمر روما 2، وعلى الدعم المستمرّ الذي تقدّمه إيطاليا للبنان.
من جهتها، أكّدت الوزيرة الإيطالية حرص حكومتها على استقرار لبنان ودعمه، معربة عن رغبة بلادها تعزيز التعاون مع لبنان حاضرًا ومستقبلًا من خلال الاتفاقيات الثنائية، ومشددة على أهمية الدور الذي تؤديه قوات الـ«يونيفيل» في حفظ استقرار لبنان وأمنه.

... ورئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي
استقبل وزير الدفاع الوطني رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي السيّد كريستوفر مارتن على رأس وفدٍ مرافق، وجرى البحث في الأوضاع المحلّية والإقليمية، لاسيّما موضوع النازحين السوريين. وقدّم السيّد مارتن للوزير الصرّاف دراسة عن أوضاع اللّاجئين في المنطقة، بالإضافة إلى نسخة عن المعلومات المتوافرة لديهم في ما يتعلّق بقضية المفقودين في لبنان.

...وقائد قوات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان
استقبل الوزير الصرّاف قائد قوات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وأجرى معه جولة أفق تناولت التطوّرات في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى التعاون القائم بين لبنان والقوات الـدولية. كما تطرّق الاجتماع إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرّة، وإلى الجدار الفاصل الذي يبنيه العدو الإسرائيلي على الحدود الجنوبية.

... ووفدًا من الكلّية الملكية البريطانية للدراسات العسكرية RCDS
استقبل وزير الدفاع الوطني وفدًا من الكلّية الملكية البريطانية للدراسات العسكرية RCDS برئاسة العميد Baehr Dag Knut، في حضور السفير البريطاني السيّد Hugo Shorter، وتناول اللقاء الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

... وشخصيات
استقبل الوزير الصرّاف النائب أنطوان بانو وعرض معه شؤونًا عامة.

كما التقى كلًا من المطران جوزيف زحلاوي

والشيخ علي السحمراني.